Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
زيوت
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21
العلاقة بين لون الدخان الصادر من العادم وكفاءة المحرك

كثيراً ما يستفسر مالكو السيارات عن الكيفية التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الدخان الصادر من عادم السيارة (الشكمان) لحظة تدوير المحرك يعود إلى مشكلة كبيرة في المحرك نفسه أم لسبب آخر، الإجابة على مثل هذا التساؤل تقودنا إلى تصنيف ألوان الدخان الصادر من العادم وتشخيص ذلك ميكانيكياً على نحو موجز:

1- إذا كان لون الدخان الصادر من العادم يميل إلى اللون الأزرق أو اللون الأزرق المشوب بالسواد لحظة تدوير المحرك فإن ذلك يعني أن الزيت يتم احتراقه مع الوقود نفسه وهذا معناه أحد أمرين: إما أن درجة لزوجة الزيت viscosity تُعد منخفضة جداً أو أن شنابر البساتم piston rings أصبحت بحاجة للتغيير وهذا هو الوضع الأسوأ!

2- إذا كان لون الدخان الصادر من العادم يميل إلى السواد لحظة تدوير المحرك فإن هذا يُشير إلى وجود نسبة فائضة من الوقود يجري إحراقها.

3- إذا كان الدخان الصادر من العادم لحظة تدوير المحرك ذا لون أبيض وكانت كمية الدخان قليلة فإن هذا أمر لا يدعو للقلق إذ يعود السبب هنا إلى أن الرطوبة الموجودة في المحرك (البارد) ونظام العادم يجري حرقها في هذه اللحظات. أما إذا كانت كمية الدخان الأبيض كثيفة واستمرت لفترة طويلة فإن أقرب الاحتمالات لتفسير ذلك هو وجود تسرب داخلي في جهاز تبريد الماء (الراديتر).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة