Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
زيوت
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21

أسئلة شائعة عن الزيوت
ما المقصود ب «اللزوجة» في زيوت المحركات؟

بداية نقول: إن مُصطلح اللزوجة Viscosity يُشير إلى نسبة مقاومة السائل للتدفق. فإذا كان سائل ما يتدفق بسهولة (كالماء مثلاً) فإننا نقول عنه إنه ذو لزوجة منخفضة (رقيقة) أما إذا كان السائل يتدفق ببطء (كالعسل مثلاً) فإننا نقول: إنه ذو لزوجة عالية (سميكة).

يسعى مهندسو المحركات والآلات للوصول إلى درجة اللزوجة المثلى للزيت بناءً على معطيات الحمولة والسرعة. فهم يحاولون أن يوازنوا الزيت ذا الكثافة المنخفضة (والذي يوفِّر مقاومة أقل للحركة وبالتالي يؤدي إلى تحقيق توفير أكثر في الوقود بالإضافة إلى الاستفادة الكاملة من نقل القوة الحصانية) مع الزيت ذي الكثافة العالية الذي يقاوم عملية إخراجه من منطقة الاحتكاك التي تقع بين الأسطح المعدنية للمحرك.

إن العامل المُشكل في هذه المسألة هو أن درجة لزوجة الزيت تختلف بحسب تفاوت درجات الحرارة (تكون درجة اللزوجة رقيقة في اذا كانت درجة الحرارة عالية والعكس صحيح). خلال درجات الحرارة المنخفضة نكون بحاجة إلى لأن يكون الزيت بحالة رقيقة أي أن يتدفق بسهولة لا أن يكون بحالة هلامية وذلك بعكس لو كانت درجات الحرارة عالية إذ إننا نحتاج في هذه الحالة إلى أن يكون الزيت في هيئة سميكة (هلامية) حتى يقل احتكاك الأسطح المعدنية ببعضها، ولهذا السبب قام المهندسون بتطوير ما يُعرف اليوم بزيوت المحركات متعددة الدرجات multigrade كقولنا W-30/5 أو W-40/10 الخ وهذا ما سنشرحه بالتفصيل في العدد القادم.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة