Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
زيوت
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21

(كاسترول) للزيوت.. ملامح من المسيرة

في التاسع عشر من شهر مارس لعام 1899م أسس السيد (تشارلز ويكفيلد) شركة متخصصة بصناعة الزيوت في انجلترا أسماها Wakefield Oil Company . وبعد مرور 10 سنوات قام السيد (تشارلز) بإنتاج سائل تزييت جديد مصنوع من (زيت الخروع) أحدث ثورة في وسائل النقل في مطلع النصف الأول من القرن العشرين وقد أسماه Castrol اختصاراً من كلمتي castor oil اللتين تعنيان (زيت الخروع)!

تتنوع منتجات الشركة في العصر الحديث لتشمل معظم سوائل تزييت المحركات العاملة بالاحتراق الداخلي ICE الخاصة بالسيارات والشاحنات والدرَّاجات النارية سواء أكانت تعمل بالبنزين العادي أو الديزل. ولعَّل أشهر هذه المنتجات هما: Castrol GTX والمنتج Castrol Syntec.

* تنضوي العلامة التجارية (كاسترول) تحت مجموعة شركات BP plc العملاقة إلا أنها تتسم بهويتها المستقِّلة عن هذه المجموعة. وكانت شركة Burmah البريطانية للزيوت قد اشترت شركة (كاسترول) في العام 1966 ومن ثم تغَّير مسمى الشركتين بعد اندماجهما إلى Burmah-Castrol. وفي الرابع عشر من شهر مارس لعام 2000 أعلنت شركة BP Amoco plc التي أصبح اسمها الآن BP plc عن شرائها شركة Burmah-Castrol لقاء 3 مليارات جنيه استرليني.

والجدير بالذكر أن الحرفين Bp يرمزان إلى الكلمتين British Petroleum.

* من أهم انجازات الشركة اختيار زيوت التشحيم الخاصة بها في مسابقات تحطيم الرقم القياسي العالمي للسرعة الأرضية (منافسة تجرى بين أسرع سيارات العالم للوصول إلى أقصى سرعة ضمن شروط معينة) وذلك على مدار 21 مسابقة كانت آخرها عام 1997 حين استطاع السائق (آندي جرين) تحقيق سرعة بلغت 1220 كم-ساعة بواسطة المركبة أو السيارة ThrustSSC أي ما يُناهز سرعة الصوت التي تبلغ 1228 كم-ساعة!

* ترعى الشركة حالياً العديد من السباقات والمناسبات الرياضية حول العالم كما أنها هي الراعي الرسمي في الوقت الحالي لفريق تويوتا Williams F1.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة