Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
تقاطع
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21
سيارة طائرة لفك الاختناقات

أمستردام - هامبورج - (د ب أ)

تفتق ذهن مغامر هولندي عن اختراع أفضل الطرق للتغلب على الاختناقات المرورية في شوارع المدن الرئيسية، ألا وهي سيارة طائرة يمكن قيادتها في الجو ومزودة بأجهزة دوارة للدفع لأعلى.

والسيارة (بال-في) أو (بيرسونال إير آند لاند فيكيل) عبارة عن سيارة دوارة (جيروكوبتر) ذات ثلاث عجلات تستخدم أجزاء دوارة قابلة للانثناء. وفي حالة مواجهة الازدحام المروري الشديد الذي قد يؤدي إلى توقف حركة السير كلها، يبدأ السائق في تنشيط وتفعيل هذه الاجزاء من أجل إتاحة عملية ارتفاع ديناميكية هوائية أشبه ما تكون إلى حركة الجناح العادي.

وتعمل مروحة دفع في الجزء الخلفي من السيارة على دفعها إلى الامام، وهي تزودها بنفس الطاقة عالية الكفاءة التي توفرها المحركات في السيارات العادية التي تسير على الطريق. ويمكن لهذه السيارة الطائرة أن تعمل أيضا بالوقود الحيوي أو بأنواع الوقود (النظيفة) الأخرى.

وباستطاعة السيارة الطائرة الاقلاع في مساحات قصيرة والتحليق على ارتفاع يصل إلى أربعة آلاف قدم (ألف و 500 متر). وأقصى سرعة للسيارة على الأرض أو في الجو تصل إلى حوالي 200 كيلومتر في الساعة الواحدة.

وقد عكف مخترع السيارة الطائرة (بال-في) على العمل في هذا المشروع على مدى ست سنوات وذلك بالتعاون مع معهد الفضاء والطيران الهولندي.

ويذكر أن فكرة السيارة الطائرة ترجع إلى عام 1923 عندما قام مهندس إسباني بقيادة أول نوع من هذه السيارات بنجاح.

ومن المقرر أن يتم إنتاج السلسلة الأولى من السيارة الطائرة بحلول عام 2010م.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة