Car Magazine Wednesday25/07/2007 G Issue 34
لقاء
الاربعاء 11 ,رجب 1428 العدد34

الصقري:
سياراتنا صديقة للبيئة

حوار - إبراهيم السحيم / تصوير - سعيد عبدالله الغامدي *:

كشف الاستاذ علي الصقري مدير عام شركة سفاري للسيارات عن نية الشركة افتتاح فروع جديدة في عدد من مناطق ومدن المملكة لتلبية الطلب المتزايد على السيارات التي تبيعها الشركة من موديلات سكودا وسيات.

وأعلن الصقري في حوار مع مجلة نادي السيارات ان الشركة تسعى للحصول على وكالات لسيارات عالمية إلى جانب استمرارها في تطوير أعمالها الحالية وتركيزها على خدمات ما بعد البيع حيث استعانت بشركة عالمية متخصصة تتولى تدريب وتأهيل العاملين في هذا المجال. إلى الحوار:

* بماذا تحدثوننا عن مسيرة الشركة منذ دخولها السوق السعودية عام 1996م حتى هذا اليوم؟

- بدأت شركة سفاري للسيارات نشاطها عام 1996م بعد حصولها على توكيلي سكودا التشيكية وسيات الإسبانية التابعتين لمجموعة فولكس فاجن العالمية، ولقد واجهنا في بداية الأمر صعوبات كثيرة منها المنافسة القوية للكثير من المنتجات الموجودة حالياً بالسوق التي لها سنوات طويلة تعمل داخل المملكة ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل جودة المنتجات وجودة الخدمات التي نقوم بتقديمها استطعنا أن نجتاز كل الصعوبات ووصلنا إلى ثقة عملائنا في شركتنا وما زلنا نعمل جاهدين من أجل إرضاء عملائنا.

* كم فرعا لديكم في أنحاء المملكة؟ وكم عدد العاملين في وكالتكم؟

- بدأت شركة سفاري للسيارات بثلاثة أفرع ولكن لزيادة حجم النشاط وحسب الخطة طويلة الأجل وصلنا الآن إلى 11 فرعا في المدن الرئيسة بالمملكة: الرياض، جدة، الخبر، بريدة، خميس مشيط، ويصل عدد العاملين بالوكالة إلى أكثر من450 موظفا وعاملا.

* سوق السيارات في المملكة من أقوى الأسواق في العالم، كم تبلغ حصة شركة سفاري من هذه السوق؟

- حقيقة إن سوق المملكة من أكبر أسواق المنطقة في مجال السيارات ولكن هناك سيطرة من السيارات الشرق آسيوية والأمريكية على سوق المملكة ولم تأخذ السيارات الأوروبية الصغيرة والمتوسطة حصتها المناسبة بعد من السوق حالياً ولكننا نأمل في القريب العاجل الوصول إلى تحقيق الأهداف الموضوعة لخطة شركتنا.

* ما حجم نمو مبيعات كل من سكودا وسيات في المملكة؟

- مبيعات سكودا وسيات بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بجهود العاملين بالشركة في ازدياد متواصل عاما بعد عام حيث إننا وصلنا إلى زيادة في المبيعات بلغت400% منذ بداية شركتنا.

* هل انعكست زيارة ملك إسبانيا للمملكة العربية السعودية وتوقيع اتفاقية الازدواج الضريبي بين البلدين على مبيعات سيات؟

- من شأن أي نشاط تعاوني تجاري استراتيجي بين إسبانيا والمملكة أن يكون له الأثر الإيجابي على مبيعاتنا حيث إن زيادة تواجد الشركات الأوروبية في منطقتنا سيزيد الطلب على سياراتنا وبالتالي زيادة نصيبنا من حجم السوق.

* ما المميزات التي تجعل من سياراتكم منافسة في فئتها؟

- تتميز سياراتنا بعدة مميزات جعلت ثقة العميل تزداد يوماً بعد يوم في منتجاتنا وهي على سبيل المثال وليس الحصر (الأمان - الرفاهية - الاقتصادية - حماية البيئة) حيث إن أغلب محركات سيارات سكودا وسيات تسمى عالمياً بالمحركات صديقة البيئة ومستوى الأمان مرتفع بدرجة كبيرة تزيد ثقة العملاء بسياراتنا.

* بدراستكم السوق المحلية هل تعتمدون على السعر المنافس أكثر أم على خدمات ما بعد البيع؟

- بعد دراسة السوق وفي ظل المنافسة القوية الموجودة وجدنا أنه لا يمكن الاعتماد على السعر المنافس فقط وأصبح كل تركيزنا على الوصول بخدمات ما بعد البيع لأفضل ما يمكن حتى ننال رضا العملاء من تقديم خدمات سريعة وتوافر قطع الغيار بالأسعار المناسبة التنافسية بحيث تكون كلفة امتلاك وتشغيل السيارة تتعدى توقعات العميل.

* إن لخدمات العملاء الأثر الإيجابي أو السلبي الأكبر على نسبة المبيعات بم تخبرونا عن هذا القسم لديكم؟

- كما سبق وذكرنا لكم إن التنافس حالياً في خدمات ما بعد البيع وفي هذا المجال فقد قمنا بالتعاقد مع شركات تدريب عالمية للارتقاء بمستوى المعرفة والقدرات البيعية لجميع العاملين بالشركة مع التركيز على كيفية التعامل مع شتى متطلبات العملاء أثناء البيع وبعده وقد قمنا أيضاً باستقطاب موظفين ذوي كفاءة عالية ومتخصصين في خدمات العملاء.

هذا بالإضافة إلى قيامنا بإنشاء مركز خاص للتواصل والاستمرار في تلبية احتياجات العملاء.

* كم طرازا لديكم من سيارات سكودا وسيات؟

- طرازات سكودا هي: (فابيا - أوكتافيا - سوبرب وانضم إليها الوليد الجديد من شركة سكودا السيارة رومستر التي سيتم نزولها المملكة لأول مرة في معرض الرياض الدولي).

طرازات سيات هي: (إبيزا - كوردوبا - التيا - توليدو - ليون - الها وسينضم للمجموعة العام القادم سيارة الدفع الرباعي فريتراك).

* بعدما برز مفهوم المسؤولية الاجتماعية كواحد من أهم مفاهيم الشركات الكبيرة، ما هي مشاركتكم في هذا الجانب؟

- قمنا بتدريب عدد كبير من الشباب السعوديين في جميع أقسام الشركة من الصيانة والمبيعات وقطع الغيار.

* اختيرت وكالة سفاري كأفضل وكيل توزيع سكودا في الشرق الأوسط على ماذا اعتمدتم في زيادة مبيعاتكم؟

- كان اعتمادنا الأساسي لتحقيق هذا الإنجاز الكبير في الاستثمار في الأيدي العاملة التي يتم تعيينها بشركة سفاري من موظفين أو عمال وعمل التدريبات الدورية لتحسين الأداء بالإضافة إلى الانتشار بأغلب مدن المملكة عن طريق انشاء شبكة من الفروع والموزعين تلبي رغبات عملائنا.

* مقارنة بالعام الفائت ماذا حققتم اليوم كوكالة؟

- شهدت شركتنا هذا العام إعادة هيكلة أقسام مهمة بالشركة مما كان لها الأثر الإيجابي على المبيعات وأيضاً استقدام عمالة مدربة حيث نقوم بزيادة إمكاناتنا في خدمات ما بعد البيع وبالتالي سوف يكون لها الأثر الطيب على سمعة السيارات والمبيعات.

* هل عدد الفروع لديكم يغطي احتياجات عملائكم؟ وهل هناك افتتاح لفروع قريبة في الأفق؟

- خلال العام المقبل سيكون هناك ثلاثة فروع جديدة في القصيم وحائل والرياض لزيادة إمكانية خدمة العميل بشكل أفضل.

* هل ستكون هناك وكالات أخرى ضمن خططكم للمرحلة المقبلة؟

- إن شاء الله.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة