Car Magazine Wednesday25/07/2007 G Issue 34
جديد
الاربعاء 11 ,رجب 1428 العدد34

مفهوم جديد للشاحنات الخفيفة

عندما كشفت شركة هوندا موتور عن سيارتها ريدجلاين كان واضحا أنها تدشن لمرحلة جديدة في سوق سيارات المناطق الوعرة والشاحنات الخفيفة على الإطلاق، فالسيارة الجديدة التي طرحتها الشركة اليابانية خلال العام الحالي تجاوزت كل الخطوط الرفيعة التي تفصل بين الفئات المختلفة لسيارات الخدمة الشاقة فقدمت واحدة فيها كل المزايا العملية للشاحنات الخفيفة من حيث المساحة الكبيرة المخصصة لتحميل الأمتعة والأغراض والقدرة على العمل في أصعب المناطق إلى جانب السمات الجمالية والرفاهية لسيارات الركوب التقليدية.

ورغم أن ريدج لاين فازت عام 2006 بجائزة شاحنة العام فإن الشركة اليابانية رفضت تكرار نفسها هذا العام وأدخلت مجموعة من اللمسات الجديدة على طراز العام الحالي من هذه السيارة الناجحة.

يقول الخبراء: إنها أقرب إلى (ميني فان معدلة) وأنها ليست شاحنة لكنها في الوقت نفسه تتمتع بالعديد من مزاياها.

عائلية وتجارية!

ويضيف الخبراء إنه بعد مرور عام على طرح الجيل الأول من السيارة ريدج لاين نجحت في تغيير رؤية الناس للحدود الفاصلة بين الأنواع المختلفة للسيارات خاصة وان ريدج لاين تبدو سيارة عائلية، وفي الوقت نفسه سيارة تجارية بحيث تصلح للاستخدام المنزلي والاستخدام التجاري على السواء.

ورغم أن بعضهم قد يتصور كما ذكرنا أنها شاحنة فإن ركوبها سوف يغير المفهوم تماما في ضوء اللمسات الجمالية الرائعة في كابينة السيارة وتوافر كافة عوامل الراحة والرفاهية.

وتقول إحدى المؤسسات الأمريكية المعنية باختبارات وتقييم السيارات الجديدة إن ريدج لاين حققت أعلى مستويات الكفاءة في استهلاك الوقود في العالم من خلال اختبارات استمرت أكثر من 24.2 ألف ميل بما يعادل 38.7 ألف كيلومتر. فقد بلغ معدل استهلاك ريدج لاين للوقود 31.36 كيلومتر لكل جالون في الظروف المثالية ولكن المسافة يمكن أن تنخفض إلى 27.68 كيلومتر لكل جالون داخل المدن. أما أقصى استهلاك للوقود في هذه السيارة فيحدث عندما تكون محملة بكل مستلزمات التخييم والرحلات الخلوية وعلى متنها أربعة ركاب بالغين حيث تستهلك جالون في كل 22.4 كيلومتر. ويمكن للسيارة ريدج لاين أن تقطع ما بين 560 و592 كيلومتر قبل ظهور إشارة انخفاض مستوى الوقود في المستودع والحاجة إلى إعادة ملء الخزان وذلك عند السير على الطرق السريعة المفتوحة.

ولما كانت السيارة مصممة بشكل أساسي للسير في المناطق الوعرة واستخدامها في الرحلات الخلوية والصحراوية فقد تم تزويدها بنظام ملاحة بري بالغ التطور حيث يعطي بياناته بطريقة مكتوبة ومسموعة في الوقت نفسه، كما يمكن التعامل مع النظام بإصدار تعليمات شفاهية وهو ما يجعلها الخيار المفضل بالنسبة لهواة الرحلات الخلوية ورحلات السفاري.

الهيكل الواحد

ومن الأمور الغريبة في هذه السيارة الجديدة أن مصباح حالة الزيت يضيء عندما تقطع السيارة مسافة 5000 ميل في إشارة إلى ضرورة تغيير الزيت ولكن عند التوجه إلى محطات الخدمة واختبار الزيت يتضح أن المحرك يتمتع بقدرة كبيرة على الحفاظ على كفاءة الزيت لأطول وقت ممكن وأن السيارة لا تحتاج إلى تغيير زيت المحرك قبل قطع مسافة 7500 ميلا.

وقد اعتمد مهندسوها على مفهوم (الهيكل الواحد) في تصميم السيارة وهو ما يميزها عن الشاحنات الخفيفة التي يتكون هيكلها من جزءين ويجعلها أقرب إلى السيارة متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي بايلوت والسيارة الميني فان أوديسي. وهذا التصميم يعطيها ديناميكية فائقة أثناء القيادة ويجعل السيطرة عليها أكثر سهولة على الطريق في الوقت الذي تصل حمولتها إلى 5000 رطل.

ويتكون هيكل ريدج لاين من صندوق للأمتعة طوله خمسة أقدام مع كابينة ذات أربعة ابواب تتسع لخمس ركاب.

كما نجح مهندسو هوندا في الوصول إلى تصميم يصل بالمساحات المخصصة للحمولة والأمتعة في ريدج لاين إلى أقصى مدى ممكن بحيث يتم الاستفادة من كل بوصة في هذه السيارة الجديدة. فبالإضافة إلى الصندوق الخلفي يمكن طي المقاعد الخلفية لاستغلال هذا الجزء من المقصورة في حمل المزيد من الأمتعة عند الضرورة.

وإلى جانب المزايا العملية في السيارة فقد كان هناك حرص بالغ على عوامل الأمن والسلامة حيث تم تزويدها بمجموعة من الوسائد الهوائية الأمامية لحماية أرواح الركاب عند الضرورة إلى جانب تزويدها بقضبان جانبية من الفولاذ بحيث يستطيع هيكل السيارة تحمل الصدمات والحفاظ على الركاب في حالة الانقلاب.

حقن إلكتروني

وقد سعت هوندا إلى توفير أفضل تكنولوجيا ممكنة في أنظمة المكابح مانعة الانزلاق حتى توفر أقصى مستوى من الأمن والسلامة للسيارة التي تستخدم في الطرق الوعرة وظروف التشغيل القاسية. كما تم تزويدها بجهاز راديو قادر على استقبال المحطات الإذاعية عبر الأقمار الصناعية ومشغل شرائط الكاسيت ومشغل أقراص مدمجة إلى جانب مجموعة من السماعات عالية الجودة.

ورغم أن بعضهم كما ذكرنا تصور أنه أمام شاحنة خفيفة فقط فإن هوندا استخدمت الجلد الفاخر في تصميم المقاعد إلى جانب مجموعة من التجهيزات الكمالية التي توفر مستوى رفيعا من الرفاهية مثل حوامل الأكواب وأجهزة تكييف الهواء.

وقد استخدمت هوندا المحرك سداسي الاسطوانات على شكل حرف (في) المستخدم في سيارتيها بايلوت وأوديسي في السيارة ريدج لاين الذي تصل قوته على 247 حصانا وفي الوقت نفسه يعتمد على تكنولوجيا الحقن الإلكتروني المباشر للوقود الأمر الذي يحقق خفضا ملموسا في الاستهلاك والعوادم الغازية الملوثة للبيئة.

وفي ضوء كل ذلك لم يكن النجاح الكبير لهذه السيارة في السوق الأمريكية التي خضعت على مدى عشرات السنين لسيارات فورد وجنرال موتورز مفاجأة لخبراء السيارات.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة