Car Magazine Wednesday  26/09/2007 G Issue 43

الاربعاء 14 ,رمضان 1428 العدد43

 

 

في هذا العدد

 

المستقبل

 
فيرفي.. جيل الهاتف المحمول

كشفت شركة فورد موتور ثاني منتج سيارات في الولايات المتحدة النقاب عن (سيارة جيل الهاتف المحمول). وحمل النموذج التجريبي اسم فورد فيرفي(Ford Verve) وهي مزودة بمجموعة من المزايا الإلكترونية والتقنية غير المسبوقة التي تتوافق بالفعل مع احتياجات وطبيعة شخصية جيل الشباب الذي ارتبط بأحدث تقنيات الاتصال في العالم مثل الهاتف المحمول والإنترنت.

تقول شركة فورد إن لوحة العدادات في السيارة الجديدة عبارة عن شاشة بللور سائل واسعة (إل سي دي) مع ما وصفته فورد بأنه (واجهة الآلة الإنسانية) على غرار واجهة المستخدم في أجهزة الكمبيوتر.

ويقول الخبراء إن فورد فيرفي هي طليعة جيل المستقبل من السيارات الصغيرة على المستوى العالمي. ومن أبرز ملامح هذا النموذج هو تأكيد الشركة قابليته الشديدة للتعديل بما يتلاءم مع احتياجات كل سوق بحيث تنتج طرازا مستقلا لكل سوق في أمريكا الشمالية وأوروبا وهو ما يجسد الوعد الذي قطعه الرئيس التنفيذي لشركة فورد آلان مولالي بأن دخول فورد السوق الأوروبية سوف يعطيها الريادة في سوق سيارات المستقبل الصغيرة.

سيارة مختلفة

وقد تولى تصميم النموذج فيرفي اثنان من مراكز التصميم التابعة لفورد في أوروبا وفقا للغة التصميمية الجديدة (كينتيك ديزاين). فقد قام فريق تصميم فورد في دونتون ببريطانيا بوضع التخطيط الأولي لهذا النموذج واستكمل المصممون في مركز تصميم كولونيا بألمانيا وضع اللمسات النهائية. وقد أدى المزج بين أعمال مركزين للتصميم إلى تطوير نموذج فائق الحداثة وفائق الجمال والتميز حيث جاءت السيارة مختلفة تماما عن الطراز الذي انطلقت منه وهو فورد فيستا.

وتعتزم فورد تصميم ثلاثة نماذج فرعية من هذا الطراز واحد لسوق أمريكا الشمالية والآخر لسوق أوروبا والثالث للسوق الآسيوية.

واستخدمت لغة التصميم المبتكرة (كينتيك ديزاين) في تصميم مجموعة من الطرز التي حققت نجاحا كبيرا مثل موندو وإس ماكس الميني فان. وهي تعطي السيارة مظهرا جديدا وغير متكرر كما حدث مع السيارة كوجا التي تستعد فورد لطرحها في الأسواق الأوروبية.

يقول جون فيلمنج الرئيس التنفيذي لشركة فورد أوروبا التابعة لمجموعة فورد إن (فريق التصميم لدينا التزم بفكرة لا يحيد عنها وهي ضرورة تصميم سيارة المستقبل الصغيرة بحيث تخطف العين من أول وهلة. ورغم أن هذا النموذج يبدو فائق الحداثة فإن الشركة قادرة على تحويله إلى سيارة تجوب الشوارع في حالة الحصول على رضا الجمهور المنتظر).

اضغط الأزرار

وتعتمد السيارة الجديدة على مجموعة من الأزرار التي تؤدي العديد من الوظائف بما يجعلها أقرب إلى الطائرة منها إلى السيارة. فربما لا يحتاج الأمر من السائق إلى أكثر من الضغط على أحد الأزرار لأداء وظيفة معينة والتفرغ للاستمتاع بالقيادة والمناظر الجميلة من حوله.

يمثل تصميم صالون السيارة فيرفي طفرة في هذا المجال من خلال الروح العصرية الواضحة حيث يغلب وجود الأزرار التي تعمل باللمس في مختلف المكونات مع استخدام الألوان الزاهية التي تجذب اهتمام الشباب. ويمكن القول إن الصالون يوفر بيئة (صديقة للمستخدم) من خلال تصميم رائع يجعل أداء الكثير من الوظائف أثناء القيادة أمرا سهلا بفضل مراعاة توزيع الأزرار وأدوات أداء هذه الوظائف بشكل يجعل وصول السائق إليها عملية بالغة السهولة. ويحرص مهندسو فورد على التوسع في استخدام الزجاج في الهيكل الخارجي من خلال زيادة مساحة الزجاج في الأبواب الثلاثة للسيارة وكذلك السقف لتوفير رؤية بانورامية.

وتشير التقارير إلى أن فورد سوف تستفيد من تقنيات السيارة مازدا 2 في السيارة فيرفي بما في ذلك تكنولوجيا الاحتراق المتطورة التي تخفض استهلاك الوقود إلى مستويات قياسية وكذلك كميات العوادم الغازية الناتجة عن عملية الاحتراق الداخلي. في الوقت نفسه فإن نظام التعليق الخلفي للسيارة الجديدة جاء متطورا بهدف تحقيق المعادلة الصعبة بين زيادة القدرة على التحكم في السيارة من ناحية والنعومة والسلاسة في السير على الطريق من ناحية أخرى.

تجهيزات حديثة

وتصل سعة المحرك المنتظر استخدامه في السيارة الصغيرة إلى 1.8 لتر وقوته إلى 150 حصانا. مع إمكانية إنتاج فئات أخرى بمحركات سعة 1.3 لتر و1.6 لتر. والمعروف أن مهندسي فورد يعملون حاليا على تطوير جيل جديد من محركات الديزل (السولار) لاستخدامه في السيارة المنتظرة وغيرها من سيارات الشركة الأمريكية العريقة.

والسيارة الصغيرة مزودة بمجموعة هائلة من التجهيزات الحديثة التي توجد تقليديا في السيارات الفارهة بما في ذلك نظام للملاحة البرية يعمل بمجرد اللمس على شاشة من البللور السائل أو من خلال التعليمات الشفهية التي يوجهها السائق ليتلقى الإجابات إما مكتوبة أو مسموعة. كما أن نظام الاتصالات في السيارة يتيح الاتصال الدائم بالإنترنت وتلقي الاتصالات الهاتفية الخلوية وكذلك الرسائل النصية القصيرة عبر شاشة خاصة في لوحة العدادات دون الحاجة إلى استخدام الهاتف المحمول نفسه.

ورغم التوسع في استخدام الزجاج من اجل توفير رؤية بانورامية فإن سيارة المستقبل مزودة بمجموعة من الكاميرات الصغيرة مع شاشة عرض على لوحة الإعلانات لتوفير رؤية واضحة لكل جوانب الطريق بهدف تحقيق مستوى رفيع من الأمن للسائق وتفادي الحوادث التي تنجم عن عدم وضوح رؤية الطريق.

ومع عدم الكشف عن كل التفاصيل الفنية للسيارة الجديدة فإن الخبراء يؤكدون أن فورد لن تدخر جهدا في تزويدها بكل ما هو متاح في عالم السيارات بعد أن أصبحت ورقة الرهان الرئيسية لديها للخروج من مرحلة تراجع المبيعات ومواجهة المنافسة الشرسة من جانب الشركات الأوروبية والآسيوية على السواء.

وحدات استشعار

ويتحدث الخبراء عن إضافة وحدات استشعار بهدف تفادي الاصطدام الخلفي أو الأمامي إلى جانب استخدام سبائك معدنية متطورة تحقق الجمع بين خفة الوزن بشكل عام وقوة التحمل بما في ذلك تحمل الاصطدامات العنيفة لتوفير الأمن والسلامة للركاب.

ويقول مهندسو الشركة الأمريكية إن لغة التصميم المبتكرة التي استخدموها اتاحت لهم زيادة قدرة قوائم السيارة والدعامات الجانبية على التحمل بحيث يتوقعون حصولها على أعلى التصنيفات في اختبارات التصادم.

كما أن نظام التحكم الإلكتروني في الاتزان وفي توزيع قوة الكبح يقلل احتمالات تعرض السيارة للانقلاب في حالات المناورة الحادة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة