Car Magazine Wednesday  26/09/2007 G Issue 43

الاربعاء 14 ,رمضان 1428 العدد43

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
نظام يمنع النومأثناء القيادة

الترجمة - نادي السيارات

أعلنت شركة فولفو عن انتاجها لأول نظام في العالم مخصص لتنبيه سائقي السيارات المجهدين. وتوضح الدراسات بأن ما يفوق 90% من الحوادث المرورية مصدرها تشتت انتباه قائد السيارة وتقدم فولفو جهاز إنذار قائد السيارة بتكنولوجيا رائدة على مستوى العالم في سيارات الركاب، ويهدف إلى تنبيه قائد السيارة عندما يقل تركيزه نوعا ما في الرحلات الطويلة مثلا.

وانتجت جهازا للتحذير من الانحراف عن الحارة المرورية في حالة مرور السيارة على إحدى العلامات التي تفصل الحارات المرورية وسيكونان متاحين في سيارات فولفو S80،V70, وXc70 وذلك في نهاية 2007م.

ويقول انجريد اسكوجزمو مدير مركز السلامة لسيارات فولفو: (عندما يتعلق الأمر بالسلامة الوقائية فإن لدينا نفس المنطق عندما نطور النظم الوقائية. بمعنى آخر أن أبحاثنا وتطورنا التكنولوجي تركز على المساحة التي تستطيع فيها التكنولوجيا تحقيق نتائج مؤثرة في الحياة المرورية الحقيقية). وبالنظر إلى إحصائيات الحوادث فإن سيارات فولفو تركز على تطوير التكنولوجيا الفعالة لمساعدة قائد السيارة على تجنب أو التخفيف من فظاعة الحوادث التي مصدرها الارهاق.

ابتكار متفرد

نتيجة للدراسات الموسعة حول كيفية تصرف قائد السيارة خلف عجلة القيادة، فقد طورت فولفو جهاز تنبيه قائد السيارة وهو أول ابتكار يسجل تقدم السيارة على الطريق وينبه قائدها في حالة عدم التركيز على الطريق من أمامه.

ويعتبر إرهاق السائق مشكلة سلامة مرورية عامة حول العالم وطبقا لإدارة الطرق السريعة المحلية بالولايات المتحدة الأمريكية (إن نوم قائد السيارة على عجلة القيادة يعتبر مسؤولا عن 100.000 حادث مروري سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها بما يسفر عن 1500 قتيل و700.000 من الجرحى من قائدي السيارات وراكبيها).

ويتشابه الموقف في أوروبا حيث تقدر شركة التأمين الألمانية بأن حوالي 25% من الحوادث القاتلة في المانيا يرجع السبب الرئيس فيها لإرهاق قائد السيارة.

فجهاز فولفو لتنبيه السائق هو ابتكار جديد، فهو مصمم في المرتبة الأولى خصيصا للمواقف التي يشكل فيها فقدان التركيز الخطر الأكبر وحيثما يزداد احتمال أن يكون للحوادث عواقب وخيمة، فمثلا قد يحدث ذلك في الطرق المستقيمة السلسة التي تأخذ السيارة بشكل يحمل نوعا من الاسترخاء لمن يقودها، وكذلك في الطرق التي يزداد فيها خطر العوامل والتصرفات المشتتة، أو يزداد فيها خطر احتمال نوم قائد السيارة. ويبدأ النظام في العمل على سرعة 65 كم/س ويظل نشطا كلما تخطت السرعة 60 كم/س.

ويراقب الجهاز حركات السيارة على الطريق وما إذا كانت قيادتها تتم بالفعل بطريقة يتضح فيها التحكم من عدمه، فهذه الطريقة متفردة من بين مصنعي السيارات وهي طريقة موثوق بها.

مراقبة القيادة

ويوضح دانيال ليفن مدير المشروعات بسيارات فولفو عمل الجهاز بقوله: (نحن لا نراقب السلوك الإنساني الذي يختلف من شخص لآخر بل نراقب بدلا من ذلك أثر الإرهاق أو قلة التركيز على سلوك القيادة، فيعتمد نظامنا على تقدم السيارة على الطريق وهي تعطي مؤشرا موثوقا به في حالة احتمال سير شيء ما بطريقة خاطئة وينبه قائد السيارة قبل فوات الأوان).

ويضيف (غالبا ما تأتي إلينا بعض التساؤلات التي تستفسر عن سبب اختيارنا لهذا المفهوم بدلا من مراقبة ما تقع عليه عين قائد السيارة، وتتلخص الإجابة في أننا لا نعتقد ان تكنولوجيا مراقبة ما ينظر اليه قائد السيارة قد نضجت وأصبحت صالحة للتطبيق بعد) كما يستطيع جهاز تنبيه السائق أن يستوعب مواقف أخرى حينما يركز قائد السيارة كثيرا على هاتفه الجوال او أطفاله في السيارة حيث لا يكون لديه مطلق التحكم في السيارة.

ويقول دانيال ليفن (يعتبر ذلك من الآثار الإيجابية الجانبية لمفهومنا, وهذا من الأمور المحتملة بما أن النظام يقيم سلوك القيادة وليس السلوك الإنساني).

رسائل نصية

يتكون جهاز تنبيه السائق - من وجهة النظر التقنية - من كاميرا وعدد من الحساسات ووحدة تحكم. وتقيس الكاميرا - التي تقع بين فتحة التهوية ومرآة السائق الجانبية - المسافة بين السيارة والعلامات الموجودة على الطريق، أما الحساسات فتسجل حركات السيارة. أما بالنسبة لوحدة التحكم فهي تخزن المعلومات وتقوم بعمل الحسابات عما إذا كان هناك احتمال وجود خطر فقدان تحكم قائد السيارة في سيارته.

فإذا قدرت الخطورة بأنها كبيرة يحدث تنبيه للسائق بإشارة سمعية، بالإضافة إلى ظهور رسالة نصية تظهر في مكان عرض معلومات السيارة بما ينبه قائد السيارة بظهور علامة فنجان قهوة ترمز إلى ضرورة التوقف وأخذ فترة راحة.

والأكثر من ذلك يستطيع قائد السيارة طوال رحلته أن يجد معلومات عن قيادته طوال الرحلة من خلال كمبيوتر السيارة الذي يختص بالرحلة ونقطة البدء فيه وهي خمس شرط، والتي يقل عددها كلما قل تناسق قيادته للسيارة.

منع الانحراف

تعتبر الطرق ذات الاتجاه الفردي في الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولة على وجه التقريب عما يقارب ربع عدد الحوادث، وثلث عدد الحوادث القاتلة، وهو ما تقدره الإحصائيات التي تؤكد على خطورة فقدان التركيز في حالة القيادة على الطرق السلسة.

وتواجه سيارات فولفو ذلك بتقديم جهاز التحذير من الانحراف عن الحارة المرورية، حيث يساعد النظام على منع حوادث الطرق الفردية بالإضافة إلى الانتباه إلى خطر احتمال التصادمات بسبب التشتت الطارئ. وتقدر أبحاث فولفو بأن هذا النظام يساعد على منع 30-40% من هذه النوعية من الحوادث التي تحدث على سرعة تتراوح بين 70 و100 كم/س.

ويتم تنشيط هذا النظام بضغط زر ويصدر صوت لطيف في حالة مرور السيارة على واحدة من علامات الطريق دونما سبب واضح مثل استخدام إشارة الملفات. ويستخدم هذا النظام كاميرا لمراقبة وضع السيارة بين علامات الطريق, ويبدأ النظام في العمل على سرعة 65 كم/س ويظل نشطا كما تجاوزت السرعة 60 كم/س.

وتعتمد إمكانية إتاحة مثل هذه الأنظمة للاستخدام على عدد ومدى وضوح العلامات الموجودة على الطريق، فالعلامات المرسومة على الطريق لابد وأن تكون مرئية بوضوح للكاميرا، فقد يتسبب الضوء الضعيف أو الضباب أو الجليد وسوء الأحوال الجوية في عدم فعالية هذا النظام.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة