Car Magazine Wednesday  26/09/2007 G Issue 43

الاربعاء 14 ,رمضان 1428 العدد43

 

 

في هذا العدد

 

أخبار

 
السيارات بريئة من الاحتباس

سان فرانسيسكو - د.ب.أ

رفض قاض فيدرالي أمريكي دعوى قضائية أقامتها ولاية كاليفورنيا الأمريكية لتحميل شركات السيارات الكبرى المسئولية عن ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الأرض.

وكان بيل لوكير المدعي العام السابق في ولاية كاليفورنيا أقام دعوى قضائية ضد شركات جنرال موتورز وتويوتا وفورد موتور وهوندا نورث أمريكا وكرايسلر موتورز كورب ونيسان نورث أمريكا للمطالبة بتعويضات من هذه الشركات عن دورها في الإضرار بالناس بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري الناتجة جزئيا عن عوادم السيارات التي تنتجها هذه الشركات.

ولكن القاضي مارتن جانكينز رفض الدعوى قائلا في قراره: إن المحكمة ليست لها ولاية على هذا الموضوع وإنه موضوع سياسي لا يمكن حله في المحكمة.

وكتب القاضي جانكينز في حكمه: (لم تصل المحكمة إلى دليل يقودها إلى تحديد ما يمكن اعتباره مساهمة غير مسئولة في كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أو تحديد من الذي يتحمل التكاليف المرتبطة بظاهرة التغير المناخي التي يوجد اعتراف بأنها ناجمة عن مصادر عديدة في العالم).

وتقول كاليفورنيا: إن السيارات التي تنتجها الشركات الست المدعى عليها مسئولة عن30% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن أنشطة إنسانية في الولاية.

كما تقول الدعوى: إن ولاية كاليفورنيا أنفقت ملايين الدولارات للتعامل مع ظواهر تراجع معدل التراكم الجليدي وتآكل الشواطئ وثقب طبقة الأوزون والتأثير على الأسماك والحيوانات المهددة بالانقراض.

كانت ولاية كاليفورنيا وهي الأكبر من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة قد حددت مستويات قصوى للعوادم الغازية المسموح بها من السيارات والشاحنات الخفيفة عام 2004 حيث كانت أول ولاية تقدم على هذه الخطوة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة