Car Magazine Wednesday  26/09/2007 G Issue 43

الاربعاء 14 ,رمضان 1428 العدد43

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
أوامر صوتية لتشغيل جيب الجديدة

* إعداد - محمد العادلي *

كشفت شركة كرايسلر مؤخراً عن سيارتها الجديدة جيب لايبيرتي 2008 التي أعيد تصميمها بالكامل. وستضم مركبة الشحن الرياضية متوسطة الحجم التصميم الخارجي الكلاسيكي لجيب مدمجاً، مع تصميم فعّال وزيادة في مقصورة الشحن والباحة المخصصة للأرجل في الخلف مع السقف العلوي المنزلق بالكامل الذي يعد فقرة حصرية في هذه المركبة.

وستتوفر المركبة بصيغتين هما جيب لايبيرتي سبورت وجيب لايبيرتي ليميتد.

وتتمتع مركبة العام 2008 بتصميم خارجي كلاسيكي ومقصورة داخلية مليئة بالوظائف، مع قيادة وتعامل أفضل مع الطريق بسعر يقل عن 21000 دولار (يصل سعرها إلى 23000 دولار في حالة تجهيزها بميزة الدفع الرباعي الخاصة بجيب). وهذه الأسعار أقل من أسعار موديلات الأعوام السابقة. وتتميّز هذه المركبة بوجود السقف المنزلق بطول كامل، فضلاً عن توفر أفضل أنظمة الدفع الرباعي في هذا القطاع مع نظام السحب من نوع (Jeep Trail Rated Selectrac II full time) مع نظام الدفع الرباعي، فيما ستجهز صيغة جيب لايبيرتي ليميتد بمجموعة من أفضل مزايا الراحة والترفيه المتوفرة في هذا القطاع.

محرك قوي

ستجهز كلا صيغتي المركبة بمحرك حجمه 3.7 لترات ذي عمود كامات منفرد علوي قوته 210 حصاناً عند سرعة 5200 دورة في الدقيقة، بعزم أقصى يبلغ 319 نيوتون متر عند سرعة 4000 دورة في الدقيقة.

وقد تم تحسين اقتصاد الوقود حيث تستهلك السيارة التي تستخدم علبة السرعة الأوتوماتيكية 14 لتراً لكل 100كيلو متر داخل المدينة و9.7 لترات لكل 100 كيلو متر في الطرق السريعة أما ليبيرتي ذات علبة السرعة اليدوية فإن النسبتين فيها تبلغ 13.4 لتراً لكل 100 كيلو متر داخل المدينة و 9.2 لترات لكل 100 كيلو متر على الطرق السريعة.

قد لا تكون هذه النسب ممتازة لكن عند الأخذ بنظر الاعتبار حجم المركبة وقدراتها على الطرق الوعرة وقدرتها على السحب (2260 كغم ) يمكن حينها اعتبارها معقولة.

وقد تم تحسين القيادة والتعامل مع الطريق مع إضافة أنظمة تعليق أمامية مستقلة وخلفية من خمس وصلات جديدة.

وبهدف تلبية احتياجات زبائنها فقد قامت جيب بتوفير نظام الدفع الخلفي بما في ذلك نظام سيليكتراك الثاني (أكثر أنظمة الدفع الرباعي تقدماً في هذا القطاع ) .. تم تجهيز المركبة بنظامين لتغيير السرعة الأول يدوي من ست نسب والثاني من أربع سرعات أوتوماتيكية.

أوامر صوتية

توفر جيب ليبيرتي 2008 نظام معلومات وترفيه متعدد الوسائط من نوع (MyGIG) يجمع بين أنظمة الصوت والملاحة والترفيه والاتصال الحر (بدون استعمال اليد في رفع سماعة الهاتف ) ويسمح هذا النظام للزبائن باستعمال شاشة تعمل باللمس أو الأوامر الصوتية للسيطرة على المزايا، و يضم قرصاً صلباً بحجم 20 جيجا بايت لتخزين الموسيقى والصور .. كذلك يشمل النظام مسجل مذكرات صوتية.

ويدعم هذا النظام معلومات الازدحام المباشرة المتوفرة عبر القمر الصناعي سايروس ويمكن أن يوفر مسار قيادة بديل اعتماداً على الحالة المرورية. ويمكن التحكم بجميع تلك الوظائف عن طريق أوامر صوتية وباستعمال شاشة لمس.

وبالنسبة لنظام الاتصال الحر فإنه يستعمل تقنية بلوتوث لتوفير اتصال لاسلكي بين هواتف موبايل الزبون المتوافقة ونظام استقبال المركبة (داخل المقصورة).

كذلك تشمل التجهيزات نظام التشغيل عن بعد والفتح والإغلاق السريع للنوافذ.

سلامة وأمان

تتوفر في المركبة أنظمة متعددة للسلامة.

ومن ضمنها برنامج الاتزان الإلكتروني، ونظام تخفيف الانقلاب، والتحكم بالسحب في جميع السرعات، ومساعد الكبح، ونظام منع الانزلاق الكبحي، والماسحات المتحسسة للمطر، ونظام مراقبة ضغط الإطار، والوسائد الهوائية الجانبية (الستائر الهوائية ).

وسينال الشكل الصندوقي للسيارة إعجاب محبي سيارات الجيب التقليدية.

وقد استغل هذا الشكل في توفير المزيد من الفسحة المخصصة للأرجل والعدد الكبير من الزوايا والشقوق المخصصة للخزن، بينما يسمح نظام المقاعد 60-40 التي تطوى أفقياً القطعات التي يتم خزنها بالانزلاق دون إعاقة في منطقة الأمتعة التي يبلغ حجمها 1818 لتراً.

وعندما تكون المقاعد الخلفية في مكانها تنخفض سعة الخزن إلى 892 لتراً.

وبالنسبة لمقعد الراكب الأمامي فإنه قابل للطي لتسهيل شحن القطعات الطويلة.

توفر جيب ليبيرتي 2008 ميزة الهواء المفتوح عبر المنزلق السماوي كامل الطول والسقف المفتوح الذي يعد قطعة حصرية لهذه المركبة في صناعة السيارات.

وبالنسبة للسقف المنزلق فإنه متعدد الاستعمالات ويمكن تحريكه إلى عدة مواضع بما في ذلك إلى أقصى المقدمة أو أقصى المؤخرة أو فتحه جزئياً إلى أي موقع بينهما وبكبسة زر سريع يعمل باللمس.

وبالنسبة لهذا السقف فإنه مصنوع من قماش الأكريليك المقوى مثل قماش السيارة المكشوفة ولذلك فإنه مقاوم للظروف الجوية وتسرب المطر.

ويستخدم السقف برنامجاً لمنع السرقة يمنع السقف من الحركة إذا ما تم رصد جسم ما في مساره. وقد تم فحص السقف من ناحية السلامة كي يطابق جميع متطلبات السلامة لدى شركة كرايسلر.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة