Car Magazine Wednesday  26/09/2007 G Issue 43

الاربعاء 14 ,رمضان 1428 العدد43

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
(ساتورن أورا).. فارهة وشعبية

أخيراً توصلت جنرال موتورز التي عانت السنوات الماضية من تراجع مبيعاتها في ظل المنافسة الشرسة التي تواجهها من السيارات الأوروبية والآسيوية إلى كلمة السر للخروج من المأزق وإنتاج سيارة عالمية تمتلك الكثير من المزايا والخصائص التي تجذب قطاعات كبيرة من عشاق السيارات على امتداد خريطة العالم.

بهذه الكلمات وصف أحد خبراء التسويق السيارة الجديدة ساتورن أورا التي طرحتها جنرال موتورز أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة والعالم مؤخراً.

فالسيارة الجديدة ليست بويك الشهيرة ذات المحرك جي دي باور فائق القوة بحيث لا يُوصى بقيادتها لأقل من 50 عاماً بحيث تسيطر حكمة السن على قوة السيارة.. كما أنها ليست كورفيت التي تمتع بمكانة جيدة في السوق، لكنها تعاني من سوء حالة مقاعدها.. كما أنها ليست غالية الثمن مثل كاديلك.. فالسيارات الثلاث الأخيرة تنتجها جنرال موتورز منذ عشرات السنين، لكنها لم تعد قادرة على مواجهة المنافسة في سوق تغيرت اتجاهاتها بصورة كبيرة لذلك جاء دور السيارة ساترون أورا.

أداء ومظهر

فالسيارة الجديدة تجمع بين الأداء القوي والمظهر الجذاب في سيارة صالون رياضية متوسطة الحجم وبسعر لا يزيد عن 25 ألف دولار بكل الكماليات وهو ما يجعلها قادرة على المنافسة بقوة في سوق هذه الفئة من السيارات.. لكن ربما تكمن المشكلة في السيارة الجديدة وهي أن قائمة الكماليات المتاحة بها ليست طويلة كما يجب.. والحقيقة أن جنرال موتورز قدمت بسيارتها ساتورن أورا سيارة عالمية من حيث الأداء والمظهر واللمسات الجمالية وكذلك جودة عملية التصنيع بما في ذلك التشطيبات النهائية التي غالباً ما تمثل نقطة الضعف في السيارات رخيصة الثمن نسبياً.. وتقدم جنرال موتورز السيارة ساتورن أورا في فئتين الأولى إكس إي والثانية إكس آر.

وفي الفتئين تستخدم جنرال موتورز تكنولوجيا صمامات التوقيت المتغير التي تساعد في الحد من استهلاك الوقود والعوادم الغازية الضارة بالبيئة، لكنها تضيف نظام التحكم الإلكتروني في الاتزان إلى الفئة الأعلى وهي إكس آر إلى جانب نظام تلقي المعلومات لا سلكياً المعروف باسم أون ستار.

منافس قوي

وتمثِّل ساتورن أورا منافساً قوياً للسيارات اليابانية التي حققت تواجداً قوياً في هذه الفئة مثل تويوتا كامري وهوندا أكورد.. وكما ذكرنا فإن السيارة الأمريكية الجديدة تفتقد إلى بعض التجهيزات التي ربما تقلل من قدرتها التنافسية في السوق مثل عدم وجود نظام ملاحي أو عدم وجود جهاز موائم لتشغيل أجهزة آي بود الموسيقية وكذلك غياب جهاز استقبال رسائل الوسائط المتعددة عبر شبكات الهاتف المحمول (بولوتوث).

وإذا كانت ساتورن أورا تواجه منافسة هوندا أكورد وتويوتا كامري في السوقين الأمريكية والآسيوية فإنها تنافس السيارة باسات التي تنتجها فولكس فاجن الألمانية في السوق الأوروبية.

ويقول المراقبون إن فرصة ساتورن أورا في السوق الأوروبية أفضل خصوصاً أنها أقرب إلى السيارة أوبل فيكترا التي تنتجها شركة أوبل التابعة لمجموعة جنرال موتورز في أوروبا.

ولعل أبرز سمات ستاورن أورا إكس آر هو هذا العدد الكبير من أزرار أداء الوظائف كهربائياً بما في ذلك زر تعديل وضع المقاعد وكذلك التحكم في وضع عجلة القيادة المكسوة بطبقة من الجلد الفاخر.. أما لوحة العدادات فقد تمَّ تصميمها باستخدام الشاشات المضيئة مع إطار من معدن الكروم المصقول لإعطاء لمسة جمالية.

ويمكن لعشاق الفخامة الحصول على ما توفره لهم سيارات أودي الألمانية مقابل 45 ألف دولار من خلال شراء ساتورن أورا مقابل 25 ألف دولار.

إنذار مبتكر

وتمَّ تزويد مزالج الأبواب الداخلية بقطعة من شاشات البللور السائل المضيء حتى يمكن للركاب الوصول إليها بسهولة أثناء الليل كما أن وجود هذا الجزء المضيء في مزلاج الباب ينبه سائقي السيارات القادمة من الخلف إلى وجود باب مفتوح في حالات الطوارئ أثناء الليل وهو ما يوفر حماية إضافية للركاب عند الركوب أو النزول.

وإذا ما أمعنا النظر أكثر في صالون السيارة الجديدة سوف نجد المزيد من اللمسات الجمالية في كل جزء من أجزائها بما في ذلك الصوت الذي يرحب بك عند الركوب.

وتأتي السيارة ساترون أورا إكس آر مزودة بمحرك سعته 3.6 لتر وست أسطوانات على شكل حرف في يعطي قوة قدرها 262 حصاناً مع تكنولوجيا التوقيت المتغير للصمامات التي تتحكم في كمية الوقود التي تدخل إلى غرفة الاحتراق الداخلي وفقاً لحاجة السيارة وظروف القيادة بما يحد من استهلاك الوقود ومن العوادم الغازية التي تزداد في حالة وصول كميات زائدة من الوقود إلى غرفة الاحتراق.. أما نظام ناقل الحركة فيعطي ست سرعات يمكن التنقل بينها آلياً.

ويصل معدل تسارع السيارة من صفر إلى 100 كيلومتر خلال 6.2 ثانية.. أما الفئة إكس إي فمزودة بمحرك قوته 224 حصاناً مع نظام ناقل حركة يعطي أربع سرعات يتم التنقل بينها آلياً أيضاً.. وتعمل السيارة بنظام الدفع الأمامي.

ومن أجل مزيد من الرفاهية والمتعة فقد تم تزويدها بزجاج أمامي مكون من طبقتين إلى جانب استخدام مواد عازلة في تبطين هيكل السيارة الخارجي لتوفير أقصى درجات الهدوء عند السير بسرعات عالية على الطرق السريعة.

(55) ميزة

ويقول مهندسو جنرال موتورز إن السيارة مزودة بحوالي 55 خاصية مبتكرة من أجل تقليل الضوضاء سواء الصادرة عنها أو التي تصل إلى الصالون حيث تتمتع بعزل صوتي شبه كامل عن البيئة الخارجية.

وبالطبع فإن طموح جنرال موتورز ورهانها على سياراتها الجديدة جعلها حريصة على توفير عوامل الأمان المثالية في السيارة بما في ذلك نظام المكبح مانع الانزلاق الذي يعمل على العجلات الأربع إلى جانب نظام إلكتروني للتحكم في توزيع قوة الكبح.

وقد وصف أحد الخبراء عوامل الأمان في السيارة بأنه (أمان 5 نجوم) حيث توجد ست وسائد هوائية في الفئتين إلى جانب نظام ستابلي تراك للتحكم في اتزان السيارة وهو نظام بالغ التطور إلى جانب نظام إلكتروني للمساعدة في توفير قدر أكبر من التحكم في عجلة القيادة في المناورات الشديدة.. وإلى جانب كل ذلك هناك خدمة التأمين الصوتي التي يقدمها نظام تبادل المعلومات لا سلكياً المعروف باسم أون ستار الذي يتيح للسائق الاتصال مع مراكز الإغاثة والإنقاذ طوال الوقت.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة