Car Magazine Wednesday27/06/2007 G Issue 30
تقنيات
الاربعاء 12 ,جمادى الثانية 1428 العدد30

مايكروسوفت تتحدى: خرائط مجسمة لمساعدة السائقين

إعداد - أشرف البربري

في إطار السباق المحتدم بين شركات تكنولوجيا المعلومات والإنترنت على استقطاب مئات الملايين من سائقي السيارات في العالم أطلقت شركة مايكروسوفت الأمريكية أكبر منتج لبرامج الكمبيوتر في العالم نظاما جديدا للخرائط الرقمية بهدف مساعدة سائقي السيارات في التجوال داخل المدن الكبرى بطريقة سهلة حيث تقدم الشركة الأمريكية لأول مرة خرائط مجسمة للمدن الرئيسية من خلال موقع على الإنترنت مخصص للبحث عن الخرائط.

وقد اختارت مايكروسوفت التي يرأسها الملياردير بيل جيتس أغنى رجل في العالم مدينة نيويورك لتبدأ بتقديم خرائطها المجسمة في إطار برنامج يحمل اسم Microsoft Virtual Earth برنامج مايكروسوفت للأرض الافتراضية.

وتؤكد الشركة أن الشهور القليلة المقبلة سوف تشهد طرح خرائط للمدن الكبرى في الولايات المتحدة وباقي دول العالم وصولاً إلى تغطية كل مناطق الكرة الأرضية. يعطي نظام الخرائط الجديد صورا ثلاثية الأبعاد للمدن بشوارعها عبر أقمار صناعية بالغة التقدم تعطي صوراً واقعية تماماً وفورية.

ثلاثية الأبعاد

وكانت مايكروسوفت قد كشفت النقاب لأول مرة عن مشروع برنامج الأرض الافتراضية في نوفمبر الماضي في إطار تنافسها مع أشهر محرك بحث على الإنترنت وهو جوجل الذي سبقها بإطلاق أول نظام لاستعراض خريطة الأرض بأكبر قدر ممكن من التفاصيل عبر الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية وهو نظام جوجل إيرث.

ورغم أن الإصدار الأول من برنامج مايكروسوفت أظهر بعض المباني الكبرى وخطوط القطارات في نيويورك فإن الإصدار الجديد قدم صورة ثلاثية الأبعاد للمدينة الأمريكية الأشهر والأشد ازدحاما بما يتيح لقادة السيارة معرفة طريقهم فيها بكل سهولة وهو الأمر الذي يفتح الباب أمام طفرة في أنظمة الملاحة البرية بالسيارات.

وعلى عكس نظام جوجل إيرث فإن نظام مايكرسوفت إيرث يمكنه العمل من خلال برامج استعراض الانترنت مثل إنترنت إكسبلورر أو فاير فوكس بمجرد تنزيل برنامج صغير جدا من موقع الشركة في حين أن جوجل إيرث يعتمد في عمله على برنامج يحمل نفس الاسم ولا يعمل من خلال برامج استعراض الإنترنت.

في الوقت نفسه فإن نظام مايكرسوفت للأرض الافتراضية يقدم المزيد من المزايا لقادة السيارات مثل إمكانية استعراض البريد الإلكتروني والحصول على معلومات فورية عن الحالة المرورية في شوارع المدينة إلى جانب إمكانية استخدام خاصية تكبير الصورة بما يتيح للسائق معرفة الموقع الذي يوجد فيه على وجه الدقة والنظر إليه من خلال أي زاوية لمعرفة طريقه.

كما أن ما يميز نظام مايكروسوفت الجديد أنه يقدم صور حقيقية مجسمة للمدينة بشوارعها ومبانيها وليس مجرد مربعات صماء كتلك التي يقدمها نظام جوجل. ومن المنتظر أن تطلق مايكروسوفت خرائط 15 مدينة خلال أسابيع قليلة ليصل العدد إلى 100 مدينة خلال الصيف.

محمول فقط!

ويؤكد الخبراء أن كل ما يحتاج إليه السائق هو جهاز كمبيوتر محمول يمكنه الاتصال لاسلكيا بالإنترنت لكي يستفيد من خدمة مايكروسوفت الجديدة أثناء القيادة.

في الوقت نفسه فإن التقنية الجديدة سوف تفتح الباب أمام مجموعة جديدة من خدمات الملاحة البرية والتجوال بالنسبة لسائقي السيارات حيث يمكن أن يتحول الموقع إلى بوابة للمزيد من الخدمات في هذا المجال مثل التوجيه الصوتي للسائق.

ومن المنتظر أن يدخل أصحاب المطاعم ومراكز خدمة السيارات على خط الموقع من خلال بث الإعلانات عن مواقع مطاعمهم ومراكز الصيانة والخدمة الخاصة بهم على الموقع بما يمثل خدمة جديدة لسائقي السيارات ويدعم تطوير الموقع في الوقت نفسه.

ويتوقع الخبراء أن تظهر في الأسواق خلال السنوات القليلة المقبلة سيارات شعبية رخيصة الثمن مزودة بأجهزة كمبيوتر مصممة للاتصال المباشر بالإنترنت حتى يمكن للسائقين الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات وربما تحل محل أنظمة الملاحة البرية التي ما زالت تقتصر على السيارات الفارهة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة