Car Magazine Wednesday27/06/2007 G Issue 30
جديد
الاربعاء 12 ,جمادى الثانية 1428 العدد30

(سوبر ميني) من مازدا

يبدو أن عشاق السيارات الصغيرة الاقتصادية في استهلاك الوقود على موعد مع مفاجأة جديدة من شركة مازدا موتور اليابانية التي كشفت النقاب عن سيارتها الجديدة مازدا 2 في معرض جنيف الدولي للسيارات. و بدت مازدا 2 منذ الوهلة الأولى ورقة رهان رابحة في السباق بين شركات السيارات العالمية لاستقطاب أكبر شريحة من عشاق السيارات الصغيرة التي يتزايد الإقبال عليها في مختلف أسواق العالم.

ويقول الخبراء إن مازدا 2 تعتبر سيارة من الفئة الفارهة رغم صغرها، حيث يمكن القول إنها (سوبر ميني). وأبرز ملامح مازدا 2 أنها تمثِّل نقلة في الفكر التصميمي للشركة اليابانية في محاولة من جانبها لاستعادة جزء كبير من حصتها السوقية التي تقلصت خلال الفترة الماضية.

ورغم أن الشركة اليابانية تعتزم طرح السيارة الجديدة خلال العام المقبل فإنه من الواضح أنها ستتمكن من إحداث ثورة كبيرة في عالم سيارات (السوبر ميني) بفضل تصميمها المبتكر الذي يعتمد على وجود منحنيات قوية تكشف عن متانة المواد المستخدمة في تصنيع هيكل هذا الموديل والذي يتشارك مع المواد المستخدمة في تصنيع الجيل القادم من السيارة (فورد فيستا) باعتبار أن فورد الأمريكية هي الشركة الأم لمازدا اليابانية.

أربع فئات

ستوفر مازدا الطراز الجديد في أربع فئات مختلفة على أساس نوع المحرك منها فئتان تعملان بمحرك بنزين والآخران يعملان بالسولار (الديزل) في إطار سعي الشركة إلى إدخال سيارات الديزل إلى السوق اليابانية.

يتكون المحرك الأول من أربع اسطوانات بسعة 1.3 لتر ويولّد قوى تصل إلى 85 حصاناً، أما المحرك الثاني فسعته 1.5 لتر ويولّد قوي تصل إلى 100 حصان. وبالنسبة للمحركين الآخرين فهما من إنتاج مجموعة (فورد موتور كورب)، حيث تصل سعة الأول 1.4 لتر والثاني سعته 1.6 لتر. كما أن هناك فئتين لنظام ناقل الحركة الأولى آلية والثانية يدوية وتوفر خمس سرعات مختلفة.

ويقول المهندسون إن نظام الحقن المتطور للوقود في المحركات الأربعة تضمن تحقيق مستويات مرتفعة من الكفاءة في استهلاك الوقود، حيث يصل معدل استهلاك السيارة تقريباً إلى جالون واحد لكل 86.4 كيلومتراً.

أما نظام ناقل الحركة فهو يقع في فئتين الأول آلي يعطي خمس سرعات والثاني يدوي مع وجود إمكانية استبداله بآخر أوتوماتيكي.

ويتمتع الطراز الجديد بشكل قوي وجذاب وبنهاية أمامية بسيطة مزوّدة بمصابيح أمامية ضيقة بالإضافة إلى أسطح مستوية وفتحة منخفضة لإدخال الهواء إلى المحرك وتزويد هذه الفتحة من على جانبيها بزوج من المصابيح الكشافة للرؤية الليلية وفي حالات الضباب الكثيف.

وبنظرة سريعة على السيارة اليابانية الجديدة يمكن ملاحظة منحنيات الإطارات الأمامية المرتفعة والواضحة بالإضافة إلى أعمدة مميزة على شكل حرف (إيه). أما مؤخرة السيارة فهي مزوّدة بمصابيح خلفية على شكل زاوية حادة مما يكمل من شكلها القوي والجذاب.

جلود فاخرة

أوضحت الشركة أنها تعتزم طرح فئتين من هذا الموديل الفئة الأولى وهي الفئة الرئيسية رباعية الأبواب أما الفئة الثانية فهي ثلاثية الأبواب لتعطي إحساساً أقوى بالطابع الرياضي للسيارة الصغيرة، حيث يبلغ طولها 3.88 أمتار وعرضها 1.69 متر.

وفي ظل تزايد المنافسة بين شركات السيارات من أجل توفير أكبر قدر من الراحة والرفاهية للزبائن قرَّرت مازدا تقديم تصميم جديد للصالون الداخلي للسيارة بما يعطي إحساساً أكبر بالرفاهية والجمال، حيث تم استبدال تصميم صالون الطراز القديم الذي كان يعتمد على اللدائن رمادية اللون، حيث تستخدم الشركة خليطاً رائعاً من المعادن والأخشاب واللدائن عالية الجودة إلى الجلود الفاخرة في تجهيز الصالون.

وبالنسبة للتجهيزات الداخلية للسيارة فقد زوّدتها الشركة بمجموعة من الأجهزة تتماشى مع تلك الموجودة في الطرازات المنافسة ل (مازدا 2) في هذه الفئة وتتضمن هذه المجموعة تكييف هواء ووصلة لمشغل جهاز (إم بي ثري)، أما أجهزة الأمان فتشمل وسائد هوائية أمامية وجانبية وستائر هوائية بالإضافة إلى أحدث أنظمة التحكم في سحب وثبات السيارة. والشيء المبهر في هذه المجموعة هو نظام القيادة الممتاز ونظام التعامل مع السيارة وهو الذي سيرضي كل من يقود هذا الطراز.

وقد استخدم مهندسو مازدا العديد من العناصر التصميمية التي ظهرت في النموذج التجريبي الذي عرضته في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات عام 2005 واسمه مازدا ساسو. وفي إطار حرص الشركة اليابانية على تلبية كافة الأذواق قالت إنها ستعرض مجموعة من الخصائص الإضافية كعناصر اختيارية في بعض الأسواق مثل نظام التحكم الإلكتروني في الاتزان في الأسواق الأوروبية والأسترالية. في الوقت نفسه فإن نظام المكابح يعتمد على تكنولوجيا المكابح مانعة الانزلاق التي توفر قدراً أكبر من الأمن والسلامة في حالات المناورة الحادة. كما تستخدم الشركة نظام التعليق الأمامي ماك فيرسون المتطور الذي يعطي السيارة قدرة كبيرة على امتصاص الاهتزازات والثبات على الطريق.

وأخيراً فإن مازدا قررت مواصلة المنافسة إلى نهاية الشوط، حيث تعتزم الشركة طرح الفئة الأعلى من هذا الطراز وهي رباعية الأبواب بسعر لا يتجاوز 17 ألف دولار أمريكي وهو ما يعني زيادة صعوبة مهمة المنافسين في السوق.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة