البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 29th November,2006 العدد : 2

الاربعاء 8 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
ورش للغش والتدليس!
عبداللطيف العتيق

ظهرت بعض الورش المحيطة بمحطات الفحص الدوري التي تقوم بأدوار مختلفة من التحايل، وذلك من خلال تأجير بعض قطع الغيار والإطارات والتلاعب في مستوى نسبة الكربون للسيارات لتمكينها من اجتياز الفحص الدوري، محققة من وراء ذلك بعض الكسب المادي المبني على التضليل والخداع، ناسية أو متناسية ما قد ينتج عن هذه التصرفات من حوادث كارثية.
وحتى لو سلمنا بأن من يلجأ إلى الاستعانة بهذه الورش هم عدد محدود من أفراد المجتمع، غير المدركين للنتائج التي قد تترتب على أفعالهم معرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر، فإن ترك مثل هذه الورش بدون مراقبة يهدد سلامة الجميع.
وتكمن أهمية الفحص الدوري للمركبات في أنه يقدم لها الحد المقبول من متطلبات الأمان، ويقلل من مخاطر تعرضها للأعطال، وما قد ينتج عنها من حوادث سببها تلف أجزاء حساسة منها، ولذلك جاءت إلزامية الفحص الدوري للمركبات، وتم ربطه بما يتم من إجراءات على المركبة كتجديد رخصة سيرها أو نقل ملكيتها ونحو ذلك.
وهنا أقدم أربع رسائل، لكل مواطن ومقيم يتعامل أو يلجأ لمثل هذه الورش، أولاها: عليه أن يدرك أنه ربما يكون هو وعائلته الضحية الأولى لهذه التصرفات، وأن يتذكر أن هذا نوع من الغش والخداع، وامتناعه عن التعامل مع هذه الورش هو الوسيلة الأنجع للقضاء على بقاء هذه الورش على قيد الحياة.
والرسالة الثانية: فهي لكل مواطن غيور يملك إحدى هذه الورش، حيث أقول له: عليك مراقبة العمالة التي تعمل لديك، والتأكد من عدم تعريضها المجتمع لويلات الحوادث، فقد تدر مخالفاتهم بعض الكسب المادي، لكنهم، في المقابل سيكونون سبباً في قتل الأبرياء وإصابتهم بعاهات دائمة.
أما الرسالة الثالثة: فأوجهها إلى الإدارة العامة للمرور ووزارة التجارة والجهات ذات العلاقة بأن الأمر لم يعد سرًا، وحق لنا أن نتساءل: أين دور الرقابة والتفتيش؟! وهل ننتظر حتى يأتي أصحاب هذه الورش معترفين بتأنيب الضمير؟! فهذه الورش تستعين بالعمالة المخالفة، وتوظفها على قارعة الطريق لاصطياد مزيد من الضحايا، وسبق أن أرسلنا مصوراً لتوثيق هذه السلوكيات، وكاد المسكين ألا يعود كما ذهب، لولا عناية الله، ثم فراره هارباً بجلده وآلة تصويره من (مافيا) تلك الورش.
ورسالتي الرابعة والأخيرة لوسائل الإعلام بجميع أنواعها المرئية والمسموعة والمكتوبة، هي أن عليهم أمانة كشف هذه الممارسات وإيضاحها للمجتمع من خلال طرح مكثف لهذه القضية على بساط البحث بما يتناسب مع مخاطرها.
نيسان
ابتكار وتميز منذ الانطلاقة الأولى

* إعداد: د. سيد محمد الداعور *
أظهرت شركة نيسان ثاني أكبر مصنّع للسيارات اليابانية التزامها بالابتكار والتميز منذ انطلاقتها الأولى في شهر ديسمبر من العام 1933 تحت اسم جيدوشي سيزو المحدودة، بعد أن تولت عمليات صناعة سيارة داتسون صغيرة الحجم من شركة توباتا كاستينج المحدودة، واعتمدت ذلك المنهج عنوانا لأدائها ورمزاً لمنتجاتها عبر مسيرتها الطويلة الحافلة بالمنجزات. وتعتبر نيسان حاليا أحد الأسماء الأكثر شهرة ونجاحا في السعودية، بفضل الجهود الدؤوبة التي تبذلها شركة الحمراني المتحدة، الموزع الحصري لنيسان في المملكة، حيث تفتخر بإنتاج مجموعة كبيرة من الأنواع تبدأ من سيارات الركاب الرائجة إلى سلسلة سيارات الدفع الرباعي والسيارات التجارية.
أول سيارة داتسون 12
وكانت سيارة داتسون 12 باكورة إنتاج نيسان التي كانت تحمل اسم جيدوشيسيزو. وبعد مرور سنة كاملة، تغير اسمها إلى شركة نيسان. وفي عام 1935، بدأت نيسان عملياتها في مصنع يوكوهاما، وهو أول مصنع للسيارات في اليابان بقدرات صناعية ضخمة، والذي لعب دورا محوريا في نمو وتدعيم قطاع السيارات في اليابان في بدايته الأولى.
التوسع داخل اليابان
هذا وقد زادت سعة نيسان في تصنيع السيارات مع بدء عمليات مصنع اوباما لتجميع السيارات عام 1962 ومصنع زاما عام 1965 بالإضافة إلى مصنع مورياما في العام 1966 (وذلك بعد أن اندمجت شركة نيسان في نفس العام مع شركة برينس موتر المحدودة التي تعتبر من أبرز شركات تصنيع السيارات في اليابان) فضلاً عن مصنع توشيجي عام 1971 وكيوشو عام 1976م.
نيسان في المملكة
دخلت نيسان أسواق الشرق الأوسط عام 1957 بعد بيع أولى سياراتها من طراز باترول في المملكة العربية السعودية، وتعتبر نيسان حاليا أحد الأسماء الأكثر شهرة ونجاحا في صناعة السيارات في المملكة .
وقد اكتسبت مكانة رفيعة وشهرة واسعة في السوق السعودي وتعزو نجاحها إلى عائلتها العريقة المالكة للشركة التي استطاعت أن تقودها إلى هذا النجاح بخبرتها وتجربتها الفريدة، وتتطلع إلى تقدير كافة عملائها من خلال تعهدها بالالتزام لتحقيق رضا العملاء وطرح تصاميم جديدة للسيارات.

التوسع العالمي
وبدأت نيسان إنتاجها الأول في مصانع خارج اليابان في العام 1959 وكان ذلك من خلال مصنعها الكائن في تايوان. وفي العام 1966، كما قامت الشركة بتصنيع سياراتها أيضاً في المكسيك ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا في العام 1983، والمملكة المتحدة عام 1986 والصين عام 1995م.
وقال مونال زيدان المدير الأعلى لإدارتي التسويق والاتصالات في شركة نيسان الشرق الأوسط تعليقاً على هذا الإنجاز: (تشهد عمليات نيسان في مجال التصنيع نمواً مستمراً من خلال خطط التوسع العالمية لمصانع الشركة التي تشمل الأمريكتين وأوروبا وآسيا).
وأضاف زيدان: (تلتزم نيسان بتوفير أفضل الخدمات والمنتجات لعملائها في مختلف أرجاء العالم، وخير دليل على ذلك هو سيارة نيسان صني التي وصل إنتاجها إلى 17.5 مليون سيارة تستخدم معظمها في دول الخليج).
مقر إقليمي في دبي
وفي العام 1994، أسست نيسان مقراً إقليمياً لها في دبي يغطي أكثر من 20 دولة وذلك بهدف تعزيز تواجدها في المنطقة بتكوين أضخم تمثيل في الشرق الأوسط لثاني أكبر الشركات المصنعة للسيارات اليابانية.
وتعتبر مصانع الشركة بما في ذلك مصنعها في سوندرلاند في المملكة المتحدة وسميرنا في تنيسي، وكانتون في ميسيسبي بالولايات المتحدة الأمريكية من أفضل مصانع السيارات من حيث الفعالية وكفاءة الأداء في العالم.
نيسان تصنع السيارة
رقم 100 مليون
كشفت شركة نيسان مؤخراً عن إنجاز جديد مع إنتاجها للسيارة رقم 100 مليون في شهر يونيو 2006.
ومنذ تأسيسها عام 1933 أنتجت الشركة 76.640.000 سيارة في اليابان ونحو 23.500.000 سيارة في مصانعها الأخرى. وقد وصل حجم إنتاج الشركة الإجمالي حتى نهاية شهر يونيو إلى 100.140.000 سيارة.
تصميم على التميز والابتكار
أطلقت نيسان في سبتمبر من عام 2004 سيارتي مورانو وأرمادا الجديدتين من فئة سيارات الدفع الرباعي ذات الأداء الرياضي اللتين تعكسان تصميم نيسان المميز، والتقنية والراحة العاليتين، كما تم إضافة تعديلات طفيفة على سيارة نيسان باترول من الداخل والخارج التي حصدت الكثير من الاهتمام ولاقت نجاحاً باهراً في الأسواق المحلية.
وفيما سعت نيسان لمواكبة النجاح الباهر الذي لاقته سيارات مورانو وأرمادا، وركزت على سوق سيارات الدفع الرباعي المتنامي، قامت الشركة بقفزة نوعية من خلال تقديم (سيارة الجيب) باثفايندر الجديد الذي يعد سيارة عائلية متوسطة الحجم ذات قدرات عالية لهواة المغامرات التي لاقت أعلى درجات التقدير وسجلت ازديادا في المبيعات.
مورانو
أصبحت نيسان مورانو التي طرحتها نيسان الشرق الأوسط في المنطقة عام 2004 كأول سيارة كروس أوفر لها (تجمع بين راحة سيارات الصالون وأداء السيارات الرياضية)، علامة جمالية في مختلف شوارع المنطقة.
ويبقى التصميم الجريء والتفاصيل الفنية الدقيقة والمقصورة التي عمادها الراحة والعملية والتقنيات المتطورة أهم سمات مورانو 2006، ليحقق الوعد بالامتياز الذي يسبق توقعات أصحابه وسائقيه وركابه.
وتشتهر سيارة نيسان مورانو بلقبها (التحفة الفنية المتحركة) الذي يجعلها سفيرة نيسان بحق في عالم التصاميم والتقنيات المطورة الذي يبشر بقيادة نيسان في سيارات الدفع الرباعي المستقبلية.
أرمادا
أما نوع أرمادا الذي كان أول السيارات اليابانية ذات الدفع الرباعي من فئة السيارات الكبيرة الذي طرح في عام 2004 كذلك، فيتمتع في طراز 2006 بمحرك قوي بثمانية صمامات و340 حصانا وبوضعيات المقاعد المميزة حيث يمكنه حمل ثمانية ركاب في ثلاثة صفوف براحة تامة ومساحات في الصف الثاني أكبر من غيرها من سيارات الفئة ذاتها.
باترول
وعلى الرغم من تصدر مورانو وأرمادا اهتمام العملاء وصالات عرض نيسان، يبقى نيسان باترول (جيب) علامة نيسان الفارقة والطراز الذي حصل على لقب (ملك الصحراء) منذ أكثر من خمسين عاماً في منطقة الشرق الأوسط.
ويحتفظ طراز 2006 بأفضل مزايا سابقيه؛ حيث الحضور المتمكن والقوة الجبارة والتأكيد على الدور الجديد لسيارات الدفع الرباعي في السيادة على الطرق الوعرة وشوارع المدن.
اكس ترايل
من جهته فاز نيسان إكس ترايل بعدد كبير من الجوائز التي قدمتها له وسائل الإعلام المتخصصة بالسيارات، ويعمل طراز 2006 الجديد على تعزيز الصورة الراقية والأداء العالي اللذين تميّز بهما منذ تقديمه الأول في الأسواق العالمية والعربية .
ويتميز طراز 2006 من إكس ترايل بتعزيزات تدعم الأداء مثل مصابيح الزينون الأمامية الساطعة ومصابيح الضباب لإضاءة أفضل ورؤية أوضح تعزز سلامة السائق والركاب وسائقي المركبات الأخرى على الطريق.
باثفايندر
تكتمل مجموعة نيسان من سيارات الدفع الرباعي ذات الأداء الرياضي بطراز باثفايندر بثلاثة صفوف من المقاعد ومحرك VQ قوي ذي سعة 4 ليترات.
يعتبر باثفايندر فريداً من نوعه كسيارة دفع رباعي ذات أداء رياضي منذ إطلاقه حتى اليوم، وقد انضم الآن باثفايندر بشكله الجديد إلى مجموعة سيارات الدفع الرباعي الكاملة من نيسان والمؤلفة من أرمادا ذي الحجم الكبير، باترول، إكسترايل ومورانو.
قيمة أساسية وأصلية
من نيسان
طرحت سيارات نيسان منتجات ما بعد البيع تحت اسم (قيمة أساسية وأصلية من نيسان). تمثل (القيمة الأساسية) المنتجات الأساسية التي توفر قيمة للمال، وهي علامة تجارية مسجلة لاستخدامها مع نيسان.
صممت قطع (القيمة الأساسية) لتتوافق مع مقاييس نيسان للجودة وهي ملائمة للاستخدام بعد انتهاء فترة الضمان للمحافظة على الأداء الممتاز مقارنة مع عمر وحالة السيارة، ورغم جودتها العالية، فإن قطع (القيمة الأساسية) ذات أسعار منخفضة مقارنة مع مثيلاتها في المصنع. إن الطريق للاقتصادية والاعتمادية تستخدمه نيسان ككلمة رئيسية ل (قيمة أساسية وأصلية من نيسان).
وتجدر الإشارة إلى أن (قيمة أساسية وأصلية من نيسان) تعود إلى قطع الغيار التي وافقت عليها نيسان للسيارات واعتمدتها كقطع أصلية، بالإضافة إلى المنتجات الأصلية الحالية التي هي قطع غيار أصلية تم استخدامها أثناء تصنيع السيارة.
نيسان الأولى في خدمات
ما بعد البيع
ساعدت النتائج المذهلة التي حققتها نيسان على مؤشر رضا العملاء في الصين لعام 2005 بمساعدة رفع معدّل السّوق 21 نقطة، من 776 إلى 796 نقطة. فسجّل وكيل نيسان في الصين المركز الأول في خدمات ما بعد البيع على مؤشر رضا العملاء ضمن آخر الدراسات التي أجرتها شركة جاي دي باور باسيفيك التي نشرتها في 1 أغسطس 2006م.
تنظَّم الدّراسة السنوية بشكلٍ مستقل لقياس مستوى رضا العملاء لخدمة صيانة سيّاراتهم لدى الوكلاء المعتمدين في الفترة الممتدة بين الشهر الثاني عشر والشهر الثامن عشر من تاريخ امتلاك السيارة.
نيسان تطلق أول قناة إعلامية
حققت نيسان سبقاً فريداً في عالم صناعة السيارات بإطلاقها أول قناة إعلامية إلكترونية متخصصة بتقديم كافة الأخبار المكتوبة والمصورة والمتعلقة بنشاطات الشركة ومنتجاتها.
قناة نيسان الإعلامية هي الأولى من نوعها التي تقدمها شركة مصنعة للسيارات لتقدم مواد إعلامية مرئية ومسموعة تتمتع بجودة عالية إلى جانب الصور والمقالات والرسوم.
يمكن الدخول إلى القناة الإعلامية الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني لشركة نيسان الشرق الأوسط www.nissan me.com وذلك من خلال القسم الخاص بها الذي يظهر على الصفحة الرئيسية للموقع، أو قسم (داخل نيسان). تتوفر المعلومات باللغات الأربع الإنكليزية والعربية والفرنسية والفارسية.
استمرار تفوق نيسان في الخليج
إن سوق الخليج العربي يطلب تعديلات مكثفة للطرز الجديدة التي يمكن طرحها في الأسواق الأخرى بتعديلات طفيفة عن مواصفاتها القياسية الأصلية.
وقد شرح إيجي إيماي نائب الرئيس الأول لدى شركة نيسان والمسؤول عن الجودة وخدمة العملاء تفاصيل كيفية تأقلم المصنّع مع متطلبات تعديل السيارات بما يتلاءم وظروف المنطقة بالتفصيل عند زيارته الأخيرة لدبي ومسقط.
وقد التقى إيماي بمجموعة من الإعلاميين حيث شرح لهم مشروع التطوير الفريد المخصص لدول الخليج، مقارناً متطلبات المنطقة بمواصفات المناطق الأخرى ومفسراً الاحتياجات الدقيقة لهذه المنطقة التي يتحملها المصنّع ليضمن المحافظة على مقاييس الجودة العالمية، وجاءت زيارة إيماي ضمن حرص نيسان المستمر على تلبية منتجاتها المتنوعة لمتطلبات ورضا العملاء في الشرق الأوسط، أحد أسرع أسواق السيارات نمواً في العالم.
وتبذل نيسان الكثير من الجهود لتضمن أن الطرز المطروحة في منطقة الخليج تتوافق مع المقاييس العالمية المتوقعة من نيسان، على الرغم من دقة وصعوبة المتطلبات المتعلقة بصناعة السيارات في هذا المنطقة.
وقد تم التعديل المكثف على جميع سيارات إنفينيتي (G سيدان وكوبيه FX، QX وQونيسان مورانو وأرمادا وألتيما و350Z التي تم طرحها في المنطقة مؤخراً لتتماشي مع أقسى ظروف الخليج من حرارة وطرقات وعواصف رملية وذلك بحوالي 500 تغيير على المواصفات القياسية لكل طراز.
نيسان تحوز على رضا المستهلك
كانت مؤسسة (ستراتيجيك فيجن) المتخصصة في الأبحاث التسويقية التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها قد أعدت دراسة شملت أعداداً من مالكي السيارات الذين صنفوا نيسان ضمن المراكز الخمسة الأولى وحصلت على المركز الأول من ناحية الجودة التي تتمتع بها سياراتها، واحتلت شاحنة نيسان تايتان المركز الأول لفئة الشاحنات الخفيفة كبيرة الحجم، فيما تربعت نيسان مورانو على عرش فئة سيارات الكروس أوفر.
أما نيسان أرمادا، فقد تمكنت من الفوز بفئة سيارات ال SUV كبيرة الحجم، في وقت كان المركز الأول لفئة سيارات ال SUV الفاخرة من نصيب إنفينيتي FX.
نيسان قيمة أكبر
تلتزم خطة نيسان قيمة أكبر بتحقيق أهداف مرتبطة بالربح والنمو وعائد الاستثمار. وتتلخص أهدافها فيما يلي:
* الحفاظ على مستوى عال من هامش الربح التشغيلي بين صناع السيارات العالميين في كل سنة من سنوات الخطة الثلاث.
* تحقيق مبيعات عالمية تبلغ 4.2 ملايين وحدة يتم قياسها في السنة المالية 2008
* تحقيق عائد استثمار بمعدل 20% على مدى الخطة، باستثناء النقد.
لقد تمت الآن قصة إعادة إحياء وتأهيل نيسان. وخطة نيسان قيمة أكبر واضحة ومحددة الأهداف. ومن خلالها سيتم توفير قيمة أكبر للعملاء والموظفين والمساهمين في أسواق عالمية أكثر من أي وقت مضى).
وتحت مظلة الخطة ستوسع نيسان من انتشارها العالمي، كما يستمر طرح إنفينيتي كعلامة فاخرة عالمية من الدرجة الأولى. ومثلما يتم تسويق إنفينيتي حالياً في أمريكا الشمالية وتايوان والشرق الأوسط، ستمتد لتصل إلى كوريا والصين وروسيا.
وبنهاية السنة المالية 2007 سيكون قد تم طرح 28 طرازاً جديداً كلياً من سيارات نيسان وإنفينيتي في مختلف أرجاء العالم.
موديلات جديدة
طرحت نيسان موديلات جديدة ومختلفة مثل أرمادا ومورانو الجديدتين في المنطقة لتكملا مجموعة سيارات الدفع الرباعي الأكبر، وألتيما سيارة السيدان الجديدة كلياً. كذلك تم طرح مجموعة سيارات إنفينيتي الفاخرة التي تتضمن خمسة طرز في أسواق الشرق الأوسط، وجاء طرح منتجات جديدة من سيارات نيسان وانفينيتي لتسبق توقعات العملاء في الشرق الأوسط من خلال سيارات الكروس أوفر وهي السيارة التي تتميز بأداء سيارة الدفع الرباعي وراحة ورفاهية سيارة السيدان.
جدول يوضح التطور في عدد السيارات
عام 1942 100.000 سيارة
عام 1962 1.000.000 سيارة
عام 1969 5.000.000 سيارة
عام 1972 10.000.000 سيارة
عام 1988 50.000.000 سيارة
عام 1992 60.000.000 سيارة
عام 1995 70.000.000 سيارة
عام 1999 80.000.000 سيارة
عام 2003 90.000.000 سيارة
عام 2006 100.000.000 سيارة

...... الرجوع             طباعة ......

معارض

جديد

السلامة

استطلاع

حوار

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

استشارات

مسيرة

زيوت

تقاطع

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved