Car Magazine Wednesday30/05/2007 G Issue 26
سباقات
الاربعاء 13 ,جمادى الاولى 1428 العدد26

سائق الراليات السعودي ماجد الغامدي:
سباق السيارات الثاني بعد كرة القدم

جدة حمود البقمي

اعتبر المتسابق السعودي ماجد الغامدي أن تنظيم سباقات السيارات والتوسع في إنشاء المضامير الآمنة سيسهم في الحد من التفحيط في الشوارع، وأكد الغامدي في حوار مع مجلة نادي السيارات أن مستقبل هذه الرياضة في المملكة مطمئن إثر تزايد أوجه الاهتمام بها على المستوى الرسمي والخاص وصولا بها إلى مستويات عالمية. إلى الحوار:

* كيف كانت بداياتك مع قيادة السيارات وأهم المحطات التي مررت بها؟

- البداية كانت من خلال متابعتي للسباقات العالمية من راليات وفورملا ون في التلفزيون والصحف والمجلات، وأهم المحطات في حياتي التحاقي بعالم السباقات مع تويوتا وتخرجي في مدرسة سائق المستقبل التي كانت فكرة من بطل الراليات السعودي عبدالله باخشب.

* شاركتم في العديد من السباقات والراليات.. ما الفوارق بينها؟

- سباقات السيارات متعددة منها الفورملا والراليات وسباقات السرعة والعديد من السباقات الأخرى، والفرق مثلا بين سباقات السرعة والراليات أن في السباقات تكون حركة السيارات سريعة والفرق بين البداية والنهاية ثوان أو دقائق معدودات وتكون أمام الجمهور وتقام عادة في مضامير مغلقة أما الراليات فتقام عادة في الصحراء أو في المناطق الريفية وعلى مدى يوم كامل أو عدة أيام.

لهذا اخترتها

* لماذا اخترت هذه الرياضة؟ وماذا تعني لك؟

- اخترتها بداية عن هواية، وتطور الأمر فيما بعد للاحتراف حيث أعشق رياضة السيارات وكنت أتابعها بشغف، وتعني لي السباق مع الزمن!

* من نجوم فريقكم حاليا؟ وكيف نشأ؟

- كما يعلم جمهور رياضة السيارات بالمملكة أن لدى فريق موبايلي الفيصل لسباق السيارات الذي يرأسه الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل أقوى النجوم مثل: الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل بمشاركته بالفورملا بي إم دبليو، ومنصور القحطاني، وسعيد الموري، نجوم سباقات السرعة بالمملكة. وتأسس الفريق عام 2005م وشارك في العديد من السباقات الخارجية كفورميلا البحرين، وكون علاقة مع شركة موبايلي لتقدم له الدعم في مشاركاته الداخلية والخارجية.

* ما أهم البطولات التي حققها الفريق؟

- حقق فريق موبايلي الفيصل لسباق السيارات الكثير من البطولات، ومنها المراكز الثلاث الأولى في سباق كاسترول رالي كروس، وفوزي بالمركز الأول في المجموعة ن في ذلك السباق، وأيضاً تحقيق فريقنا المراكز الثلاث الأولى في سباق موبايلي سعودي ستار والمراكز الثلاث الأولى في سباق مرسيدس الجفالي، ومؤخرا تحقيق سائق الفورملا بي إم دبليو الأمير عبدالعزيز المركز الأول بمضمار البحرين.

* ما الاحتياطات لمواجهة المخاطر المحتملة من هذه الرياضة؟

- هناك احتياطات يجب توفرها وإلا فلن يتم السباق، فمثلا أنا كسائق رالي يجب أن يتوافر لي اللباس المناسب والمعتمد من قبل الاتحاد العالمي لرياضة السيارات وخوذة الرأس، ومن ناحية السيارة يجب أن تجهز بقفص فولاذي من الداخل لحماية طاقم السيارة من الإصابات في حالة انقلاب السيارة، وأيضاً تجهيزها بطفايات الحريق التي تعمل بمجرد الضغط على أحد الأزرار، وأحزمة المقاعد المكونة من خمس نقاط لتثبيت السائق بالمقعد ووجود الإسعافات الأولية، وبالنسبة للمنظمين للسباق عليهم توفير سيارات الإسعاف والدفاع المدني.

أنواع وفئات

* كيف يتم تصنيف السيارات والدراجات النارية المشاركة في السباقات؟

- كوني سائق راليات ولست منظما أعتقد أنه تختلف الفئات من منظم سباقات إلى منظم آخر، وعلى حسب حجم المحرك أو عدد السلندرات أو مزودة بشحن هواء أو لا، أو دفع خلفي أو أمامي أو رباعي.

* من منافسوكم؟

- الحمد لله فريقنا من أقوى الفرق الموجودة بالمملكة لكثرة مشاركاته بشتّى أنواع رياضة المحركات التي تقام، ومستوانا جيد جدا بالنسبة لأصحاب الخبرة مثل بطل الشرق الأوسط الإماراتي خالد القاسمي وبطل العالم 2006 للمجموعة ن القطري ناصر العطية، ولدينا استراتيجية للمستقبل القريب للمنافسة وتحقيق النتائج المتقدمة بإذن الله.

* من هو «النموذج» الذي تأثرت به في هذا المجال؟

- هو بطل الشرق الأوسط للراليات الكابتن السعودي عبدالله باخشب مكتشف موهبتي.

* كيف تجد تجاوب الجمهور مع سباقات وراليات السيارات؟

- هناك قاعدة جماهيرية كبيرة لرياضة السيارات بالمملكة كون الشباب لديهم قدرات ومواهب واعدة، ونظرا لأن رياضة السيارات في تطور كبير عملت اللجنة السعودية لرياضة السيارات على تجهيز البيئة المناسبة لهذه القاعدة وأيضاً للمشاركين بالسباقات بما يؤدي لنجاح هذه الرياضة وتوفير متطلبات السلامة لكل سباقاتها.

* كيف ترى المسابقات المحلية؟

كانت المفاجأة في رالي حائل الذي أقيم لأول مرة بالمملكة حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من خمسين متسابقا وهذا إن دل على شيء فهو انتشار هذه الرياضة ووجود العدد الكبير من محبيها، ونتمنى أن يتوج هذا الاهتمام بنشوء اتحاد لرياضة السيارات وضم المملكة لإحدى جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات أو سباقات السرعة.

* ما دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب في رعاية هذا النشاط؟

- الرئاسة العامة لرعاية الشباب تقوم بدراسة لتطوير رياضة السيارات كونها متنفسا للشباب وتعتبر الرياضة الثانية بعد كرة القدم ونحن ننتظر الخطوات القادمة التي ستعطي لهذه الرياضة المزيد من الدعم.

* هل أسهمت هذه السباقات في تخفيف إقبال الشباب على التفحيط والتطعيس؟

- بعد تخصيص مضامير خاصة لسباق السيارات توجه كثير من محبي تلك السباقات إليها لإبراز مواهبهم بشكل منظم وآمن، وتحت مراقبة اللجنة السعودية لرياضة السيارات، ونأمل أن تسهم هذه المضامير في تخفيف حوادث التفحيط وما ينجم عنها من فواجع مؤلمة.

* ما جديد مشاركاتكم؟

- بطولة الشرق الأوسط للراليات - بطولة الفورملا بي إم دبليو - بطولة الدراق ريس بالبحرين - بطولة كاسترول رالي كروس بجدة - بطولة جدة ريس وي للأوتوكروس - بطولة موبايلي سعودي ستار.

مستقبل واعد

* ماذا حققت من طموحاتك؟

- أهم شيء حققته حتى الآن من خلال هذه الرياضة هو رفع علم المملكة العربية السعودية عاليا في محافل الرياضة العربية والعالمية، إضافة إلى العلاقات المهمة التي كونتها مع أبطال هذه الرياضة وإسهامي في نشر المفاهيم الصحيحة لرياضة السيارات الآمنة والمفيدة.

* كيف تنظر لمستقبل هذه الرياضة سعوديا وعربيا؟

- مستقبل رياضة السيارات بالمملكة مطمئن وواعد لاسيما بعد إنشاء مضامير خاصة لسباق السيارات مثل مضمار جدة ريس وي والذي تقام فيه الآن اقوى السباقات وأيضاً مضمار الريم بالرياض، وفيما يخص الراليات وبعد نجاح رالي حائل فاللجنة السعودية لرياضة السيارات ترتب لاستضافة مرحلة من مراحل بطولة العالم للراليات الصحراوية، وأما عربياً فهناك تطور كبير تمثل باستضافة البحرين مرحلة من مراحل بطولة العالم للفورملا ون وأيضاً الاستضافة الجديده للإمارات العربية المتحدة للفورملا ون 2009 وختام الراليات الصحراوية أيضا بالإمارات، والحدث الأكبر باستضافة الأردن مرحلة من مراحل بطولة العالم لراليات الدبليو آر سي 2009 .

* كلمة أخيرة؟

- أتوجه بالشكر لكل من ساهم بتطوير هذه الرياضة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب وعلى رأسهم الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل، والهيئة العليا للسياحة واللجنة العليا لرياضة السيارات والدراجات النارية وعلى رأسهم مشعل السديري، كما أشكر شركة اتحاد الاتصالات موبايلي على ثقتها بفريقنا وتوفيرها الدعم الكامل له، وأخص رئيس فريق موبايلي الفيصل لسباق السيارات الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل بتحية خاصة لمتابعته الدائمة وسعيه لإيصال الفريق إلى منصات التتويج. كما لا يفوتني أن أشكر الإعلام سواء المرئي أو المقروء لدعمهم لنا دائماً في جميع المحافل وإبراز رياضة السيارات للجمهور. وأشيد بتميز مجلة نادي السيارات وأشكرها على هذا اللقاء.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة