Car Magazine Wednesday30/05/2007 G Issue 26
البيئة
الاربعاء 13 ,جمادى الاولى 1428 العدد26

الذهب يمنع تلوث محركات الديزل

توصلت شركة نانو ستيلير المتخصصة في الجزيئات وتطوير مواد الطلاء الى ابتكار يجعل محرّكات الديزل تعمل بشكل أكثر كفاءة. وابتكرت الشركة طلاء جديدا يوضع بداخل علبة الشكمان، مما يؤدي لخفض كمية الانبعاثات وتقليل نسبة التلوث.

ويوضّح بانكاج دينجرا الرئيس التنفيذي للشركة (إنّ الابتكار الجديد طلاء من الذهب)، حيث جمعت الشركة بين الذهب والبلاتين والبالاديوم في مادّة أطلقت عليها لقب NS Gold. وسيقوم صانعو السيارات برشها في علب الشكمانات المصنعة في المستقبل. حيث تعمل مادة NS Gold على زيادة نشاط الأكسدة، وبمعنى آخر: التفاعل الكيمياوي الذي يخفّض المواد الملوّثة، بحوالي 40 بالمائة بالمقارنة مع محولات العامل المساعد التقليدية وبحوالي 20 بالمائة بالمقارنة مع المحولات التي تم علاجها بالمواد التي تقوم الشركة ببيعها.

وقال دينجرا في مقابلة اجريت معه: (عند مستوى النانو، يصبح الذهب نشيطاً جداً، ولكن حتى الآن لم يتمكن أحد من استخدامه في السيارات، حيث هناك درجات حرارة عالية، وكمية ضخمة من الأوكسجين. وفي درجات الحرارة العالية تكون المواد غير مستقرّة). وبالرغم من أنّ الذهب في مستوى النانو إلا أنه يستطيع اتخاذ ألوان مختلفة، كما أن مادة NS Gold تلتزم بخواصه. وبدأ الاهتمام يتزايد بالديزل مع ارتفاع اسعار الوقود وارتفاع معدلات درجة الحرارة.

ويكون الديزل التقليدي متسخاً جداً في أغلب الأحيان ويولد وقودا غير محترق بالإضافة إلى غازات النتروجين والكربون. لكن العديد من مصنّعي السيارات الأوروبيين طوّروا ديزلا يحترق بشكل أنظف بكثير عن نظرائه التاريخيين. أضف إلى ذلك حقيقة أنّ سيارات الديزل تدوم أطول في أغلب الأحيان وتوفر الوقود مقارنة بسيارات الغاز او البنزين التقليدية.

وقامت بعض المدن باستخدام حافلات الديزل الهجين. كما ان سيارات الديزل تستطيع العمل بواسطة الديزل الحيوي أيضا، والذي يؤدّي إلى انخفاض اضافي في انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويتم استخدام المعادن الثمينة لطلاء علب الشكمانات بهدف تقليل الغازات الضارة بالبيئة مثل أوّل أكسيد الكربون، حيث تدخل الغازات خلال عملية الاحتراق، وعندما تتصل بالمعادن، يعاد دمجها بالغازات الأخرى لتجعل الغازات والنواتج الثانوية أقل ضررا.

مواد مكلفة

يذكر أن البلاتين، وهو المعدن التقليدي داخل المحولات، يكلف حوالي 1.250 دولار للاوقية الواحدة. كما أن الجزيئات تتكتل أيضا سوية بمرور الوقت وتفقد تأثيرها. لدرجة دفعت اللصوص في بعض البلاد لسرقة المحولات من الشاحنات والسيارات الكبيرة. فالمحول الكبير يمكن أن يكون فيه بلاتين بقيمة 1.000 دولار، مع ان انتزاعه من محول العامل المساعد ليس أمراً سهلاً. وتبيع شركة نانو ستيلر مادّة المحفّز وتتضمّن حوالي الثلثين من البلاتين والثلث من البالاديوم وهو معدن يباع بحوالي 350 دولارا للاوقية.

كما أن استبدال سبائك البالاديوم والبلاتين بالبلاتين الصافي يؤدي لتخفيض ميزانية البلاتين في سيارة فولكس واجون باسات بمبلغ يتراوح من 56 دولارا إلى 107 دولارات، طبقا لإحصائية نانو ستيلر. وانفقت شركات صنع السيارات حوالي 2 بليون دولار على البلاتين في 2005م.

إلا أن NS Gold خفض من ميزانية البلاتين بقدر أكبر وبنسبة 20 بالمائة. وبالاضافة الى تخفيّض السعر، فإن الخليط الثلاثي يخفف من تقلّبات الاسواق. بحيث اذا انخفض البلاتين وارتفع الذهب، تستطيع الشركة تعديل المعادلة لكبح تأثير أيّ تقلّبات في الاسعار. هذا وستقلل المادّة الجديدة من الوقود غير

المحترق أيضا والذي يخرج من محرّكات الديزل وينشر الرائحة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة