Car Magazine Wednesday30/05/2007 G Issue 26
البيئة
الاربعاء 13 ,جمادى الاولى 1428 العدد26

الغاز يعزز مواقعه في سوق السيارات

القاهرة - نادي السيارات - أحمد شامخ:

أصبحت السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي حلم يراود الكثيرين لعدة أسباب في مقدمتها نظافة البيئة وانخفاض سعر وقودها حيث يعتبر الغاز أفضل بديل للبنزين لأنه أخف تلويثاً وأقل مساهمة في إنتاج الغازات الملوثة وعلى رأسها ثاني أكسيد الكربون إضافة إلى رخص سعره بالمقارنة بالبنزين.

وانتشار هذا النوع من السيارات يواجه تحديات عدة أهمها أن سيارات الغاز قد تكون غير آمنة لكن شركات السيارات العالمية تكثف من جهودها لتلافي هذا التحدي ولتلبية الرغبة المتزايدة في أوساط محبي السيارات لهذا النوع من السيارات المقتصدة في استهلاكها للوقود والنظيفة في تعاملها مع البيئة.

وفي الوقت الحاضر يتوفر في صالات العرض عدد من الموديلات تتنافس لنيل رضا الزبون ومنها هوندا سيفيكس جي اكس سيدان 4 سلندرات؛ حيث تسعى الشركة لتسويق 300 سيارة منها في شمال وجنوب أمريكا.

مصر والإمارات

وتعد الأرجنتين من الدول الرائدة في تحويل السيارات للعمل بالغاز إذ تعمل فيها حوالي 400 ألف سيارة أما إيطاليا ففيها 300 ألف سيارة ومصر فيها 24 ألف سيارة إضافة إلى كل من اليابان وكوريا الجنوبية والبرازيل وأخيراً الإمارات.

وقد كشفت مرسيدس عن سيارة هجينة صديقة للبيئة تعمل بنوعين من الوقود الغاز الطبيعي والوقود الخالي من الرصاص وتعد من السيارات التي تم تصنيعها بالكامل لتعمل على الغاز الطبيعي ويتم الانتقال بقيادة السيارة بين نوعي الوقود بطريقتين الأولى آلية والثانية بواسطة المقود؛ حيث يمكن للسائق تحويل القيادة إلى الغاز الطبيعي أو الوقود الخالي من الرصاص.

وتتميز بوجود أربعة خزانات للهيدروجين وتتسع إلى نحو 18 كلغ من الغاز وتكفي لقطع مسافة 300كم، ومن دون أن يؤثر ذلك على سرعة السيارة أو تسارعها غير أن ما تأثر هو سعة الصندوق الخلفي حيث نقص بنسبة 20%.

وقررت شركة (فولفو) السويدية أن تدخل ميدان المحركات الصديقة للبيئة من خلال تطوير محرّك يعمل بغاز الإيثانول العضوي، ويعمل المحرك الجديد بست أسطوانات وبسعة 3.2 لتر.

ويحتوي هذا الوقود على نسبة 85 بالمائة من غاز الإيثانول العضوي، كما أن المحرك يعمل بنظام فلكس حيث يمكنه الدوران بالوقود الاعتيادي، ويسمح المحرك للسيارة الجديدة وهي من طراز XC60 بخفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 80 بالمائة، وسيكون بمقدور السيارة الجديدة أن تنتقل من الصفر إلى سرعة 96كم في الساعة في غضون ثماني ثوان تقريبا.

وأعلنت بيجو ستروين وشركة جاز دو فرانس للطاقة عن مشروع لإنتاج سيارة تعمل بالغاز الطبيعي على نطاق تجاري في فرنسا، وقالت الشركتان إنهما اختارتا مدينة تولوز لتكون حقل تجارب للسيارة الجديدة التي سيباع معها ضواغط غاز رخيصة تتيح استخدام الغاز الطبيعي المنزلي لتموين السيارة.

وتم عرض نموذج للسيارة التي ستباع بسعر يوازي تلك التي تعمل بالديزل، وستكون مزودة بخزاني وقود أحدهما للغاز الطبيعي والآخر للبنزين، وفي حالة نجاح التجربة ستباع في مختلف أنحاء فرنسا.

وكشفت شركة تويوتا عن سيارة FT-HS تعمل بقوة 400 حصان وتستطيع أن تنطلق من الصفر إلى سرعة 60كم في غضون أربع ثوان مما يجعل منها واحدة من أفضل السيارات المماثلة قوة وأداء.

وتعمل السيارة بنظام غاز وكهرباء مهجن، كما أن إطاراتها خفيفة جدا وفعالة ومصنوعة من الكربون مما يخفف من استهلاك الطاقة ويزيد من كفاءتها وقوتها.

ومن مميزاتها أنّها تتوفر على جناح خلفي يمكن استخدامه عند المنعطفات السريعة والحادة مما يزيد من ثباتها.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة