Car Magazine Wednesday30/05/2007 G Issue 26
أخبار
الاربعاء 13 ,جمادى الاولى 1428 العدد26

محركات ساب تعمل بوقود هجين

إعداد - محمد شاهين

أعلنت شركة ساب للسيارات مؤخراً عن إطلاقها نوعين من المحركات الهجينة التي تعمل بوقود خليط بين مادة الإيثانول والوقود العادي. وعلى حد إعلان الشركة فإن المحركات الجديدة يمكنها التعامل مع كافة أنواع الوقود الصديقة للبيئة والتي تستخرج من زيت الذرة أو حتى مشتقات السكر. تلك الأنواع التي تقلل نسبة ثاني أكسيد الكربون إلى ما يزيد عن النصف. حول هذا الإعلان يقول المتحدث الرسمي باسم الشركة: إن تقنية الوقود الجديدة يمكنها أن تقلل الغازات المنبعثة من السيارة بنسبة تتراوح من 50 إلى 70% أكثر من الوقود العادي. ويتكون هذا الوقود الجديد واسمه E85 من مادة الإيثانول (بنسبة 85%) إضافة إلى الوقود العادي (بنسبة 15%). وتقول الشركة إن هذا الوقود يمكن استخراجه من المحاصيل الزراعية من الذرة أو السكر والحبوب الأخرى.

من ناحية أخرى يرى عدد من الباحثين أن اعتماد السيارات على الوقود الحيوي لتشغيل المحركات يعني العمل على زيادة نسبة المحاصيل الزراعية وعلى الأخص تلك المحاصيل التي لا تطلق غاز ثاني أكسيد الكربون. مما يمكن من زيادة نسبة انبعاث الغازات الخضراء. وهي مشكلة من نوع آخر لا تحدث في حال استخدام الوقود العادي من البنزين أو الديزل. الأمر الذي يرشح المحركات التي تعتمد على الكهرباء فقط للفوز بمركز المحركات الأكثر صداقة للبيئة متفوقة بذلك على المحركات ذات الوقود الخليط، وبالطبع المحركات العادية.

وفي ظل هذا الاختلاف في الرأي يبقى الاتفاق على فكرة واحدة وهي ضرورة السعي وراء مصدر آخر لتحريك هذا الكم الهائل من السيارات حول العالم مع الأخذ بعين الاعتبار مسألة التقليل من الانبعاثات التي تزيد من حرارة المناخ العالمي. أما ساب فترى أنها ستكون الشركة الأولى في العالم من حيث تصنيع سيارات تعمل بالإيثانول في أوروبا.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة