Car Magazine Wednesday30/05/2007 G Issue 26
جديد
الاربعاء 13 ,جمادى الاولى 1428 العدد26

رشيقة وفارهة
أودي تتحدى العمالقة

* إعداد -أشرف البربري *

بداية يجب أن نتفق على حقيقة أن كون سعر سيارة رياضية ذات مقعدين أكثر من 100 ألف دولار يجعلها بعيدا عن تفكير الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن سيارة جديدة لشرائها. ليس هذا فحسب، بل إن القلة القليلة هي القادرة على دفع مثل هذا المبلغ الكبير لشراء سيارة رياضية لا تسع لأكثر من شخصين، وهذه القلة هي التي تفكر دائما في اقتناء الأسماء العالمية في دنيا السيارات الرياضية الفارهة وبالتحديد فيراري ولامبورجيني ومرسيدس وبورش وربما أستون مارتن وجاجوار... ولكن في كل الأحوال لن يكون اسم أودي بين هذه الأسماء الكبيرة. غير أن هذا الكلام كان صحيحا قبل أن تطرح أودي تحفتها الجديدة آر8 .

بهذه المقدمة المثيرة بدأت مجلة (موتور تريند) إحدى أشهر مجلات السيارات الأمريكية عرضها لسيارة أودي الجديدة آر 8.

ورغم أن أودي الألمانية والتابعة لمجموعة فولكس فاجن معروفة بإنتاج السيارات الفارهة إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تقرر المغامرة والدخول إلى سوق الفئة الأولى من السيارات الفارهة التي يتجاوز سعرها 100 ألف دولار.

ويقول الخبراء إن آر 8 التي تستعد أودي لطرحها خلال الأسابيع القليلة المقبلة ليست فقط الابتكار الأشد طموحاً من الشركة الألمانية، ولكنها أيضاً تضع مجموعة جديدة من المعايير لصناعة السيارات سوف تزيد جبهة المنافسة في سوق الفئة الفارهة.

سوبر سيارة

ورغم أنها تحقق مستويات أداء رفيعة فهذا وحده ليس ميزة كافية في هذه الفئة بشكل عام؛ حيث إن الأداء الراقي من الحقائق المسلم بها في هذه الفئة، كما أن هناك سيارات أسرع منها. ولكن يمكن القول إن أهم ما يميز آر 8 أنها تقدم مزيجا رائعا من الاستجابات السريعة لاحتياجات السائق اليومية، وهو أمر تنفرد به بين فئة السيارات الرياضية شديدة التطور.

ويمكن القول إن آر 8 هي أول سيارة من الفئة الأولى في السيارات الفارهة أو (السوبر سيارة) تقدم كل هذا التوازن والأداء (الصديق للمستخدم) بصورة لم تحدث منذ أن طرحت السيارة أكورا إن إس إكس عام 1989م.

وكما هو الحال في كل السيارات الرياضية فإن آر 8 تقدم نظام الدفع الرباعي، وبعيدا عن استخدامها للمحرك ذي الصمامات الثمانية بسعة 4.2 لتر المستخدم أيضا في السيارة الصالون آر إس 4 فإن آر 8 تختلف تماما عن أي سيارة تنتجها الشركة الألمانية.

ويوجد المحرك خلف قمرة السائق، ومغطى بباب زجاجي يعطي السيارة مظهرا فريدا. ويعطي المحرك قوة قدرها 420 حصانا وعزما شدته 317 رطلا لكل قدم، يذهب الجزء الأكبر منه إلى العجلات الخلفية، وفي الوقت نفسه فإنه يقلل الصوت الناجم عن تشغيل المحرك بطاقته القصوى إلى أدنى مستوى ممكن.

ورغم أن آر 8 مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي فإنه يمكن الحصول على سيارة مزودة بناقل حركة يدوي حيث يفضله الكثيرون لأنه أسرع وأكثر دقة.

وكشفت الاختبارات أن هيكل آر 8 يقدم مستوى استثنائيا من القوة والصلابة، وهو أمر لا غنى عنه في هذه الفئة شديدة التقدم من السيارات الفارهة، كما أنه يميز بين السيارات الرياضية شديدة الرشاقة وخفة الحركة والسيارات الرياضية العادية.

بطل الجري!

ربما يتصور العملاء بعد كل هذا أن أودي نجحت في تطوير نسخة جيدة ولكنها أقل سعرا من سيارات لومبورجيني خاصة أن لومبورجشني هي أحد فروع أودي، ولكن الحقيقة غير هذا تماما؛ فالعناصر التصميمية المشتركة بين هيكل آر 8 وسيارات لامبورجيني لا تكاد تذكر.

ويمكن القول إن آر 8 هي خلاصة المزيج الرائع لخبرات أودي الطويلة في عالم السيارات الرياضية والقدرات التصميمية الراقية لمهندسي الشركة الألمانية العريقة.

والحقيقة أن النظرة الأولى على الشكل الخارجي للسيارة تعطي إحساساً هائلاً بالقوة والرشاقة معاً من خلال تصميم مبتكر يجعل من السيارة وهي متوقفة أشبه بأحد أبطال الجري للمسافات القصيرة، وقد تأهب للانطلاق بأقصى سرعة.

في الوقت نفسه فإن النعومة الشديدة التي اتسم بها التصميم يقلل من مقاومة الهواء للسيارة بمعدلات قياسية.

وقد تم وضع المحرك خلف قمرة السائق، وهذا أمر معروف في سيارات السباق، حيث يعطي المزيد من الديناميكية في قيادة السيارة ويسمح بتوزيع ثقل المحرك على مختلف أجزاء السيارة؛ ما يحقق قدرا أكبر من الاتزان والتحكم في السيارة وبخاصة في المناورات الحادة والسرعات العالية. وقد اختار مهندسو أودي موقع المحرك بصورة دقيقة بحيث يكون 44 في المئة من الوزن على الجزء الأمامي و 56 في المئة منه على الجزء الخلفي.

أما جسم السيارة فيبدو مدمجا بصورة كبيرة، حيث تم تصميم مقدمة السيارة والسقف المقوس بخطوط انسيابية واضحة.

أما النظرة الجانبية للسيارة فسوف تعطي إحساسا واضحا بتناغم هائل بين خطوط السيارة مع الحفاظ على الشخصية الأساسية المعروفة لسيارات أودي.

وقد تم دفع صالون السيارة قليلا إلى الأمام وزيادة الجزء الخلفي للسيارة، وهو النمط الأكثر شيوعا في سيارات السباق، حيث يؤدي من ناحية إلى زيادة اندفاع السيارة ويحافظ على اتزانها من ناحية أخرى.

يصل عرض السيارة آر 8 إلى 1.9 متر وطولها إلى 4.43 متر وارتفاعها إلى 1.25 متر. وهذه هي المواصفات القياسية للسيارة الرياضية الحقيقية. ويصل طول قاعدة العجلات إلى 2.65 متر، وهو يعطي مساحة أكبر لتصميم صالون فسيح بصورة متميزة، ومكانا لوضع المحرك طوليا في منتصف السيارة. وخلف الأبواب توجد ألواح صد الهواء بين قوس العجلات وقسم سقف السيارة لضمان وصول أكبر كمية ممكنة من الهواء إلى المحرك لتبريده بالمعدلات المطلوبة من ناحية وتوفير الهواء اللازم لعملية الاحتراق الداخلي التي تعتمد على مزج الهواء بالوقود من ناحية أخرى. وقد تم اختيار ألوان مصدات الهواء بما يتناسب مع لون جسم السيارة؛ حرصا على البُعد الجمالي لها.

أجواء شاعرية

وتؤكد أودى أن آر 8 هي أول سيارة تعطي خيارات للسائق بالنسبة لأنظمة الإضاءة ووظائفها اعتمادا على أحدث تكنولوجيا الإضاءة حاليا المعروفة باسم ضوء الصمام الثنائي التي توفر مصابيح أفضل من حيث الأداء وأطول عمرا. كما أن مصابيح الصمام الثنائي أقل حجما من المصابيح التقليدية؛ الأمر الذي يعطي للمصممين قدرا أكبر من الحرية في الإبداع والابتكار، ولذلك فإن مصابيح آر 8 جاءت ثلاثية الأبعاد لتحقيق أبعاد جمالية ووظيفية في الوقت نفسه.

وكما هو الحال في سيارات هذه الفئة باهظة الثمن فإن احتياجات السائق ورفاهيته هي الهاجس الأساسي عند تصميم صالون آر 8؛ ولذلك فقد تم تصميم لوحة العدادات الموجودة فوق الواجهة الأمامية بزاوية منحرفة قليلا في اتجاه السائق . كما أن تصميم عجلة القيادة جاء بهدف تسهيل الدخول إلى السيارة والخروج منها.

تستخدم أودي أفخر الجلود والأخشاب في وضع لمسات جمالية في الصالون إلى جانب نظام متطور للإضاءة الداخلية لتوفير جو شاعري أثناء القيادة الليلية مع مجموعة الأجهزة الترفيهية من كاسيت وراديو ومشغل أقراص مدمجة.

وفي إطار المنافسة القوية للفوز برضا الطبقة شديدة الثراء في العالم استخدمت آر 8 مقاعد من تصميم شركة كاترو الألمانية التي قدمت تصميما جديدا تماما يتيح أكبر قدر من الراحة والاتساع للسائق ورفيقه.

أما معدل التسارع الذي توفره آر 8 فهو يليق فعلا بسيارة سباق من الطراز الأول، حيث تستطيع الانطلاق من سرعة صفر إلى 100 كلم/ساعة خلال 4.6 ثانية فقط وتستطيع السير بسرعة تصل إلى 301 كلم/ساعة.

كما يصل الحد الأقصى لعدد لفات المحرك إلى 8250 لفة في الدقيقة، وهو ما يعطي السيارة طاقة فائقة في تشغيل المحرك بأقصى طاقته مع نعومة في السير وزيادة العمر الافتراضي للمحرك.

وبالنسبة إلى الهيكل الأساسي للسيارة فقد اعتمدت الشركة على سبيكة من الألومنيوم المدعم الذي يحقق أعلى مستوى من الصلابة مع تقليل الوزن إلى أدنى مستوى ممكن لزيادة كفاءة وفاعلية السيارة.

ورغم فتح باب حجز السيارة الألمانية الجديدة قبل شهور فإنها لم تنزل الأسواق حتى الآن، حيث من المقرر بدء تسليمها خلال أسابيع والجميع في انتظارها.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة