موقع يوفر لكم معرفة إجراءات المعاملات الرسمية المتبعة في الدوائر الحكومية


إبحث عن الخدمة

قائمة الصفحة الرئيسية

أحوال شخصية وبطاقات
أمور قضائية ومحاكمات
استثمار
استقدام وعمالة
تقنية وإتصالات
ثقافة وإعلام
خدمات وظيفية
سجلات تجارية وتراخيص
شؤون إسلامية وحج
شئون إجتماعية
قروض و اموال
نقل ومواصلات
هيئات ومجالس

أحوال شخصية وبطاقات - جوازات - رخصة الأقامة - تعليمات هامة بشأن رخصة الاقامة


1 - يجب على رب العمل تسليم رخصة الإقامة للوافد المقيم حتى يتمكن من التنقل بها داخل المدينة التي يعمل بها وحفظ جواز سفره لديه وعدم تسليمه له إلا في حالة سفره.

2 - يجب على صاحب العمل أن يحتفظ برخصة الإقامة عند سفر حاملها بتأشيرة خروج وعودة وعند عودته تسلم له رخصة الإقامة أما في حالة المغادرة النهائية فتسلم رخصة الإقامة لإدارة الجوازات وترفق مع الاستمارة الخاصة بطلب تأشيرة الخروج النهائي.

3 - يلزم إشعار أقرب إدارة جوازات أو شرطة فور فقدان رخصة الإقامة أو جواز السفر وذلك خلال مدة لا تزيد عن (24) ساعة من فقدها ويجازى من يخالف ذلك بموجب أحكام النظام.

4 - يجب مراجعة إدارة الجوازات لتجديد رخصة الإقامة أو تأشيرة الدخول قبل ثلاثة أيام على الأقل من انتهائها ومن يخالف عن ذلك دون عذر شرعي ولم تر الجهة المختصة مانعاً من تجديد مدة إقامته يغرم بدفع رسوم الإقامة مضاعفاً للمرة الأولى فإذا تكرر منها ذلك يضاعف عليه الجزاء وفي المرة الثالثة يجري إبعاده عن البلاد وفق أحكام النظام.

5 - رخصة إقامة رب الأسرة تشمل زوجته أو زوجاته وأولاده الذين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة من العمر أما من يبلغ من أبنائه الثامنة عشرة ذكوراً أو إناثاً فيمنحون رخصة إقامة مستقلة برسمها المقرر نظاماً وبموجب جواز سفر خاص من حكومة بلادهم.

6 - يجب على كل وافد مقيم خلال مدة إقامته بالمملكة أن يقدم متى ما طلب منه لرجال الجوازات رخصة إقامته حتى لا يعرض نفسه للعقوبة النظامية وذلك لأهمية رخصة الإقامة في إثبات هويته ومشروعية إقامته.

7 - يجب على الوافد المقيم عدم رهن رخصة الإقامة لدى الفنادق والشقق المفروشة وخلافها وعدم تسليمها للغير لأهمية هذه الوثيقة في إثبات مشروعية إقامته ويجب عليه المحافظة عليها من الضياع أو التلف أو التحريف.

8 - يجب على كل وافد مقيم بالمملكة عدم السماح لمرافقيه بالعمل بأجر أو بدون أجر قبل موافقة الجهة المختصة حتى لا يعرض نفسه للعقوبات المقررة نظاماً.

9 - يجب على جميع الشركات والمؤسسات الخاصة والأفراد الالتزام بالحصول على رخص الإقامات ورخص العمل لعمالتهم وتجديدها في مواعيدها وعدم استخدام أي وافد مقيم ليس على كفالتهم للعمل لديهم أو ترك مكفوليهم يعملون لدى الغير أو لحسابهم الخاص.

10 - يجب إضافة الصورة الشمسية للمرافق في جواز سفر ولي أمره المقيم في المملكة.

11 - تستبدل الإقامة المفقودة أو التالفة بإقامة جديدة تبدأ ببداية الإقامة الأولى المفقودة أو التالفة وتنتهي بنهايتها ويدون عليها بدل مفقود أو تالف.



اكتب تعليقك

Copyright 2001, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved