الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st March,2004 العدد : 48

الأثنين 10 ,محرم 1425

المجلة نهر فتيٌّ متجدد
هشام قنديل *
بالرغم من أنه لم يمض على إطلالتها زمن طويل، إلا أن ثقافية الجزيرة استطاعت أن تحفر لنفسها مجراها الخاص باعتبارها نهراً ثقافيا جاء في موعده ليروي ظمأ المهتمين بالشأن الثقافي للكلمة الجديدة الجادة والطرح المختلف الثري. وما بين المنبع والمصب جرى نهر الثقافية فتيّاً وشابّاً ومتجدداً باستمرار.
أروع ما فيها من وجهة نظري المتواضعة أنها استوعبت وهضمت تجارب عديدة سابقة على خارطة الثقافة العربية ووضعت يدها على ما ينفع الناس وتركت ما دون ذلك يذهب جفاء. وهكذا أطلت الثقافية كساحة للثقافة العربية بوجه عام دون الوقوع في براثن القطرية والشوفينية التي لا محل لها من الإعراب في مجال الثقافة على وجه التحديد ومن هنا احتفت الثقافية بالنص الجاد الجيد حيث كان،بعيداً عن حسابات الجغرافيا فتعددت الأصوات من المحيط إلى الخليج وما يقال عن النص (قصيدة قصة قصيرة دراسة نقدية) يقال أيضاً عن النصوص الصامتة وأعني هنا اللوحة واللون.
وتستطيع بسهولة أن تتلمس رصيد ثقافية الجزيرة لدى المثقف في كل العواصم العربية ولم لا وهي تطرح كل قضايا الثقافة العربية بعقلانية ومحبة خالصة دون الوقوع في فخاخ المعارك الصغيرة وشراك التفاهة الفكرية المنصوبة في غير مكان على خارطة الثقافة العربية.
أجزم كمواطن عربي يعمل في حقل الفنون التشكيلية منذ أكثر من 15 عاماً أن بزوغ شمس الثقافية كان إيذانا بخطاب ثقافي مختلف إن على مستوى الإبداع وإن على مستوى النقد.


* مدير أتليه جدة للفنون التشكيلية

الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved