الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 1st August,2005 العدد : 117

الأثنين 26 ,جمادى الثانية 1426

عاصمة الثقافة تشكو غياب المبدعين
* الثقافية علي سعد القحطاني:
لم يتبق إلى ستة أشهر على انقضاء مناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1426هـ ومع ذلك فإنه لا توجد مؤتمرات علمية أو مناسبات ثقافية تتناسب ومكانة مكة.. وهنا يجب الاشادة بالنادي الأدبي الثقافي بجدة فقد استهل تلك المناسبة الكريمة بتخصيص ملتقى قراءة النص لهذا العام وكان عنوانه (مكة المكرمة بوصفها نصاً) ومنتدى باشراحيل الأدبي الذي قدم قراء مكثفة عن مكة المكرمة الجمال والجلال في الأدب العربي السعودي بشقيه الشعري والسردي، ومن ثم طبع في مجلدين كما قدم الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان والناقد سعيد السريحي ورقتي عمل عن تلك المناسبة.. وما عدا ذلك فللأسف لم نسمع شيئا، أين الشعراء؟ ألم تجد قرائحهم في تلك المناسبة.
اين الروائيون في تلك المناسبة لم لا يكتبون عن مكة نصاً سرديا خصوصاً وأن مكة هي المدينة الوحيدة في هذا الكون الذي تحتفي بالتمازج بين الأجناس والشعوب والأفكار والثقافات المتعددة.
إن مكة ملهمة للابداع، وكلنا أمل بعد أن انقضى شطر تلك المناسبة ولم يتبق إلا شطر آخر أن تبادر الجامعات والصوالين الأدبية والمؤسسات الثقافية بأن تستهل انشطتها الثقافية في مطلع موسم العام الدراسي القادم بإذن الله تعالى بالحديث عن تلك المناسبة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved