الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 1st September,2003 العدد : 27

الأثنين 4 ,رجب 1424

مطالعات
إبراهيم شحبي في «حواف الحمرة»:
في القصص مسيرة حثيثة نحو الاقتضاب والتقشف السردي
عبدالحفيظ الشمري
إشارة:
* حواف تكتنز حمرة «قصص»
* ابراهيم محمد شحبي
* نادي ابها الادبي «ط1» 1424هـ
***
للروائي والشاعر إبراهيم محمد شحبي نشاط كتابي ملحوظ تميز منذ البدايات بكونه مختلفاً، وذا صبغة فنية وإنسانية معبرة حتى أصبحت طروحاته الأدبية رسالة محددة المعالم ورؤية تتداخل فيها الصور الحميمة.. تلك التي تعكس حاجة «شحبي» الكاتب والإنسان للتداوي بالكلمات.
نعم في مجموعة «حواف تكتنز حمرة» القصصية للشحبي نمط سردي واضح يتمثل في توارد النصوص على هيئة رسائل او برقيات للإنسان البسيط.. ذلك الذي يشغل مساحة واسعة من فضاء النص لنرى الإنسان المصاب بالحيرة في قصة «مدير» وهو ذلك المعذب في قصة «قيد».. هو «جعفر» المصاب بمرض اجتماعي خطير.. وهو يحمل عنوان القصة.. هو ذلك المخدوع في «غلطة عمر» وهو من بين المعذبين في قصة «مخلص».. وعلى هذا المنوال تسير فعاليات النصوص، لتظل مدفوعة من قبل الكاتب من اجل ان تبني رؤية عريضة تحدد ملامح رحلة الإنسان مع العناء اليومي.
رحابة أفق السرد رغم الاقتضاب:
رغم محاولات القاص إبراهيم شحبي أن يظهر نصوص هذه المجموعة بين أيدينا على هيئة نصوص مضغوطة الا انها ظلت تتمتع بأفق واسع، ونقد كبير لحالة المجتمع الذي تنطلق منه جميع افكار الكاتب.. تماماً كقضية «التعدد الزوجي» في قصة «جورب العائلة» حيث يختط ابراهيم شحبي طريقاً ستسلكه باقي الافكار في هذه الاضمامة السردية.
ليس أدل من ذلك ما قدمه في نص «ورقة اخيرة» حينما كتب:« عمر يمضي مثقلاً بالزيف.. غارقاً في المجاملة غائراً في التهميش.. لم يعد فيه بقية لتغيير او تصحيح.. هناك فرصة واحدة باقية هي الموت.. ربما كانت وحدها.. وحدها الممكنة للتغيير «المجموعة ص 20».
إذن نحن امام معادلة حياتية كبيرة رغم اقتضاب الراوي في شرح حالتها، ورغم أن الكاتب قد شذب وهذب هذه القضية الإنسانية في القصة لعله يجد الحل في آخر الجمل.. تلك التي تشير الى الطرف الآخر من معادلة الانسان هو الموت ذلك المخرج الاكيد من كل معاناة او عقد او وساوس يعيشها الإنسان.
برقيات شحبي السردية ادت دورها الفني بشكل مميز، فهذه الحبكة التي ينصبها للحكاية تأتي وامضة وواضحة تحقق لدى القارئ واقعية بسيطة يستطيع من خلالها تجسيد حاجتنا لاعادة رسم علاقتنا بمن سوانا من خلال تلك المرافق والمجتمعات، فكل يوم تطلع على عالمنا أحداث عجيبة غريبة كما يقول شحبي لكن من المؤكد اننا اصبحنا لا نجد وقتاً لمتابعة كل ما يطرأ على حياتنا.. نحن على يقين بأن مثل هذه الصور المعبرة والمقتضبة هي التي ستحقق البعد المطلوب لتبني في ذات القارئ رغبة اكيدة بأن يكشف مأساته بأقصر السبل.. بل بأسرعها على حد ما تذهب اليه هذه المجموعة القصصية للشحبي والتي تعد هي احدث اصداراته السردية بعد روايته:«انثى تشطر القبيلة» والتي صدرت عن نادي القصة السعودي قبل عامين وقبلها راوحت تجربة الشحبي بين الشعر والسرد الذي توج ببعض الاصدارات.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved