الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st November,2004 العدد : 83

الأثنين 18 ,رمضان 1425

أحمد السباعي مؤسس جريدة الندوة الأول
محمد بن عبد الرزق القشعمي

عادت الندوة للصدور بعد تعثر لبضعة أيام رغم ريادتها فهي الآن تطل على عامها الخمسين أطال الله عمرها ووقاها شر العثرات.
ففي العدد (13838) ليوم السبت 12 ربيع الأول 1425هـ الموافق 1 مايو 2004م وهو العدد الأول الذي يتولى فيه الأستاذ رفقي الطيب رئاسة تحريرها بعد توقف عن الصدور لعدة أيام.
لقد أضيف إلى عنوانها الرئيسي (الندوة) عبارة أسسها أحمد محمد السباعي وصالح محمد جمال عام 1378هـ وإحقاقاً للحق لا بد أن يوضح للقارئ الكريم حقيقة البداية فللبداية السبق ولمن تولى مسؤولية إصدارها الحق أن يذكر فيشكر.
وقد ذكر كل من أرخ للصحافة وبداياتها في المملكة أن أول من أصدر الندوة هو الأستاذ أحمد السباعي في 881377هـ وبعد سنة إلا قليلاً اندمجت الندوة مع حراء لتسمى حراء والندوة سابقاً لعدة أعداد، ثم لتبقى باسمها القديم (الندوة) ويصبح صاحبها أحمد السباعي وصاحب (حراء) صالح محمد جمال هما صاحبا الامتياز حتى العدد 45 في 129 1378هـ ليتنازل السباعي لجمال عن حقه في الامتياز مقابل مبلغ 35 ألف ريال وبذلك أصبحت جريدة الندوة ملكاً خاصاً للأخير.
صحيح أن ذكر اسم مؤسسها في كل عدد يعد لفتة وفاء من الأبناء للآباء الرواد الأوائل الذين ضحوا بالكثير في سبيل إنارة الطريق للجميع، رغم صعوبة الإمكانيات وندرتها وقتها، وقد لاحظنا مثلاً أن جريدة (عكاظ) تضع اسم مؤسسها الأستاذ أحمد عبد الغفور عطار والجزيرة تشير إلى مؤسسها الشيخ عبد الله بن خميس وكذا (اليمامة) تذكر أسم الأستاذ حمد الجاسر مؤسساً ولكن (الندوة) خلاف ذلك اختزلت جزءاً من عمر الصحيفة وكذا من ذكر المؤسس الأول لها وهو الأستاذ أحمد محمد السباعي.
فمن حقنا كأحفاد وأبناء أن نعرف الحقيقة حتى لا يلتبس علينا، مع احترامنا لهم جميعاً فلكل منهم دوره الريادي المشهود.. وذكر أحمد السباعي كمؤسس لايقلل من دور صالح جمال ومكانته.
ولكنني عندما أتصفح العدد اليتيم الموجود من (الندوة) في مكتبة الملك فهد بمرحلتها الأولى التي تصدرها دار الندوة للطباعة والصحافة.. ومدير الجريدة ورئيس التحرير المسؤول أحمد سباعي.. وهو العدد (63) الصادر يوم الأحد 15 صفر 1378هـ الموافق 31 أغسطس 1958م، ونجدها تتميز عن بقية الصحف و الجرائد التي كانت تصدر سابقاً ولاحقاً إذ نجد اسمها في وسط الصفحة الأولى وقد تحلق مجموعة من الرجال يتناقشون وكتب فوقهم (الندوة) وتحت الاسم بيت من الشعر لزهير بن أبي سلمى يقول:
ومنهم مقامات حسان وجوههم
وأندية ينتابها القول والفعل
وكتب أيضا تصدر يوم الأحد الثلاثاء الخميس من كل أسبوع.
وقد اطلعت على رسالة الأستاذ الأديب عبد الله الجفري التي نشرت في العدد (13855) ليوم الخميس غرة ربيع الآخر 1425هـ التي نشرت في الصحفة الأخيرة تحت عنوان (الجفري) الندوة قادرة على الانطلاق نحو الصف الأول.. إذ قال أبو وجدي:( وذلك منذ تشكلت هذه الصحيفة من امتزاج اسمي (حراء) صالح جمال و (قريش) احمد السباعي رحمهما الله، لتطلع صحيفة يومية باسم (الندوة).
وهذا خطأ فادح إذ إن هذا الجيل وما سيتبعه سوف تختلط عليهم الأمور ويعتقدون أن الندوة جاءت لاحقاً بينما الحقيقة أنها هي الأولى.. وحتى الأستاذ الرائد محمود عارف سبق أن كتب في العدد الممتاز الأول من الندوة في ختام سنتها الأولى بعد الدمج (الندوة حراء) في يوم السبت 24 71379هـ ص 8 تحت عنوان (الندوة بنت حراء) كعنوان لمقاله وهذا قد يفهم منه القارئ الذي لم يعاصر هذه المرحلة أن حراء قد استبدلت اسمها بالندوة.
صحيح أن العدد الأول من جريدة حراء قد صدر بمكة المكرمة في 65 1377هـ الموافق 8 ديسمبر 1956م والتي أسسها وتولى رئاستها صالح محمد جمال سابقة الندوة بثلاثة أشهر إذ صدرت الندوة بمكة المكرمة أيضاً يوم الأربعاء 8 شعبان 1377هـ الموافق 26 فبراير 1958م لمؤسسها ورئيس تحريرها أحمد محمد السباعي.
لقد عدت إلى بعض الكتب المعنية بتاريخ الصحافة في المملكة فوجدتها تقول ما أنا بصدده وهي:
1 موجز تاريخ الصحافة في المملكة العربية السعودية لمؤلفه محمد بن ناصر ابن عباس، ص 197
2 وسائل الإعلام السعودية والعالمية (النشأة والتطور) للدكتور محمد فريد محمود عزت، ص 230 234
3 الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي. للدكتور عمر الطيب الساسي، ص 99
4 أعلام الحجاز لمحمد علي مغربي ، ج 3، ص 16
5 معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية لعلي جواد الطاهر، ط2، ج1، ص 377
6 الموسوعة الأدبية (دائرة معارف أدباء المملكة العربية السعودية لعبد السلام الساسي، ط1، ج1، ص 136، 137
8 دليل الصحابة العربية لناجي نعمان ، ط1، 1988م، بيروت، ص 364
9 دليل الصحف والدوريات السعودية للدكتور عبد الكريم الزيد، ط1، 1412هـ، ص 49 يقول: الندوة ع 1 (1377) مكة المكرمة: مؤسسة مكة للطباعة والإعلام. اندمجت مع جريدة حراء بعد العدد رقم 124 من الندوة.
ونقرأ في كتاب (الصحافة في المملكة العربية السعودية) الصادر من وزارة الإعلام الداخلي، ط1، 1413هـ، ص 22 ما نصه:
جريدة الندوة: جريدة يومية أصدرتها دار الندوة للطبع والنشر بمكة المكرمة، وكان صاحبها الأستاذ أحمد السباعي، وصدرت في شهر رجب عام 1377هـ 1958هـ أسبوعية مؤقتاً، ثم صدرت ثلاث مرات في الأسبوع حتى أدمجت بجريدة (حراء) وانتقل امتيازها لصالح محمد جمال، فصارت تصدر يومية.
كما يذكر عثمان حافظ في تطور الصحافة في المملكة العربية السعودية ج 1، ط 3، 1409هـ، ص 209220:( جريدة الندوة جريدة شعبية جامعة، أصدرها بمكة المكرمة الأستاذ أحمد السباعي بنشاط الشباب ووعي الشيوخ.
وقال:( صدر العدد الأول من الندوة يوم الأربعاء 8 شعبان 1377هـ الموافق 26 فبراير 1958م. وقال: وبقيت الندوة تصدر ثلاث مرات في الأسبوع إلى أن اندمجت مع جريدة (حراء) في 17 رجب 1378هـ.
يجرد بي إكمالاً للموضوع أن أشير إلى من أخطأ وذكر أن صالح محمد جمال هو مؤسس الندوة فقد ورد ذلك في كتابي ( الصحافة العربية نشأتها وتطورها) لأديب مروة، ط 1، 1961م، ص 370، وكتاب (الاتجاهات العددية والنوعية للدوريات السعودية) لهاشم عبده هاشم، ط 1، 1401هـ، تهامة الكتاب الجامعي، ص 82، الجدول 3.
وأخيراً، فمن المستحسن أن نذكر السبب الذي حمل الأستاذ السباعي على اختياره لهذا الاسم (الندوة) فنجده يقول في افتتاحية العدد الأول والذي أشار إليه عثمان حافظ ونقل عنه محمد فريد محمود عزت إذ نجده يقول(.. انه اختار الندوة ولأمر ما أبينا إلا أن نختار لصحيفتنا اسم الندوة فقد كانت الندوة شعاراً لأول نهضة عرفتها بلاد العرب وكان دارها في حاشية هذا الوادي وعلى خطوات من زمزم أول دار تألقت فيها اليقظة، ولمع فيها مجد بني يعرب).
أبارك للندوة وثبتها الجديدة واحتفاءها بالرواد الأوائل وذكرهم والإشادة بدورهم ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved