الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st November,2004 العدد : 83

الأثنين 18 ,رمضان 1425

وديع فلسطين أديب وفي!
فاروق صالح باسلامة
لعله حسن طالع لمثل الأستاذ الأديب وديع فلسطين، الذي جعل الوفاء طابعاً فكرياً مع أدباء العصر، في سلسلة (وديع فلسطين يتحدث عن أعلام عصره) المنشورة في جريدة الحياة اللبنانية المهاجرة إلى لندن ونشره في جزأين عظيمين عن دار القلم الدمشقية. تحدث في هذا الكتاب بإسهاب ووفاء نادرين! عن أدباء أعلام أمثال:
إبراهيم عبد القادر المازني إبراهيم ناجي أحمد حسن الزيات جعفر الخليلي جميلة العلايلي الشيخ حافظ وهبة حبيب جاماتي خليل مطران زكي قنصل زكي مبارك زكي المحاسني صلاح الدين المنجد عباس محمود العقاد طه حسين عبد العزيز الرفاعي عبد الكريم جرمانوس عبدالله كنون عجاج نويهض عدنان الخطيب عزيز أباظه علي أحمد باكثير محمد الغني حسن محمد مندور محمود حسن إسماعيل ميخائيل نعيمة وداد سكاكيني يعقوب العودات (البدوي الملثم) وهذا لقبه إلى آخر من عرفهم الأستاذ وديع في الأقطار العربية والإسلامية والمهاجر (بفتح الميم والهاء وكسر الجيم) وذلك في صفحات معلوماتية ثرية يقدمها خاصة وأن هؤلاء أكثرهم قد رحلوا عن دنيانا المعاشة الشيء الذي يغري بالتطلع إلى هذه المعلومات الجميلة بالآداب والفنون، والرائعة بالأفكار والصور الذهنية التي سطرها هذا الوديع الوفي لمن عرفهم من الشعراء والأدباء والأعلام المفكرين الكبار.
ويبدو واضحاً أن الأستاذ لم يكن متعصباً لكل واحد ممن كتب عنهم، فهو يكتب بأمانة عن المازني كما يكتب عن ميخائيل نعيمة وهو المتذهب بملة أخرى! كما يكتب عن باكثير في كتابة جميلة كما يكتب عن بولس سلامة الشاعر اللبناني المعروف، بل إنه كتب عن أعلام مسلمين رائدين أمثال محمد جميل بيهم، محمد لطفي جمعة، مصطفى الشهابي، في دفع مستمر فياض، وأدب فني خلاب، وفكر سامي وشامخ في آن واحد.
ويقيناً فكثير من معلومات الأستاذ وديع فلسطين عن هؤلاء العظماء مهمة جدا إذ إن الرجل عرفهم وسايرهم شخصياً ولامس بصره أبصارهم، وهنا تأتي قيمة هذه الكتابة الغالية عن معارف أخيار، وأعلام أدباء كرام عرفهم وعرفوه، وتتلمذ إلى كثير منهم، وإنه ليذكر ذلك بوضوح غير هياب بل بعنفوانية قوية، واعتراف فاضل كريم، عادل عن وفائه لهم الذي ينم عن أرومة أصيلة، ووفاء نادر في زمن التسرع الناكر في بعض الأحيان!!
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved