الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st November,2004 العدد : 83

الأثنين 18 ,رمضان 1425

اعتبرها المسرحيون مرحلة انتقالية لهم
الجمعية تعتمد لجنة المسرح الجديدة
إعداد:عبدالله الهزاع

شهدت قبل رمضان بثلاثة أيام قاعة الاجتماعات بمقر جمعية الثقافة والفنون بالرياض اجتماعا جديدا لاختيار لجنة مسرح جديدة يتم اختيارها من قِبَل المسرحيين أنفسهم.
أحمد السعد أحد المساهمين في بدايات تأسيس الجمعية، والذي سيكون حالياً أمين عام النشاطات بالجمعية، في كلمته اوضح الهدف من الاجتماع وهو اختيار لجنة استشارية للمسرح، والمجتمعون بدورهم يختارون رئيساً لهم وأمينا عاما وسكرتيرا للجنة، على ان تتولى اللجنة صياغة وهيكلة جديدة للمسرح الذي يمر ونشاطات الجمعية بمرحلة انتقالية بعد تحول الجمعية كإدارة وموظفين ونظام تابع لوزارة الثقافة والاعلام من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
النظم واللوائح
وقد ركز الشدي في مهام اللجنة على وضع النظم واللوائح الملائمة للمسرح والتي تحقق طموحات المسرحيين ومراعاة خصوصية المملكة.. ووضع خطة مستقبلية للنشاط المسرحي من جميع النواحي المادية والمعنوية مع الاخذ في عين الاعتبار ما يطرأ من مستجدات.
واختيار ومتابعة الاعمال المسرحية القادمة على المستويين المحلي والخارجي مع اولوية الاهتمام بالمسرح الاجتماعي الجماهيري.. واستفادة اللجنة من اسماء مسرحية او اجتماعية وتجارية خارج عضويتها للمشاركة في دور المسرح.. بالاضافة الى دعم الجمعية للجنة صلاحية البحث عن مصادر تموين المسرح عن طريق الاعلان التجاري لغرض المشاركة الاجتماعية.. ثم اشار الشدي الى ان الوقت الحاضر يتطلب اختيار لجنة للمسرح من قبل المجتمعين واختيار الامين العام لها والسكرتير، وهي التي تقرر العمل المسرحي المطلوب تنفيذه، على ان تكون اللجنة وما تنفذه مرتبطين بالجمعية، وجميع اجتماعات اللجنة مقدرة مالياً.
الاختيار الجديد
ثم تحدث أحمد السعد، مشيراً الى ان وزارة الثقافة والاعلام متجهة الى اشراك المثقفين والمبدعين خاصة الفنانين في عملية اختيار القائمين على نشاطاتهم وذلك لتفعيل ادوارهم بالمجتمع، وقال ان الفرصة سانحة جداً للمسرحيين للقيام بعملية الاختيار المناسب منهم ليكونوا لجنة تضع النقاط على الحروف المسرحية، حيث ان الموجودين في الاجتماع يعتبرون اساتذة واصحاب خبرة باستطاعتهم وضع النظم واللوائح التي يستطيع من خلالها المسرح ان يعود الى سابق عهده من حيث لقائه بالجمهور وقضايا المجتمع، واشار السعد الى ان وضع التصورات والمقترحات يجب ان ينطلق من الواقع والامكانات المتاحة دون النظر للبعيد وقفز الحواجز وبالتالي يصعب التحقيق ويتعثر المسرح، وان العمل الابداعي خاصة المسرحي يحتاج الى الصبر والمثابرة وتقديم التنازلات من اجل التلاقي عند نقطة البدء وبالخطوة الاولى ستعقبها خطوات اخرى. واضاف: في حالة انتهاء اللجنة من وضع كافة متطلباتها، عليها تدوين ذلك في خطاب موجه لرئيس مجلس الإدارة والذي بدوره سوف يتخذ الموافقة الفورية على ما تراه اللجنة من مصلحة تهدف الى تفعيل المسرح السعودي محلياً وخارجياً.
بعد كلمة السعد اقترح المخرج عامر الحمود ان يكون اختيار اللجنة من قبل رئيس مجلس الإدارة، حيث اشار الى ان الاجتماعات السابقة لم توفق في اختيار اعضائها ورئيس لها، كما اشار الى ان عدد الحاضرين لا يكفي لاختيار اللجنة على اساس ان كثيرا من المسرحيين لم يحضر.
وعن هذا المقترح اجاب الشدي بأن اختيار اللجنة لابد ان يأتي من المعنيين بالمسرح، وان الحضور يعتبر نصابا كاملا يحق له الاختيار، وقال مختتماً كلمته بأن ما تتقدم به اللجنة من مقترحات وتوصيات وانظمة مسرحية سوف تتم الموافقة عليها مباشرة دون عائق. ثم استأذن رئيس مجلس الإدارة المجتمعين، تاركا لهم فرصة تداول الامر فيما بينهم شورى.. وقد عقبه أحمد السعد.
اختيار اللجنة
بعد ذلك دار نقاش وجدل طويل بين المجتمعين حول كيفية اختيار اللجنة، ومن ثم اهم الشروط والمقترحات والتوصيات بالاجتماع، وقد اتفق الجميع على النقاط التالية:
1 ان يكون الاعضاء المنتمين للجنة من المسرحيين.
2 غير المسرحيين تكون اعمالهم ذات علاقة بالمسرح.
3 ان يكون من بين الاعضاء رئيس وامين عام وسكرتير.
ثانياً: اعضاء اللجنة وهم:
1 أحمد الهذيل 2 عامر الحمود 3 حسين الشمري 4 إبراهيم الحمدان 5 محمد البحيري.
أمين عام مشعل الرشيد، سكرتير محمد المنصور.
ثالثاً: التوصيات وهي كالتالي:
1 اجتماع اللجنة كل شهر يتم تحديده من قبل اللجنة في آخر اجتماع لهم.
2 توجيه خطابات من رئيس مجلس إدارة الجمعية لاعضاء اللجنة بالموافقة وتكليف كل عضو باللجنة.
3 توجيه خطابات او الاتصال بمسرحيين آخرين للانضمام الى اللجنة.
وفي نهاية الاجتماع اتفق الجميع على مواصلة العمل البناء وطالبوا امين عام اللجنة بكتابة محضر الاجتماع واطلاعه رئيس مجلس الإدارة وتلاوته في الاجتماع القادم بإذن الله. وانتهى الاجتماع الساعة العاشرة والذي حضره إبراهيم الحمدان، احمد الهذيل، سعد الخضر، احمد السريع، عامر الحمود، مشعل الرشيد، حسين الشمري، عبدالله المزيني، علي المدفع، فايز المالكي، سعد الصالح، راشد محمد، إبراهيم العبيد، محمد المنصور، محمد البحيري.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved