الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st November,2004 العدد : 83

الأثنين 18 ,رمضان 1425

صدى لون
معرض في الهواء الطلق!!
محمد الخربوش
جميلٌ جداً أن تتفاعل المؤسسات والقطاعات الحكومية أو الأهلية مع معطيات الحركة التشكيلية المحلية سواء كان هذا التفاعل مادياً أو معنوياً أو خلافه كأن تقوم بعض هذه القطاعات مثلاً بدور الراعي الرسمي لمعرض تشكيلي ما أو مسابقة تشكيلية بما في ذلك تأمين قاعة العرض وتجهيزها وطباعة (برشور) المناسبة والتكفل بحفل الافتتاح وتقديم الرعاية والدعم اللازمين لإنجاح هذه الفعالية الجمالية، أو أن تبادر هذه المؤسسات إلى احتضان المواهب التشكيلية ودعمها ورعايتها تبادرت كل هذه المعطيات إلى الذهن من خلال اطلاعي مصادفة على معرض جميل يحتضنه كورنيش جدة أقيم في الهواء الطلق على ضفاف هذا الثغر الجميل تحت مرأى ومسمع (قوافل السياح) هذا المعرض أقيم تحت الضوء برعاية ودعم وتمويل وإشراف جمعية الأطفال المعوقين بجدة بمساهمة نخبة متميزة من الأسماء التشكيلية السعودية.
لقد سرني جداً أن تقوم هذه المؤسسة الخيرية بمثل هذا العمل الإنساني النبيل، ان مشهد هذه الفئة الغالية من أبنائنا الذين قضت إرادة الله أن يفقدوا بعض أعضائهم أو حواسهم وهم يمارسون الرسم أمام أنظار الجميع بما فيهم أسرهم وذووهم وأصحابهم ومحبوهم يبعث السرور في النفس ويدعو للشعور بالرضا إضافة إلى رفع الروح المعنوية لهؤلاء الصغار الذين هم فعلاً بحاجة ماسة إلى مثل هذا النوع من البرامج الهادفة التي تؤكد الدور البنّاء والرائع لهذه المؤسسات الإنسانية.
كما أن قيام هذه المؤسسة بهذه البادرة جاء ليؤكد أيضاً عمق ومتانة التفاعل الجاد ما بين هذه الجمعيات وبيئاتها المحيطة.
لقد قامت جمعية المعوقين بجدة بإعداد المكان وتجهيز وتأمين الأدوات والألوان والخامات والمشرفين والمختصين إضافة إلى الوجبات والمشروبات والهدايا لهؤلاء الصغار مما أتاح لهم الفرصة للتفاعل والإبداع وفق إمكاناتهم وقدراتهم.
ان منظر هؤلاء الأطفال وهم يمارسون الرسم بعفوية وبتلقائية وصدق أمام جمهور الزائرين أعطى لهم شحنات انفعالية ومعنوية عالية وأشعرهم أن الجميع يقفون معهم قلباً وقالباً، كما أكد أيضاً أن التلاحم والتآخي والوفاء سمة من سمات هذا المجتمع الأصيل الذي تفرض عليه تعاليم دينه السمحة المبادرة إلى مثل هذه المعطيات الجميلة.. ان جمعية الأطفال المعوقين بجدة وهي تنثر الوفاء على ساحل جدة إنما تقدم نموذجاً أمثل حبذا لو احتذت به كافة القطاعات الحكومية والأهلية الأخرى.
شكراً لهذه الجمعية وللقائمين عليها لجهودهم الملموسة والشكر أيضاً لكافة الزملاء الفنانين الذين ساهموا في مثل هذا العمل النبيل.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved