الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 02th May,2005 العدد : 104

الأثنين 23 ,ربيع الاول 1426

«خطّاب» في أول ديوان شعري سعودي بالإنجليزية

صدر للدكتور عزت خطاب، الأستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الملك سعود، ديوان شعري باللغة الإنجليزية وعنوانه (The Rock and Other Poems) أي (الصخرة وقصائد أخرى) وقد نشرته دار المفردات للنشر والتوزيع بالرياض. وحسب علمنا فإن هذا الديوان هو الديوان الأول باللغة الإنجليزية الذي يصدره شاعر سعودي.
وقد توجهنا ببعض الأسئلة للدكتور خطاب عن طبيعة الديوان وظروف إبداعه وعما إذا كان هو أول ديوان له باللغة الإنجليزية، وهل له قصائد أخرى باللغة العربية؟
فأجاب بأنه أول ديوان شعري له باللغة الإنجليزية، وليس له قصائد أخرى باللغة العربية، والسبب في ذلك ربما يعود إلى تخصصه في الشعر الإنجليزي وتدريسه لهذا الجنس الأدبي مدة طويلة. وأنه يتمنى لو استطاع قول الشعر بلغته الأم، لكن الإبداع يفرض نفسه بشروطه الخاصة.
ثم سألناه عن متى وكيف تبين له أنه يمكن أن يكتب شعرا باللغة الإنجليزية؟ فأجاب: تبدأ القصة منذ أكثر من اثنى عشر عاما، حينما كان في رحلة إلى اليابان بدعوة من مؤسسة اليابان الخيرية للاطلاع على أقسام الاستشراق في الجامعات اليابانية. كانت الزيارات اليومية مع المرشد أو المرشدة تنتهي في الخامسة بعد الظهر، فوجد نفسه غريبا في ذلك البلد لا يتكلم لغته ولا يستطيع أن يتحرك بمفرده بسيارات الأجرة لأنهم لا يتحدثون الإنجليزية. وقد نصحه موظفو الفندق بعدم التجول منفردا في العاصمة طوكيو لئلا يضيع. لذا بدأ يكتب انطباعاته، من وحي معاناته، في قالب شعري يتميز بنبرة الغربة، لا سيما أن تلك الغربة اتحدت في نفسه مع أساطير يابانية تتخذ من الغربة والوحدة موضوعا رئيسيا، وأن هذا يفسر كون اليابان جزءا من أجزاء الديوان.
وماذا عن الأجزاء الأخرى؟
أجاب: هناك جزء مهم عن فلسطين وآخر يتكون من تأملات في الحياة والكون، وقسم ثالث يحتوي على قصائد مناسبات وقسم أخير يناقش قضية الحب والجمال.
وهل تواصل كتابة الشعر؟.
كثيرا ما تفرض القصيدة نفسها علي، وهذا بدون مبالغة أو ادعاء: فمثلا قصيدة (السحب) كتبتها وأنا في رحلة جوية عندما لفت نظري تكونات السحب العجيبة من نافذة الطائرة فلم أجد ما أكتب عليه سوى ما تبقى من بطاقة صعود الطائرة.
شكرا د. خطاب ونحن في انتظار ديوانك القادم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved