الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 02th May,2005 العدد : 104

الأثنين 23 ,ربيع الاول 1426

البوهيمية والصعلكة ووعي المصطلح
يقال إن البوهيمية نتيجة مؤثرات فكرية هي وليدة صراع سياسي واجتماعي بين المهمشين، كرد فعل يقاوم العلاقات بين الطبقات بحثا عن الحياة من خلال الحرية، تشكلت في أوروبا في القرن التاسع عشر ومنها انطلقت المذاهب الجديدة.
وفي الثقافة العربية نجد الشعراء الصعاليك العرب في العصر الجاهلي وصدر الإسلام بما نقل لنا دارسيهم تتماشى سيرتهم مع البوهيمية الأوروبية، وكأن اهتمام المستشرقين بالصعاليك وبدع المتصوفة كون ارث هذه المعطيات التمذهبية في أوروبا بفهم خاص للنصوص.
وعندنا بوهيمية خاصة لا ترتبط بالتشرد الباحث عن الحياة باسم الحرية إنما بلبوس آخر يتشكل في صورة الترفع عن الدنايا الاجتماعية ومقاومة الشبع المادي ونراه في كتاب لم ترتبط تجربتهم بوهج اجتماعي أو مكانة مؤثرة بقدر ما نجدهم يفضلون الكفاف على الاستجداء وحتى وهم يبحثون عن الأفضل نراهم غير مقتنعين بسياق البحث عن الرفاه.
نحن لدينا بوهيمية لها شكلها الخاص إذا خرجنا بتعريف محدد بعد مقارنة المعنى اللغوي لمفردة (صعلوك) مع التفسير المعرفي للبوهيمي ولدينا مثالان من خارج أوروبا الشاعر الأمريكي تشارلس بو كو فسكي والكاتب المغربي محمد شكري فرغم الفوضى التي تلونت بها حياة الأديبين فهم في قائمة المبدع المنتج. والمنقب الجاد يجد المادة الدسمة بين ظهرانينا منها تجربة الشاعرين حسين سرحان وطاهر زمخشري مع اختلاف قيم كل شاعر الاجتماعية والسياسية مع إرثه الأدبي المؤثر إذا وعينا بحق سيرة الرجلين العملية والحياتية ونتاجهم الادبي فقد حول كل شاعر عناصر من حياته إلى موضوع يبني من خلاله قصيدة جديدة.


محمد المنصور الشقحاء

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved