الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 2nd June,2003 العدد : 14

الأثنين 2 ,ربيع الثاني 1424

الإنسان والمعرفة في عصر المعلومات.. كيف تتحول
المعلومات إلى معرفة؟!

تأليف كيث ديفلين Keith Devlin
ترجمة شادن اليافي / الرياض: العبيكان، 2001م، 283 صفحة.
شهدت السنوات العشرون الأخيرة تحولاً كبيراً في طبيعة الحياة البشرية، لقد انتقلنا من مجتمع يعتمد على الصناعة ووسائل النقل، إلى مجتمع يعتمد على المعلومات والمعرفة، ومع أن تطوير تكنولوجيا معالجة المعلومات وتصنيعها مركزان في أيد قليلة، فإن طبيعة هذه التكنولوجيا تقتضي وضع ادوات تدبير المعلومات في متناول الجميع، وفي القرن الواحد والعشرين يبدو أن الإنسان لن يتمكن من العمل بشكل مرض، دون الإلمام بالمعلومات وتحويلها إلى معرفة.
أطلق على المعلومات ألقاب عديدة، بدءاً ب "القاعدة الذهبية الجديدة" إلى "وحدة بناء الكون الأساسية"، وحيثما نعيش وأياً كانت مهنتنا فإن المعلومات تحف بنا من كل جانب، فما هي المعلومات؟ وما الفرق بينها وبين البيانات؟ وما هي المعرفة الحقيقية؟ ومادور المعلومات في الوصول إليها؟
في هذا الكتاب: يبين عالم الرياضيات والكاتب "كيث ديفلين" كيف يمكن الانتفاع من تدفق المعلومات، كما يوضح في الوقت نفسه، كيف يمكن الإستفادة من معالجة أفضل للمعلومات سواء في مجال الأعمال أو على نطاق الأفراد وتمهيداً لذلك، فهو يشرح: لماذا يغلب الإنسان الكمبيوتر، ولماذا الثقافة هي مفتاح الأمور.
ضم الكتاب إلى جانب هذا الطرح العلمي، الكثير من الأمثلة الواقعية والرسوم البيانية التوضيحية انطلاقاً من كون المؤلف عالم رياضيات في الأساس.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved