Culture Magazine Monday  02/07/2007 G Issue 205
فضاءات
الأثنين 17 ,جمادى الثانية 1428   العدد  205
 
الظل في الميثولوجيا (3 - 4)
د. فاطمة عبد الله الوهيبي

 

 

أورد آرثر كورتل في كتابه (قاموس أساطير العالم) وهو يتحدث عن أساطير أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية قصة (كاناسا) الذي تعثر بالظل الذي رسمه فآذاه.

تقول الأسطورة: (كاناسا الإله في أسطورة (الكويروكو) وهو الذي جاء بالنار للبشر. ويقولون إنه رسم ظلاً للأشعة على الطين على ضفاف البحيرة، ونظراً لحلول الظلام لم ير طريقه، فتعثر بالرسم الذي رسمه للأشعة، فبدأت الأشعة بإيذائه فقام بالقفز إلى الماء، وقال غاضباً: (لقد عملتها وبدأت بإيذائي وجرحي)، وتذكر أن ملك النسور هو سيد النار، فقام برسم خطة إذ تعلق بأحد أرجل الطير النسر، وأجبره على العودة بالظل إلى الأرض، وعلى الرغم من أن الضفادع حاولت إطفاء نار كاناسا لكن النار لم تخمد، وبعدها قام كاناسا بحملها بعيداً عن البحيرة).

ومع أن الظل أو الكائن الشبحي للروح ارتبط بالموت، إلا أنه ارتبط أيضاً بأساطير الخلق الأولى، كما سنرى في تفصيل القول عن الظل في المدونة الصوفية، وبانقسام الخلية الأصلية للكاوس البدئي. ففي الثقافة التاوية، هناك أسطورة (yin - و(yang الين واليانغ(Ch) الأثيران اللذان خرجا من انقسام الخلية الأصلية للكاوس البدائي تشي chi، الين مؤنث مظلم سلبي وهو من الأرض. ويرمز له بخط منقسم أو منكسر. اليانغ مذكر، مشرق إيجابي، وهو من السماوات، ويرمز له بخط غير منكسر... والين واليانغ قاعدة الثنوية الأساسية، حيث القوى المتناوبة والمتعارضة تقوم بخلق الكون).

فمن تفاعل هاتين القوتين يتخلق العالم، وبفضلهما يتم التوازن للعالم، فلا تلغي إحداهما الأخرى. فبحسب هذه الأسطورة يسود اليانغ السماء وتسود الين في الأرض. فالين هو العتم والظل والرطوبة والغموض، أما اليانغ فهو الحرارة والقوة والإنجاز والوضوح. وقد أطلق الفكر اليوناني على المبدأ السالب الذي يوازي الين اسم الايروس، وعلى المبدأ الموجب اسم اللوغوس، فعالم الرغبات والغرائز يسود في الأول، ويغلب المنطق والتفكير في الثاني.

وسنرى - فيما يأتي - كيف سيطور علم النفس على يد يونغ هذه الفكرة في مقولة الأنيما والأنيموس، حيث الانيما تسود في المرأة والأنيموس يسود في الرجل. وترمز الثقافة التاوية لهذه الفكرة التي تحوي داخلها مبدأ الخلق السالب والموجب بدائرة على هذا النحو:

ويرمز نصف الدائرة المظلل المعتم للجانب المؤنث الين، أما الجانب الأبيض من الدائرة فهو اليانغ.

هذه الفكرة، أعني علاقة الظل بالموت وبالروح وبالخلود، وعلاقة الظل بالخلق ومبدأ تخلق الكون ستجد لها أصداء قوية في التراث الصوفي، وستترك آثارها في علم النفس والفلسفة.

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتبة«7845» ثم أرسلها إلى الكود 82244

Rafef_fa@maktoob.com - الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة