الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 2nd August,2004 العدد : 70

الأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

لخدمة الباحثين والدارسين:
(مسافر) يصدر المجموعة الشعرية الأولى

أصدر الشاعر الكبير أحمد صالح الصالح (مسافر) مجموعته الشعرية الأولى التي تضم دواوينه الأولى وهي:(عندما يسقط العراف) و(قصائد في زمن السفر) ومجموعة من الأشعار الأولى (البدايات الشعرية).
ويذكر الشاعر (مسافر) في المقدمة سبب نشره لهذه المجموعة قائلا:
* عندما وجدت الذين يعدون دراسات حول الأدب السعودي الحديث أو يبحثون فيه ضمن دراساتهم العليا يسألون أين يجدون دواويني الثلاثة الأولى.. وخاصة ديواني: (عندما يسقط العراف)، (قصائد في زمن السفر) لتعذر وجودهما في المكتبات، قررت أن أطبع هذه الدواوين الثلاثة مجموعة أولى؛ وتلبية لرغبة كثيرين ممن قدموا دراسات أو رسائل جامعية بأن تضاف إلى هذه المجموعة نماذج من أشعاري الأولى التي كتبت معظمها وأنا طالب في المرحلة الثانوية من الدراسة، رأيت أن أقدم بعض هذه النماذج بين يدي هذه المجموعة توثيقا تاريخياً لمساري الشعري؛ ويؤسفني أن بعضها لا يحمل تاريخ كتابتها لعدم اهتمامي في بداياتي الأولى بكتابة تاريخ القصائد.
كما أن بعض القصائد بتوقيع (مسافر)، وبعضها بتوقيع (شلال) وذلك قبل أن أنشر تحت توقيعي باسمي الصريح.
* هذه وبعضها قبل أن أبدأ بالنشر..وسيجد فيها القارئ الكثير من عيوب الشعر وعفوية العبارة؛ فليأخذها مشكوراً مقترنة بمرحلة العمر التي كتبت فيها بوصفها بدايات لشاعر ناشئ في تلك الفترة.
* أردت أن أقدم هذه النماذج للقارئ كما كتبت في حينها دون تعديل أو تصويب لكي تمثل مرحلتها؛ وليعلم الموهوبون الذين يحبون الشعر ويكتبون إبداعات لا تزال في خطواتها الأولى.. أن الشعر يبدأه المبدع بدايات غضة لينة العود ولكنه بالقراءة وسعة الثقافة ورعاية هذه الموهبة سيكون ذا شأن في ركب المبدعين.
الجدير بالذكر أن الشاعر أحمد الصالح يعد العدة لنشر خمسة دواوين شعرية جديدة تحت الطبع وستصدر تباعا بإذن الله في القريب العاجل.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
الثالثة
منابر
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved