الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 03th January,2005 العدد : 90

الأثنين 22 ,ذو القعدة 1425

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان
الميزان الصرفي عند العرب لم يعرفوه إنما تكلموا به على السليقة التي وهبهم الله سبحانه وتعالى إياها كحال النطق باللغة من غير عوج ولا ركاكة، وإنما الحال على سبيل جليلة عند العرب وحين (نزل القرآن) زادت لغتهم نباهة وجودة وفخامة، فكانوا يضبطون اللفظ والحركة والحرف والسياق على ما جاء في (القرآن الكريم) أو نطق به النبي صلى الله عليه وسلم إذ هو (عليه الصلاة والسلام) أفصح من نطق بالضاد.
وهذا مدون بمطولات الأسفار التي دونت هذا كما هو عند سيبويه مما سجله معه وبعده قوم آخرون.
وإنما خلف خلفٌ في جيل بعد جيل حتى غدت (لغة المسلمين) يركبها كل راكب وينطق بها كل ناطق من غير صحيح نطق فضلا عن كتابة.
انظر مثلا الجمع والنسبة إليه كيف ورد ثم انظر كيف دخل هذا الجمع والنسبة إليه ما دخله من تحريف وتغيير وتبديل.
فالنسبة إلى الجمع العربُ عند النسبة إليه لم ينسبوا ذلك إلى اللفظ سواء بسواء لكنهم ينسبون إلى مفرد الجمع لأنهم يؤصلون تأصيلا لغويا صحيحا لأن أصل النسبة إنما هي للمفرد لا إلى الجمع لأن الجمع ليس أصلا إنما جاء من (جمع المفرد) خذ مثلا:
حامد حمدوي وهذا خطأ، حامد حامدي وهذا صواب، ويتبين هذا بتأصيل النطق ما بين المفرد والجمع.
وحتى يتبين هذا انظر مثلا: حمود يجب في النسبة أن تنطق هكذا (حامدي) (لا) (حمودي) مثل (حامد) تماما وفيما يلي جدول الخطأ من الصواب.
***
المثال/ الصواب/ الخطأ
نساءنسائي نسوي
بحر بحري بحراوي
جبل جبلي جبلاوي
تحيل تحيلي تحلاوي
قوم قومي لم أسمع بغير هذا
قريش قرشي قوريشي
رياض رياضي رضوي
رياضة رياضي رياضية
مصر مصري لم أسمع بغير هذا لكن يجب كسر الميم)
بنو حنيفة حنيفي حنفي
مدائن مدائني مدني مديني
عقل عقلي عقلاني
ناصرة ناصري نصراوي
الناصرة نصراني نصري
نصر نصري نصراوي
كتاب كتبي كتابي
يمن يمني يميني
سبيع سبيعي إسبيعي (بضم السين)
عنزة عنزى إعنزي (بفتح العين والنون)
عقيدة عقدي عقيدي
حُرمة حرمة (وهو المحرم شرعاً)
حُرمة حرمي حريمي (نسبة إلى المرأة)
دوسر دوسري دواسري (بفتح الدال وتسكين الواو)
باقم بقمي إبقمي
عامر(بنو عامر) عمري (بفتح العين) عمروي
عمر عمري (بضم العين) عمري (بفتحها)
صُحف صُحفي صَحفي (بفتح الصاد)
سهل سهلي سهيلي
عوف عوفي عويفي
عجمان عجمي (لم أسمع بغير هذا)
العجمان العجمي (لم أسمع بغير هذا)
هذيل هذلي (بضم الهاء) هذيلي
مُطير مُطيري (بضم الميم) إمطيري
ثقيف ثقفي ثقيفي
وإذا وجدت نية صالحة مسؤولة عند المرء ونباهة وتأن وحذر وفهم سديد لحال اللغة فإنه قل أن يخطئ إذا رافق ذلك كثرة القراءة الجادة في كتب اللغة والعلم والأدب التي سلفت في القرون الثلاثة من الهجرة المباركة.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved