الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 03th January,2005 العدد : 90

الأثنين 22 ,ذو القعدة 1425

صدى لون
المركز السعودي للفنون التشكيلية عطاء يتجدد!!
محمد الخربوش
يعتبر المركز السعودي للفنون التشكيلية في محافظة جدة من المراكز التشكيلية الناشطة جداً في هذا المجال، وهو كما نعلم مؤسسة أهلية تحت مظلة الرئاسة العامة لرعاية الشباب وقد أقيم بجهود جميلة بذلت من الفنانة التشكيلية القديرية منى عبدالله القصبي..
ما يميز هذا المركز هو صفة النشاط والحيوية قياساً إلى أقرانه من المراكز المشابهة فلا يكاد يمر شهر إلا ونجد أن نشاط هذا المركز التشكيلي حاضر من خلال اقامة العديد من المعارض التشكيلية المختلفة اضافة الى تنفيذ العديد من الدورات التشكيلية ذات المستويات المختلفة التي تحصل من خلالها الدارسة على شهادة يتم اعتمادها من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب. والملاحظ أن المركز يولي هذه الدورات عناية جدا فائقة من خلال استقطابه نخبة جيدة من المحاضرات في هذه الدورات وقد ساعدتني الظروف واطلعت على صور فوتوغرافية تمثل نماذج مختلفة لنتاج الدارسات في هذه الدورات .. ما أعجبني في هذه الصور هو وجود الحس الفني لدى معظم المشاركات وقابلية الأكثرية منهن للتطور وبالتالي الإبداع لأن ما وقع تحت يدي من صور فوتوغرافية أكدت لي أيضا
مقدرة السواد الأعظم منهن على التعامل مع اللون بالذات والقدرة على تطويعه بما يخدم العمل وفق تقنيات متعددة ووفق ما بذل لهن من تعليم ومحاضرت علمية وعملية كما قيل لي، وبالتالي فإن مثل هذه المراكز الجادة سوف تضيف بإذن الله دماء جديدة تساهم أيضا في إيجاد جيل من التشكيليات القادمات للساحة بقوة خاصة إذا واصلن مسيرة التعلم والبحث والتجريب والاطلاع. كل هذا لا يمنعني من إبداء ملاحظة صغيرة أرجو من القائمين على هذا الصرح التشكيلي ملاحظتها وهي مراعاة التكوين وأهميته في البناء التشكيلي وأنه يمثل العمود الفقري للعمل الفني كما أن معظم أعمال الفنانات مستمدة ومنقولة من صور ولوحات تجارية مستهلكة ويا حبذا لو ركز المركز في دورات المستويين الأول والثاني وبالذات على الرسم بأقلام الرصاص والفحم والتركيز أيضا على الطبيعة الساكنة والاهتمام بالمنظور والنور بشكل جاد ومن ثم الانطلاق الى عالم اللون الرحب والإبحار في عالمه الجميل .. أملي أن تجد هذه الملاحظات البسيطة القبول والرضا لنصل معا الى ما نهدف إليه جميعا وهو رُقي الحركة التشكيلية في بلادنا الغالية ووصولها الى أعلى المستويات وللجميع خالص الورد.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved