الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 03th January,2005 العدد : 90

الأثنين 22 ,ذو القعدة 1425

موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية
الموسوعة الموجزة

تأليف: عبد الوهاب المسيري
القاهرة : دار الشروق، 2004
***
تتناول موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية في إصدارها الأول ذي الثمانية أجزاء كل جوانب تاريخ العبرانيين في العالم القديم، وتواريخ الجماعات اليهودية بامتداد بلدان العالم، وتعدادتها وتوزيعاتها، وسماتها الأساسية، وهياكلها التنظيمية، وعلاقات أفراد الجماعات اليهودية بالمجتمعات التي يوجدون فيها وبالدولة الصهيونية.
وتغطى الموسوعة كذلك أشهر الأعلام من اليهود (مثل موسى بن ميمون) وغير اليهود ممن ارتبطت أسماؤهم بتواريخ الجماعات اليهودية (مثل نابليون وهتلر).
كما تتناول هذه الموسوعة كل الجوانب المتعلقة بتاريخ اليهودية، وفرقها وكتبها الدينية، وطقوسها وشعائرها، وأزمتها في العصر الحديث، وعلاقتها بالصهيونية وبمعاداة السامية (معاداة اليهود)، وتغطي الموسوعة الحركة الصهيونية ونشاطاتها ومدارسها وأعلامها، وبعض الجوانب الأساسية للدولة الصهيونية.
وتهدف الموسوعة إلى توفير الحقائق التاريخية المعاصرة عن الظواهر اليهودية والصهيونية والإسرائيلية، وإلى تقديم رؤية جديدة للموضوعات التى تغطيها، وهى تحاول إنجاز ذلك من خلال عدة طرق:
1 تقديم تاريخ عام للعقيدة والجماعات اليهودية وللحركة الصهيونية: تقدم الموسوعة رؤية تاريخية جديدة لكل من العقيدة والجماعات اليهودية والحركة الصهيونية أكثر علمية وحياداً وتفسيرية من تلك الرؤية الغربية التقليدية التى تبناها المؤلفون اليهود وغير اليهود في الشرق والغرب، والمتأثرة بما يسمى (التاريخ المقدس) أى التاريخ الذى ورد في العهد القديم. والرؤية الجديدة تضع تواريخ الجماعات اليهودية في أنحاء العالم في إطار التاريخ الإنسانى العام. كما أن الموسوعة قامت بربط تاريخ الصهيونية، عقيدة وحركة وتنظيماً، بتاريخ الفكر الغربى والإمبريالية الغربية.
2 التعريف الدقيق للمفاهيم والمصطلحات السائدة، والتأريخ لها من منظور جديد، وإبراز جوانبها الإشكالية: فعلى سبيل المثال حينما تتعرض الموسوعة لظاهرة مثل يهود الاتحاد السوفيتى (سابقاً) فإنها تفعل ذلك من خلال عدة مداخل عن تاريخ اليهود وتوزيعهم الوظيفي وأعدادهم وأسباب هجراتهم وانتماءاتهم السياسية والفكرية في كل من روسيا القيصرية وروسيا السوفيتية.
كما توجد عدة مداخل أخرى عن أنواع يهود الاتحاد السوفيتى (قرائين الكرمشاك جورجيين يهود البايشية يهود الجبال يهود بخارى .. إلخ). وتضم الموسوعة أيضاً مداخل عن موقف ماركس وإنجلز والبلاشفة من المسألة اليهودية، وعلاقة اليهود بالفكر الاشتراكى وتطور الرأسمالية الغربية.
3 إسقاط المصطلحات المتحيزة وإحلال مصطلحات أكثر حياداً وتفسيرية محلها: تتسم المصطلحات المستخدمة
لوصف الظاهرة اليهودية والصهيونية بأنها متحيزة لأقصى حد، وتجسد التحيزات الصهيونية والغربية، ولتجاوز هذا الوضع تم استبعاد مصطلح مثل (الشعب اليهودى) الذى يفترض أن اليهود يشكلون وحدة عرقية ودينية وحضارية متكاملة (الأمر الذى يتنافي مع الواقع)، وحل محله مصطلح (الجماعات اليهودية)، وبدلاً من كلمة (الشتات) استخدمت العبارة المحايدة (أنحاء العالم)، وبدلاً من (التاريخ اليهودى) تشير الموسوعة إلى (تواريخ الجماعات اليهودية)، والمصطلحات البديلة ليست أكثر حياداً وحسب، وإنما أكثر دقة وتفسيرية، ويمكن تلخيص هدف الموسوعة في أنها محاولة تطوير خطاب تحليلى (مصطلحات ومفاهيم) لوصف الظاهرة اليهودية والصهيونية، وهو خطاب يسترجع البعد التاريخى لهذه الظاهرة، من حيث كونها ظاهرة تاريخية اجتماعية يمكن فهمها والتعامل معها.
وحينما عرف بأمر الموسوعة، قام (مائير كاهانا) (عضو الكنيست السابق ورئيس جماعة كاخ الصهيونية الإرهابية) بإرسال خطابات تهديد بالقتل لمؤلفها والمشرف عليها في يناير عام 1984، واعترف بإرسال الخطابات، في حديث مع جريدة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية في عددها الصادر في 21 فبراير 1984، وبلغ عدد هذه الخطابات ثلاثة عشر خطاباً، أرسل ستة منها على عنوان الدكتور المسيري بالرياض (المملكة العربية السعودية) وأرسلت الستة الأخرى على عنوانه بالقاهرة، أما الخطاب الثالث عشر فقد أرسل له في القاهرة فور عودته من الرياض، جاء فيه أن مرسلي الخطاب يعلمون بأمر عودته، وأنهم (يعدون قبراً له).
كما جاء في هذه الرسائل أنه إن لم يتوقف الدكتور المسيري عن نشاطاته المعادية للصهيونية (وأهم هذه النشاطات بطبيعة الحال هو تأليف الموسوعة) فستصل إليه الأيدي الصهيونية، وستقوم بتصفيته.
وقد وضع الدكتور المسيري تحت حراسة سلطات الأمن المصرية، حمايةً له.
كما أرسلت جامعة بار إيلان خطاباً إلى الملحق الثقافي الإسرائيلي تطلب منه الكتابة إلى السفير الأمريكي لتشويه سمعة بعض الشخصيات المصرية المعادية للصهيونية ومن ضمنها الدكتور المسيري (نشرت جريدة العربي المصرية نص الخطاب في عددها الصادر بتاريخ 11 نوفمبر 1993).
تقع الموسوعة في ثمانية مجلدات، متوسط عدد صفحات كل منها 450 صفحة، ويتناول كل مجلد واحد منها موضوعاً محدداً. فالمجلد الأول يتناول الإطار النظرى للموسوعة وقضايا المنهج.
أما المجلدات التالية (الثانى والثالث والرابع) فتتناول موضوع الجماعات اليهودية، ويتناول المجلد الخامس اليهودية، والمجلد السادس الصهيونية، والمجلد السابع إسرائيل، ويضم كل مجلد عدة أجزاء، ويضم كل جزء عدة أبواب، ويضم كل باب عدة مداخل، وعدد مداخل الموسوعة حوالى 2300 مدخل. والموسوعة مرتبة موضوعياً، فعلى سبيل المثال يتناول المجلد الرابع تواريخ الجماعات اليهودية في بلدان العالم الغربى ويضم 18 باباً يتناول كل باب منها تاريخ جماعة يهودية بعينها في إحدى بلدان العالم الغربى (إنجلترا ألمانيا روسيا.. الخ). ويضم باب إنجلترا ثلاثة مداخل (إنجلترا من العصور الوسطى حتى عصر النهضة إنجلترا منذ عصر النهضة إنجلترا في الوقت الحاضر) تغطي موضوع تاريخ الجماعة اليهودية في إنجلترا. واليوم تصدر النسخة الموجزة من موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية في جزأين لتخاطب شريحة من القراء ربما وجدت ما يمنع تواصلها مع النص الكامل الذي صدر منذ أعوام في ثمانية مجلدات، ورغم أن هذه النسخة تصدر في مجلدين فقط، فإنها تتناول كل القضايا النظرية والمفاهيم الفكرية التي تم بلورتها في الموسوعة في الطبعة الموسعة.
وقد اختصر المجلد الأول الذي كان يضم الإطار النظري في النسخة الموسعة في بداية هذه النسخة، حيث يجد القارئ ثبتاً بالمفاهيم والمصطلحات التي يقوم عليها النموذج التفسير الجديد الذي يشكل صلب رواية المؤلف الفكرية وربما كان من الضروري لقارئ هذه الموسوعة أن يبدأ بقراءة المصطلحات والمفاهيم لأنها تشكل مفاتيح النسق الفكري الذي بني عليه هذا العمل، تم تقسيم الموسوعة إلى مجلدين يضم أولهما، إلى جانب المصطلحات والمفاهيم، جزءاً يتناول الإشكاليات النظرية التي تتصل برؤية الجماعات اليهودية، كبشر واليهودية والدين، إلى جانب جزء عن ثقافات الجماعات اليهودية، وثالث عن تواريخها. أما المجلد الثاني فيضم جزءاً موضوعه المفاهيم والفرق اليهودية، وآخرموضوعه الصهيونية فكراً وتاريخيا، وثالثاً: موضوعه الدولة الصهيونية (إسرائيل). تقع الموسوعة الموجزة في (1056 ) صفحة، تتوزع على مجلدين من القطع الكبير.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved