الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 03th April,2006 العدد : 147

الأثنين 5 ,ربيع الاول 1427

الفن (السيري) بين ميرال والكوني

* الثقافية - ع.ش:
تقتسم الروائية ميرال الطحاوي مع الروائي إبراهيم الكوني فضاء مترامياً من السرد السيري الذي شكل بحق تجربتهما، وامدهما بالعديد من الصور، والمقولات التي تثبت بعض الاشياء، وتنفي بعضها الآخر.
ميرال الطحاوي تخضع تجربتها الروائية لمضامين التراث البدوي المكتظ دائماً بصور معاندة لمعنى الحياة المتحررة.. تلك التي تجعل من نظام القبيلة قانوناً، ومن رؤية الفرد المتنفذ شعاراً يتطلب من الجماعة الاذعان له، تماماً مثلما تحتشد صور ابناء الصحراء (الطوارق) في ثنايا سرديات إبراهيم الكوني حينما يسلط الضوء من خلال اكثر من اربعين عملاً روائياً وقصصياً على تداخل مفاهيم واجبات الفرد، والجماعة في صياغة علاقة الانسان الصحراوي بمن سواه.
ميرال الطحاوي وإبراهيم الكوني هما الأكثر اشتغالاً على هذه التيمة الفنية المترامية الاطراف، حيث يصبح السرد معَوّلاً حقيقياً لمن اراد اكتشاف مواطن القوة والضعف في حياة ابناء البادية، وعابري الرمل من طرف الارض إلى طرفها الاخر.
لنا ان نقارن بين نتائج قراءة نقوم بها لسبر اغوار حالة شخوص روايتي الخباء، ونقرات الظباء للروائية ميرال، وشخوص روايات الكوني، في (اللعنة) و(بر الخينصور)، و(الدمية).. فكل هذه الاعمال مجتمعة تربطها وشيجة واحدة هي ثقافة (التراث البدوي) الذي ينطلق من مقولات متباينة يجد الكاتب فرصته المناسبة للعمل على اخضاعها لحالات الوعي، او لمعانيها الواقعية، حتى وإن تبقّت بعض حالات الحنين والشجن في ذات الكاتب الشفوف بتلك الحيوات المثيرة لشهوة الاستقصاء والبحث الدائب عن اسباب مقنعة تجعل هؤلاء في رحلة دائبة مع التيه في تضاعيف الرمل، ومكابدة النقيضين الغادرين في المفازة المعاندة (العطش والغرق).
فالطحاوي والكوني محملان في حقائق شتى، يفيض اولها على شكل مدونات عن التاريخ الاجتماعي لأهل الريف، والبادية، واقصاها محاولة كشف مواطن الخلل في تلك الرحلة الازلية مع الرمل.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved