النفس المفككة سيكولوجية السياسة الأمريكية تأليف: محمد أحمد النابلسي بيروت مركز الدراسات النفسية ، 2003م
الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 3rd May,2004 العدد : 57

الأثنين 14 ,ربيع الاول 1425

النفس المفككة
سيكولوجية السياسة الأمريكية
تأليف: محمد أحمد النابلسي
بيروت مركز الدراسات النفسية ، 2003م

خلّف سقوط الاتحاد السوفييتي فراغاً عالمياً جعل الولايات المتحدة الأمريكية اللاعب الرئيسي في العالم، وهذا ما أغرى الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب بإطلاق مصطلح النظام العالمي الجديد، لتأكيد سطوة الولايات المتحدة الأمريكية وجبروتها العسكري الذي كرسته حرب الخليج الثانية، والتي ذهب البعض لاعتبارها الحرب العالمية الثالثة، استناداً إلى عدد الدول المشاركة فيها وإلى كمية الأسلحة المستخدمة خلالها. وعلى الرغم من الإحراجات الدبلوماسية والأخلاقية التي سببها قرار الحرب الأميركي فإن الجبار الأمريكي لم يتوقف عن الشكوى، من أن نفوذه السياسي لا يتناسب مع تفوقه العسكري، وإنه يبحث عن عدد ولا يجده، وبدا وكأنه يطالب العالم بإيجاد ضحية ليفترسها. كما أن عولمة نظامه القيمي فشلت في بعض جوانبها بالمقارنة لغلبة الأمركة على هذه العولمة.
هذه المظالم التي يدعيها النظام الأمريكي تقود إلى البحث عن السيكولوجيا، وللحديث عن العقل الجمعي المنتج لهذه السياسيات والمواقف.
والكتاب يتناول الشخصية الأميركية ومحاولة تقديم أجوبة عن الموزاييك الأميركي وعن نموذج الأمة فاقدة التراث في كيفية تحديدها لمعايير الانتماء ومدى جدية هذا الانتماء.
ويعرف القارئ باللعبة السياسية الأميركية وهي لعبة تجعلها البراغماتية والمصالح لعبة بدون قواعد، مما أدى إلى فوضى في النظام العالمي انعكست على سياسة الولايات المتحدة الأمريكية بفقدانها للتوجه واعتماد استراتيجية واضحة.
كما يتحدث الكتاب عن المتغيرات التي حملها بوش معه إلى السياسة الأمريكية ومدى مرونة رؤاه ومشاريعه للتكيف مع المتغيرات السياسية والاقتصادية ثم يتطرق الكتاب للعلاقات العربية الأمريكية ويعرض الدور المركزي الذي يلعبه النفط في تحديد أبعاد هذه العلاقة.
ويستشرف المؤلف في النهاية مستقبل الولايات المتحدة عند تحولها إلى امبراطورية متعددة القوميات، هل يكون مصيرها كمصير الإمبراطوريات السابقة في التاريخ ؟
ويبين أن اللوبي اليهودي الأمريكي ليس بغائب عن صناعة القرار السياسي في الولايات المتحدة فله اليد الطولى في توجيهها ودعمها وتنفيذها.
يقع الكتاب في ( 304 ) صفحات من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved