الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 03th July,2006 العدد : 160

الأثنين 7 ,جمادى الثانية 1427

قراءة تحليلية للجانب الموسيقي من مسرحية ملوك الطوائف
زياد عجان
بطاقة تعرف:
التأليف: منصور الرحباني
كلمات الأغاني: منصور الرحباني، وأغنية (لحلوة كاستيليا) لغدي الرحباني، موشح كللي يا سحب لابن سناء، الملك، وموشح أيها الساقي لابن زهر، وأغنية لعمري لابن زيدون (1).
الألحان والتوزيع: منصور الرحباني، بمشاركة من: إلياس، أسامة، مروان، غدي الرحباني.
أداء الغناء: غسان صليبا، كارول سماحة، نادر خوري، جوزيف نصر، زياد سعيد، إيلي خياط، جيلبير جلخ، جوزيف أساف.
العزف الموسيقي: الأوركسترا اللبنانية وعازفو الخشبيات والأبواق من لندن.
قيادة الأوركسترا: غدي وأسامة الرحباني.
الأدوار الرئيسية في الغناء: غسان صليبا، كارول سماحة، نادر خوري.
المقامات الموسيقية المستخدمة:
المقامات الخالية من أرباع الدرجات:
- مقام العجم ويسمى في الموسيقا الغربية (ماجور) Majeur
-مقام النهوند ويسمى في الموسيقا الغربية (مينور) Mineur
- مقام الكرد
- مقام السوزدل (2).
المقامات ذات أرباع الدرجات: راحة الأرواح، الهزام، الراست، البياتي.
نقل أو تصوير المقامات
Transposition
من المعروف أن جميع سلالم المقام الكبير (الماجور) لها نفس الأبعاد مهما اختلفت درجات ركوزها، وينطبق هذا الأمر على جميع سلالم المقام الصغير (المينور).
ومما لا شك فيه أن اختلاف درجة الركوز له تأثيره النفسي لدى السامع، ويمكن أن نلحظ أن استقرار سلم سي بيمول الكبير يختلف عن استقرار سلم صول الكبير، ويمكن أن نضيف أن اختلاف درجات الركوز يتيح للملحن وضع اللحن المناسب للمساحة الصوتية للمُغَنّي، هذه المساحة التي قد تختلف من شخص لآخر. وإذا اعتبرنا أن مقام (تبريز) في الموسيقا العربية - والمماثل لسلم دو الكبير في الموسيقا الغربية - هو مقام العجم الأساسي فلنستَعرض درجات ركوز مقامات العجم المستخدمة في العمل.
1- أغنية أجيّ إليك (سي بيمول ماجور) يماثله في الموسيقا العربية مقام عجم عشيران.
2- أغنية لحلوة كاستيليا (مي بيمول ماجور).
3- أغنية لا جايه تعشق (فا ماجور).
4- أغنية جبل الثلج (لا ماجور).
5- دقوا الكاسات (ري ماجور)
6- لكَن وطشت (صول ماجور)
7- أغنية يا هالعرب (صول ماجور)
8- أغنية مهما تكتر الأحزان (لا بيمول ماجور).
مقام الكرد
(الاستقرار الأساسي على درجة ري)
1- المقدمة الموسيقية الأولى: استقرت على درجة (سي).
2- المقدمة الموسيقية الثانية: استقرت على درجة (مي).
3- أغنية لعمري: استقرت على درجة (صول).
4- أغنية أجملي يا أم عمروٍ: استقرت على درجة (مي).
الأعمال المستقرة على
درجات ركوزها الأساسية:
1- إذا فيك تغير عقلك مقام النهوند (دو)
2- كللي يا سحب مقام النهوند (دو).
3- رقصة البربر مقام الراست (دو).
4- أيها الساقي مقام الراست (دو).
5- لمين بدك تشتكي مقام البيات (ري).
6- منقاطع مقام الهزام (مي نصف بيمول).
7- يومها كنا شتي مقام راحة الأرواح (سي نصف بيمول).
8- إذا راح الملك مقام سوزدل (لا).
الانتقال المقامي Modulation
الانتقال من مقام إلى آخر له قواعده الخاصة التي تؤمن سلامة الانتقال وسلاسته، وهو ضرورة تستدعيها طبيعة التأليف الموسيقي، وبما أن المقامين الموجودين في الموسيقا الغربية (الماجور) و(المينور) - وفي الموسيقا العربية ما يماثلهما: العجم والنهوند - فإن النظريات والقواعد الخاصة بالانتقال في الموسيقا الغربية يمكن الاستعانة بها في الموسيقا العربية، مع التنويه إلى أن للانتقالات اللحنية في المقامات العربية الأخرى قواعدها أيضاً. ولنستعرض الآن بعض الانتقالات اللحنية:
1- أغنية (إذا كان فيك تغير عقلك) (المقام الأساسي) نهوند (دو مينور) ثمَّ الانتقال وفق القواعد المار ذكرها إلى سلم عجم المرتكز على درجة مي بيمول أي مي بيمول ماجور، وهذا ما يسمى الانتقال من المقام الأساسي إلى المقام المناسب.
2- أغنية (جبل التلج) المقام الأساسي عجم على درجة اللا (لا ماجور)، تم الانتقال إلى النهوند المرتكز على فا دييز وذلك وفق القواعد السابقة.
3- (دقوا الكاسات) مقام عجم مرتكز على درجة (ري - ري ماجور)، تم الانتقال إلى مقام الكرد على درجة ري، وهذا المقام عربي وهو المقام الأساسي في إسبانيا كما سيمر معنا.
4- أغنية (لحلوة كاستيليا) (مقام عجم على مي بيمول - مي بيمول ماجور)، تم الانتقال إلى سلم سي بيمول ماجور. ويسمى هذا الانتقال من المقام الأساسي إلى السلم التابع الخامس الصاعد.
5- أغنية (لعمري) مقام كرد على الصول، تم الانتقال إلى مقام عجم على درجة مي بيمول وفق القاعدة.
6- أغنية (مهما تكتر الأحزان) من مقام العجم المرتكز على درجة لا بيمول، تم المرور خلال اللحن على مقام الحجاز كاركرد.
7- أغنية (لما بيصرخ بوق الحرب) من ألحان أسامة الرحباني: لقد استطاع الملحن أن يدور في فلك المقامات المتقاربة الآتية: عجم على درجة (فا)، نهوند على درجة (ري)، كرد على درجة (لا) بشكل غريب ومتميز.
8- في مجال المقامات العربية فإن أغنية يومها كناشتي (الثنائية) من مقام راحة الأرواح، تم الانتقال خلال سير اللحن إلى مقام الحجاز وفق القواعد.
9- أغنية (لمين بدك تشتكي) من مقام البيات، تم الانتقال إلى مقام على درجة صول، ثم إلى مقام الراست على درجة صول والعودة إلى المقام الأساسي.
التعبير الموسيقي
Musical Expression
الآلي
المقدمة الموسيقية:
صيغت من مقام الكرد، هذا المقام الأكثر شيوعاً في إسبانيا، ويكاد يكون السمة المميزة للموسيقا الإسبانية عن باقي الموسيقا الأوروبية. وهذا ما يؤكد تأثير الموسيقا العربية في الموسيقى الإسبانية الحالية، وقد عبرت موسيقا المقدمة عن الجو الإسباني بدقة دون حاجة إلى نقل أو اقتباس، وهي متماسكة لحنياً. والتوزيع أعد بحيث لا يطغى على اللحن الرئيس (كانتوس فيرموس) (Cantus Firmus (3 لأن مفردات التوزيع الموسيقي في الموسيقا العربية تختلف عن مثيلاتها في الموسيقا الغربية وذلك لأهمية اللحن الميلودي Melodie في موسيقانا العربية.
وما أوردته عن المقدمة الأولى ينطبق على المقدمة الثانية، والتي صيغت على مقام الكرد أيضاً، والمستقر على درجة (مي). بينما المقدمة الأولى استقرت على درجة (سي) رقصة البربر. وقد تم استخدام مقام الراست في صياغة هذه القطعة الآلية والمتميزة بالحيوية والنشاط، وقد أدت الغرض المقصود منها.
الغنائي
أغنية (إذا كان فيك تغير عقلك): ألحان أسامة الرحباني، غناء كارول سماحة. الأغنية من مقام النهوند (دو مينور). وتتميز الأغنية بالبساطة والشفافية. والبساطة في اللحن هنا تحسب لصالح الملحن لأن أغنية العمل المسرحي تختلف عن الأغنية المستقلة بذاتها، لأن الأغنية المسرحية مرتبطة بأحداث ومواقف لها حساباتها، إذ قد يتسبب اللحن القوي في صرف الانتباه عما هو مقصود. ولا بد أن أنوه إلى تطابق اللحن مع معنى عبارة (لاقيني بهالساحات بعواصف كانون).
موشح (كللي يا سحب تيجان الربا) ألحان منصور الرحباني. غناء: نادر خوري. إن اختيار مقام (النهوند) الواسع الطيف أتاح للملحن مجالات رحبة، وأجاد في تصوير المعنى موسيقياً. وهذا ما نلاحظه في ارتفاع اللحن عند عبارة (أطلعت أنجما). واللحن يحمل رؤى موسيقية جديدة مع تقديرنا للحن الموشح السابق من مقام الجهاركاه للملحن محمد عثمان.
أغنية (إذا راح الملك) تلحين منصور وغدي الرحباني للمجموعة: اشتملت على جمل موسيقية قليلة، ويبدو أن الهدف من ذلك هو التركيز والتأكيد على ما هو مقصود دون التوسع اللحني الذي قد يؤدي للابتعاد عن جوهر الموقف.
ولا بد لي من التوقف عند عبارة تلحين منصور وغدي الرحباني، لأنني من المقتنعين بأن العمل الإبداعي ينبثق من أعماق المبدع ولا مجال للشراكة فيه مع إفساح المجال لاستشارة ما.
أغنية (جبل الثلج) من ألحان غدي الرحباني وغناء نادر خوري: تعتبر من المفاصل الرئيسة في الجانب الغنائي من المسرحية، الأغنية متينة التراكيب اللحنية وتبلغ ذروتها عند مقطع:
(فَتَح بوابو المنفي وقال - جيبوا معكن قمركن -
ومعكن جيبو برك الميّ - ت ما تنسوا صوركن)
وكذلك في الصياغة اللحنية الثانية لمقطع (جبل الثلج اللي إسمو النسيان.....) وحتى: (هيدا قَدَرنا جايي).
أغنية (أجملي يا أم عمرو) من ألحان أسامة الرحباني: تميزت بقوة الفواصل الموسيقية وتناسق الجمل اللحنية مثال (وهوى صار سؤالا...) حتى يصل إلى الذرورة في لحن: (إن تقولي مت حبيبي - قسما ما قلت لا لا)، وتؤكد هذا اللحن المجموعة في ختام الأغنية.
أغنية (مهما تكتر الأحزان) من ألحان
منصور وأسامة الرحباني. يسير اللحن بيسر وهدوء في المقطعين الأولين، ثم يتصاعد اللحن حتى يصل إلى ذروته عند (نتهدا ونصرخ عالمدى المفتوح. يا هل لوقت وقّف - وهنالك وقفة - ويا عمر لا تروح). وتمتد كلمة (لا تروح) بشكل انسيابي حتى العودة للبداية، ومنها للختام في عبارة: (يبقى فيه عصفور زغير - عم يحلم بقلب الوادي) ويبقى الختام مسك الختام، إذ استطاع الفنان منصور الرحباني أن يتوج العمل الموسيقي في لحنه الختامي (يا هالعرب) والذي جاء قويا، معبراً، متناسقاً زانه المقطع الأخير: (بكرا إذا تلاقينا - بالزمان اللي جايي - وانكتبوا التواريخ إن شاء الله نكون تحررنا - من ماضينا وصرنا - عرب المستقبل مش عرب التاريخ).
التوزيع الموسيقيOrchestration
التوزيع في الموسيقا العربية له خصوصيته؛ وذلك لوجود (الميلودي) الذي حجز الموقع الأهم في العمل الموسيقي، وهذا الأمر يجعل الموزع يرتب حساباته للتكيف مع هذا الشرط. ومن خلال ما لاحظته من التوزيع المرافق Accopagnement بدا أن التوازن قد تحقق، وهذا ما أضفى بعداً جمالياً يجعل تلك الأعمال مستساغة عالمياً حيث إنها غريبة على المستمع الغربي، ولكنها في نفس الوقت ليست بعيدة عنه، بمعنى أن اللحن الميلودي الواضح المسيطر ليس من سمات الموسيقا الغربية، لذا فإن هذا الأمر غريب، وليست بعيدة عنه بما اشتملت من هارمونية يعايشها في كل ما يصل أسماعه. والجدير بالذكر أن التوزيع الموسيقي ابتعد عن المغالاة وعن تقليد الأسلوب الغربي كما يفعل البعض للدلالة على طول الباع كما يعتقدون؛ إذ كان التوزيع الموسيقي هنا عبارة عن إطار جمالي أدى الغرض من وجوده.
الأداء Performance
من المؤكد أن الملحن المقتدر هو من يستطيع إظهار الطاقة القصوى للمغني، وذلك من خلال اللحن الذي يغطي كامل المساحة الصوتية للمغني، سواء من ناحية القرار والجواب مروراً بالوسط. ونظراً لجدية العمل وموازاته لقدرة الملحنين؛ فقد وضح ذلك في الأعمال الغنائية كافة، الفردية منها أم الثنائية، كما أن اختيار المقام مناسب لكلمات وجوّ الأغنية مع مراعاة تصوير المعاني موسيقياً، وهذا ما سيوصلنا في النهاية إلى أداء متميّز من سماته التظليل الصوتي من القوة والضعف والتدرج فيما بينهما. وهذا ما لاحظناه من خلال طرفي المعادلة الأساسية: الأول وهو غسان صليبا الذي كان - كعادته - بارع الأداء وبتمكن قلَّ نظيره الآن، والطرف الثاني كارول سماحة التي حلقت عالياً بصوتها وقدرتها، وأعتبر أن ما قدمته من أهم الدروس الخصوصية المجانية في فن الغناء والأداء. ولا يمكن أن نغفل باقي حبات العقد: نادر خوري - جوزيف نصر - إيلي خياط - زياد سعيد الذي أدى أغنية (لحلوة كاستيليا) والتي شابها بعض الهنات، وهي طبيعية بالنسبة لموقع الأغنية وألحان القائمة حينها، وهذا ما يرسخ الواقعية عكس ما نراه في الأوبرا عندما نرى نصل الخنجر وقد غاص في صدر المغني، وهو مع ذلك يتابع دوره الغنائي بحيوية ونشاط بأقصى الدرجات المرتفعة للتينور.
شريط الذكريات أو انطباعات عامة
1- أغنية (لعمري) للفنانة كارول سماحة التي دغدغت مشاعرنا وأعادتنا إلى أيام العصر الذهبي للخالدة فيروز، تحسب لصالح كارول التي توازت فيها كفتها إلى حد كبير مع كفة الفنانة الكبيرة، شكراً للفنان منصور الرحباني وكل الشكر للفنانة كارول. 2- أغنية لمين بدك تشتكي الثنائية بين كارول سماحة وجيلبير جلخ، ذكرتنا بأجواء أغنية برْدا برْدا. 3- موشح أيها الساقي - أغنية (يومها كنا شتي) الثنائية بين كارول وغسان قالت للأسلوب الكلاسيكي العربي في التلحين: نحن هنا. 4- لحن (لكَن وطشت) ذكرنا في بعض مفرداته بأغنية (عم تضوي الشمس). 5- أهدى منصور الرحباني موقف ولحن (منقاطع) من صميم الزمن الحاضر إلى قلب الماضي المنصرم.
لقطات:
1- (لعمري لئن قلّتْ إليك رسائلي - لأنتَ الذي نفسي عليه تذوبُ - فلا تحسبوا أني تبدلتُ غيركم - ولا أن قلبي من هواك يتوبُ) هذا هو قوام أغنية (لعمري)، أغنية كاملة مكتملة المعنى الموسيقي من خلال بيتين من الشعر. درس إضافي مجاني من قبل الفنان منصور الرحباني إلى الملحنين. 2 - اشتملت أغنية (دقوا الكاسات) على أبيات أربعة فقط تشكلت منها أغنية ناضجة، وقد اشترك في منظومة الدروس الإضافية المجانية هذه المرة أسامة الرحباني. وينطبق هذا الأمر أيضا على أغنية (أجيء إليك) للفنانة كارول سماحة من ألحان منصور الرحباني. 3 - لا بد من الإشارة إلى الكورال المصاحب للأعمال الغنائية، وذلك من خلال الجهد الكبير المبذول في التدريب ومن ثم الأداء. وإذا كنت بدأت اللقطة بالإشارة فإن النهاية سوف تكون بالإشادة. 4 - الأوركسترا عالية القدرة، بعيدة عن الأجهزة فاقدة الإحساس، وكل من عايش أجواء العمل الموسيقي أثناء فترة التحضير يعلم مدى الجهد النفسي والبدني الذي يرافق هذه الحالة.
ختام:
إن المسرح الغنائي لدى الرحبانية من أهم إنجازات الموسيقا العربية، وهو حصيلة ضخمة من جهد وعلم معرفة متوجة بموهبة فذة. وبكل أسف فإن تلك الأعمال لم تلقَ ما تستحق من اهتمام، وبشكل خاص من الناحية الموسيقية؛ لذا فإنني أهيب بالمتخصصين - كمبادرة لرد جميل من أغنى موسيقانا بهذا الفيض الكبير - أن يبادروا إلى دراسة وتحليل وتوثيق أعمال الرحابنة في مجال المسرح الغنائي، تلك الأعمال الشامخة التي ستحتل - حتماً - مكانها اللائق في صرح الإبداع الإنساني.
الهوامش:
(1) موشح (كللي يا سحب) لحنه سابقاً الملحن المصري محمد عثمان (1855- 1900)م ومن مقام الجهاركاه. موشح (أيها الساقي) لحنه سابقاً الملحن السوري مجدي العقيلي (1917- 1983)م ومن مقام الهزام.
(2) ورد في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني (897-967)م أسماء المقامات المذكورة تلك على النحو التالي: مقام العجم وكان اسمه (وسطى في مجراها، مقام النهوند واسمه (مطلق في الوسطى، مقام الكرد واسمه (سبابة في البنصر).
(3) كانتوس فيرموس Cantus Firmus باللاتينية هو اللحن الأساسي الذي يكون متين البنيان واضح الملامح.
الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved