الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 03th October,2005 العدد : 125

الأثنين 29 ,شعبان 1426

صدى لون
صفية بن زقر (رائدة التشكيل النسائي)!!
محمد الخربوش

صفية بن زقر علم تشكيلي نسائي رائد، ولدت في مدينة جدة قبل أكثر من ستين عاماً من أسرة عريقة تعشق الرسم منذ فترة مبكرة من عمرها. خطت خطواتها الأولى في مجال الفن التشكيلي في وقت كانت فيه الحركة التشكيلية السعودية لم تُعرف، وساهمت هذه الفنانة الكبيرة مساهمة كبيرة مع زملائها الرواد الكبار أمثل محمد السليم - رحمه الله -، والدكتور عبدالحليم رضوي، وعبدالجبار اليحيا، وسعد العبيد، ومنيرة موصلي. أقول ساهمت في وضع اللبنات الأولى التأسيسية لهذه المسيرة الفنية.
درست الفن في القاهرة وفي لندن وفي جدة وفق جهود ذاتية وأخذت تطور نفسها بنفسها كل ما أمكنها ذلك من خلال طموحها الشخصي الكبير إضافة إلى إمكانياتها الشخصية الخاصة.
عشقت الإبداع وقدمت العديد من المعارض الشخصية والمشاركات الداخلية والخارجية هنا وهناك حتى أصبحت جيلاً بأكمله.. تطرقت في مواضيعها لصور الحياة الاجتماعية السعودية والبيئة ومعطيات التراث وطقوس الأفراح والمناسبات الاجتماعية المختلفة من خلال المدرسة الواقعية التي تنتمي إليها.. وظلت صفية تساهم مساهمة فعَّالة في سبيل النهوض بحركة التشكيل السعودي وازدهارها.. ومن مساهماتها الكبيرة مبادرتها إلى إنشاء صرح تشكيلي كبير في قلب مدينة جدة تحت مسمى (دارة صفية بن زقر) بذلت عليه الفنانة من مالها الخاص وجهدها الشيء الكثير وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بافتتاح هذه الدارة دعماً وتشجيعاً من سموه الكريم للفن التشكيلي وأهله.
هذا المبنى يحتوي على متحف كبير تم فيه رصد المسيرة الفنية لصفية عبر تاريخها الحافل إضافة إلى احتوائه على بعض القطع التراثية والأزياء النسائية لمختلف مناطق المملكة، كما أنه يحتوي على قاعات للعرض ومراسم إضافة إلى مرسم كبير للفنانة نفسها وبعض المرافق المهمة مثل المكتبة الكبيرة التي تحتوي العديد من الكتب والمراجع الفنية القيمة. وكما نعلم فإن هذه الدار مفتوحة لاستقبال الزوّار والوفود من الداخل والخارج مما جعلها معلماً تشكيلياً سعودياً بارزاً يُشار إليه بالبنان؛ إضافة إلى اهتمام الدار بإقامة المعارض التشكيلية وتقديم الدورات المختلفة للصغار وإقامة العديد من المحاضرات والندوات والحلقات النقاشية التي تخدم مسيرة الفن التشكيلي السعودي وتؤكد حضوره وازدهاره.
كل الشكر والتقدير لهذه الإنسانية الرائعة المسكونة بعشق الفن التشكيلي على هذا الجهد وعلى هذا العطاء والبذل في سبيل ثقافة الوطن التي يأتي الفن التشكيلي أحد روافدها الثرية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved