الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 3rd November,2003 العدد : 35

الأثنين 8 ,رمضان 1424

في رسالة من معالي الأستاذ عبدالعزيز السالم:
لم تحاكِ القديم.. ولم تنسج على الحديث..!
عبدالعزيز السالم

أخي العزيز الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن التركي
سلام الله عليك:
تسلمت بيد التقدير مؤلفيكم اللذين يتوجهما العنوانان الآتيان: «ما لم يقله الحاوي: مقاربات في ثقافة التخلف» و«كان اسمه الغد: رموز في غياب النص».. لقد لمست في الكتابين المشار إليهما روح الكاتب الموهوب وملكة الأديب المتمرس، ومن المزايا التي تُغبط عليها وتُسجل لك: انك قد جمعت في ذاتك الإبداع في الكتابة كما أنك مبدع في الخطابة، فأنت كاتب مقروء وبارع في التقديم في المحافل، والتفوق في الكتابة والخطابة أو التقديم موهبتان قلّما تجتمعان في فرد واحد، والملموس في وضعنا الثقافي بحسب ما هو مشاهد: أن يتفوق فرد بالإبداع في الكتابة ويتفوق آخر في الخطابة. لكن الجمع بين الموهبتين يمثل الميزة التي تنقص الأكثرين، وإذا كان كثيرون تتوافر في الواحد منهم الموهبة الواحدة، فإن القليلين وأنت منهم تتوافر في الفرد فيهم المواهب المتعددة، ولذا فإني أهنئك على تطويع القلم إذا كتبت ومهارة التقديم إذا قدّمت، وأنت في كلا المجالين تملك الأسلوب المعبّر والمفردات الجميلة، فتسيطر على الأذهان بروعة تعبيرك وتتسلل مفرداتك داخل وجدان القارئ او المستمع، فتسرق منه وقته وتشده إليك بجاذبية أسلوبك.
والكتابان يحملان خواطر إنسانية متناسقة تحمل كل خاطرة فكرة محددة تنداح فيها شحنة من المشاعر الذاتية التي ينقلها السياق إلى القارئ فيتأثر بها وتؤثر فيه.. وأهم ما تنطوي عليه العبارات التي تصدر عن أديب مثقف تتجسد في التأثّر والتأثير، فهو متأثر بالموقف الذي يكتب من خلاله أو يتحدث عنه، ومؤثِّر بالأسلوب الذي يخاطب عبره القارئ، وإذا امتزج المؤثران: «التأثر والتأثير» كان ذلك دلالة نجاح صاحب العطاء على أي لون كان عطاؤه وفي أي إناء قدّم هذا العطاء.
والخواطر التي تهتف بالإنسان فيعبّر عنها بمنطقه أو بقلمه.. التفتَ إليها في القديم ابن الجوزي في مؤلفه «صيد الخاطر» وفي العصر الحديث دوّنها أحمد أمين في كتابه «فيض الخاطر».. وأنت ما حاكيت القديم ولا نسجت على الحديث، وإنما أبدعت في طرح خواطرك وأفكارك المدونة في كتابيك، وتسلسل الخواطر وتدفق الأفكار مزية أخرى من المزايا الثقافية، وتألقها مرهون بالصياغة الأسلوبية وقد برهنت على قدرتك في هذا المضمار، فكنت الكاتب البليغ، والمذيع المجيد، فأنت تعرف كيف تعزف الكلمات وتنتقي المفردات.. أسأل الله لك المزيد من التوفيق.
ولك من أخيك اطيب الأماني مع وافر التحيات.


أخوك
عبدالعزيز بن عبدالله السالم
الأمين العام لمجلس الوزراء

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved