الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 3rd November,2003 العدد : 35

الأثنين 8 ,رمضان 1424

دعا إلى الاستفادة من جميع المناهج الفكرية ولكن دون مغالاة.. منصور الحازمي:
التياران الأدبيان الإسلامي والحداثي يعبران عن حالة مرضية ابتلي بها العرب
الحداثة علاجات مفتعلة لجسم مريض لا يستجيب لها ونقاد الادب الاسلامي متصابون

* حاوره عبدالله السمطي:
.. هذا هو ديدن الرواد.. أن يقرأوا الواقع بتأمل حصيف وبرؤية شمولية طيفية لأن الزمن حكك تجاربهم وأضاف إلى حكمتهم .. حكمة اليقين ومرآة السؤال.. والدكتور منصور الحازمي من رواد الأدب والنقد بالمملكة.. جعل للأدب أفقاً أكاديميا يدرس ويفسر.. بعد أن كانت تعتوره المقاهي ومصاطب العقول.
الأكاديمية لها شروطها فيما يرى الحازمي الرائد في هذا الحوار منها الصدق المنهجي وهو ما يمارسه في هذه الافادات التي طرحها حول قضايا الأدب والفكر والموسوعة حيث يرى أن كلا من تيار الأدب الإسلامي وتيار الحداثة عبارة عن حالة مرضية ابتلي بها العرب وان الاستفادة من جميع المناهج دون مغالاة هو السبيل.
الحازمي في هذا الحوار يرد على ما ذكره د. الهويمل عنه من قبل أنه دون منهج ويرى أن د. حسن الهويمل يستخدم ادوات الحداثيين حتى لا يتهم بالتخلف وأن اسلوبه حافل بالفوضى المصطلحية.. الحازمي يعرج على ما تفعله اليوم الهيئة الاستشارية لوزارة الثقافة والإعلام.. وبدئيا أفادنا عن الموقف من تيارات النقد المختلفة قائلاً:
إن هذه التيارات الغربية النقدية غزت العالم العربي بشكل هائل.
وعندما نقارن هذه التيارات التي غزت العالم العربي بالتيارات التي كانت موجودة مثلا في مصر أيام طه حسين والعقاد والمازني ومندور وشكري عياد وحتى الخمسينيات، نجد أنه بعد هزيمة 1967م ودائما الباحثون يجعلونها فاصلاً بين فترتين: حقبة 67م التي هزم فيها العرب جميعا، وأصبحوافي حالة تأخر فالهزيمة كشفت العالم العربي أو هذه الأمة المشتتة الممزقة بشكل كبير وتسبقها حقبة التفاؤل في الخمسينيات مع أيام عبدالناصر وقبلها مع إنشاء جامعة الدول العربية، فكثير من العرب كانوا متفائلين بإمكانية أن تستطيع هذه الأمة أن تصمد بشكل أو بآخر أمام هذا المد الحضاري الغربي المكتسح للعالم كله ولكن هزيمة 67 أوضحت التأخر الفظيع الذي تعيشه الأمة العربية فأصبح هناك بعد 67 تياران: التيار المحافظ جداً التقليدي الذي نشأ في ضوئه: تيار الأدب الإسلامي، طبعاً هذا التيار كان موجوداً مع سيد قطب ونجيب الكيلاني ولكن التيار قوي كثيراً بعد 67، وأصبح فعلاً تياراً مسيطراً في كثير من بلدان العالم العربي وليس تيار أدب إسلامي فقط، بل تيار شامل، لأن كثيراً من العرب والمسلمين اعتقدوا أن سبب الهزيمة هو التفريط في القيم الإسلامية وأصبح هناك منظرون للأدب الإسلامي، ونحن هنا نتحدث عن الأدب والنقد.
وهناك التيار الموازي له وهو التيار الحداثي الذي تمرد وثار على كل القيم والتقاليد القديمة وعلى التراث كله.
إذن هذان التياران، التيار المحافظ جداً والتيار المنفلت جداً كلاهما في الواقع يعبران عن ناحية مرضية ابتلي بها العرب في تلك الفترة ولا يزالون.
هذان التياران في الواقع يعبران عن حالة الأمة العربية، بعضهم ينظر إلى أن سبب تأخر وتدهور العالم العربي والإسلامي يتمثل في بعده عن العادات والتقاليد أو التراث القديم والقيم الإسلامية الحقيقية إلى درجة أن بعضهم أخذ يفتش في كتب التراث العربي مثل كتب الجاحظ أو كتاب «الأغاني» للأصفهاني وغيرها ويحاول أن ينقيها مما لحق بها.
أما التيار الحداثي الذي لا يؤمن في الواقع إلا بالغرب، وأنه أساس التقدم والحضارة وإذا كنا فعلاً سنتقدم فلابد أن نأخذ بهذه الحضارة بكل ما فيها.
وفي الواقع هناك مبالغة في كلا التيارين وذلك لعدم دراسة الواقع الاجتماعي دراسة حقيقية وهذه هي المشكلة التي نعاني منها.
* هل ترى أن تمثل العالم العربي للمناهج الفكرية الغربية أدى إلى نوع من التبعية، أو بالأحرى عدم التقدم للأمام؟
ليس ذلك بل أدى إلى نوع من الاضطراب ، كمثل الذي يرتدي ملابس لا تلائمه طبعا صحيح إن هذه التيارات والمناهج موجودة منذ زمن لكن حين أقرأ رواد الفكر ورواد الحضارة الذين اتصلوا بالغرب مثل جمال الدين الأفغاني إلى محمد عبده وسلامة موسى وشبلي شميل وطه حسين أجد أن تلك الكتابات مازالت عربية فيها عروبة وتفكير ومحاولة استفادة من الأفكار الغربية، ولكن حين أقرأ النقاد والمفكرين المحدثين الآن في العالم العربي أجد أنه حتى الأسلوب العربي فيه عجمة ولا أفهم ماذا يقولون؟ هذه في الحقيقة مشكلة حتي في اللغة العربية!
طبعاً العقاد قرأ كثيراً في الثقافة الغربية، وهناك من تأثروا بها مثل عبدالعظيم أنيس لكن نجد أنهم يكتبون ويخاطبون الناس بخطاب مفهوم، وعندما يخاطبنا بعض الذين أوغلوا في هذه التيارات مثل صلاح فضل، وجابر عصفور، وكمال أبو ديب وغيرهم من جماعة ما بعد 1967م أجد تغريباً شديداً جداً وهذه مشكلة.
* معني ذلك أنك ترى أن هذه المناهج لا تناسب العالم العربي؟ ولذلك لم تتورط في استخدامها؟
فعلاً هي لا تناسب، ففي رأيي أن فيها بعداً تماماً عن الواقع إنني أنظر دائماً إلى الواقع، أين واقعنا، وأنا لي كتاب عنوانه «في البحث عن الواقع» يتضمن عدة مقالات، لأنك إذا لم تعرف نفسك ولم تعرف أمراضك ومشكلاتك لا ينفع فيها العلاج الذي تأتي به من هنا وهناك، لذا فأنا أعتقد أن هذه الحداثة عبارة عن علاجات مفتعلة لجسم مريض لا يستجيب لها.
* يقودنا هذا إذن إلى سؤال المنهج طالما ترفض الأدب الإسلامي والفكر الحداثي فما المنهج الذي تتمثله من خلال دراساتك وكتبك؟
أنا أعني أنني من الممكن أن أستفيد من هذه المناهج، أنا لا أقول باستبعادها تماماً، لكن أقول ما الذي يناسبني؟ ما الذي يناسب هذه الدراسات؟ لابد أن تنظر إلى الوضع العام وربط الفن والأدب بالحياة، لو المستمع استمع لقطعة موسيقية غريبة لن يستجيب لها، أنت إذن لمن تكتب؟ ومن الذي يقرؤك؟ إنه المتلقي.. كيف يتلقى هذا الشيء البعيد عنه.
أنا أقول: بالاستفادة من جميع المناهج المختلفة ولكن دون مغالاة في تطبيقها طبعاً أنا لا أدعو للانغلاق لأن العرب في القديم استفادوا من التيارات التي ترجموها من اليونان ومن السريان ومن غيرهما.
لكن المفروض ألا توغل في هذه التيارات لان ذلك يؤدي إلى الفوضى والسبب في هذه الفوضى انه ليس هناك ترابط أو معرفة وليس هناك استراتيجية ثقافية فكرية على مستوى العالم العربي هذه مصيبة في الحقيقة، فنحن نعيش عبارة عن فصائل متعددة إنها فوضى عجيبة جداً.
* في بحث قدمه د. حسن الهويمل قرأ فيه تجربتك النقدية لندوة «عقدان من الإبداع» التي أقيمت بنادي القصيم الأدبي ونشرت في كتاب يحمل عنوان الندوة.. في هذا البحث هناك نقد شديد مبطن وظاهر ينتهي فيه د. الهويمل إلى أنه لا يوجد لديك أي منهج محدد كيف ترى ذلك؟
أنا أعتقد أن قضية المنهج فيها مبالغة، كل واحد يسأل يقول لي: ما هو منهجك؟ يعني «أنت لابس إيش، أنت منهجك إيش؟!!» أنا ذكرت في المحاضرة التي ألقيتها بأدبي الرياض الشهر الماضي، قلت: عندما كنا في مصر صدرت كُتيبات كثيرة جداً عن المذاهب، أين مذهبك؟: الرأسمالية، الشيوعية، .. ألخ واليوم صدرت كتب تسألك عن منهجك: البنيوية، الأسلوبية، السيميولوجية، التفكيكية.. الخ هذه مصيبة ومشكلة.
من الممكن أن يقرأ الإنسان وليس عليه بالضرورة أن يتبنى منهجاً معيناً.
والدكتور حسن الهويمل هذا التي تتحدث عنه رأيته في «ثلوثية المشوح» وهؤلاء ممن ينتمون للأدب الإسلامي أصبحوا خوفاً من الاتهام بتخلفهم أصبحوا يستخدمون نفس الأدوات والأساليب التي يستخدمها الحداثيون، مثل: التبئير، والتشعير والأشياء التي ترد دائماً في مصطلحات الحداثة، وأنا قلت لحسن الهويمل: الحقيقة كنا نفهمك قبل عشرين عاماً أكثر مما نفهمك الآن».
طبعاً د. الهويمل معروف منهجه في الأدب الإسلامي لكنه يحاول الآن أن يقرأ كثيراً في هذه التيارات، وتجد في أسلوبه الفوضى الاصطلاحية التي يستخدمها بشكل ما، على أساس ألا يتهم بأنه «متخلف» طبعاً ليس هو وحده ولكن هناك الكثير من النقاد المحافظين الذين يحاولون أن يكونوا «حداثيين» حتي يدرأوا عنهم تهمة «التخلف» فأنا أقول: إن هؤلاء مثل «المتصابين» لأن الإنسان عندما يكبر يكون ملتزماً.
لنفرض أنني تجاوزت السن التي أتلقى فيها بشكل طبيعي، لأنه لا يمكن أن ألاحق هذه التيارات وأنا لدي في الواقع مثال هو استاذي العظيم شكري عياد رحمه الله فهو متابع لكثير من التيارات ولكن لديه شخصية وهي شخصية مختلفة.
بمعني أنه يستفيد من كل المناهج لكنه لا يشعر بالنقص أنه ليس سيميولوجيا أو تفكيكيا، أو ليس بنيويا أو ما بعد حداثي أو شيء من هذا القبيل.
أما محاولة أن يكون هكذا وهكذا، فهذه مصيبة، وهذه ليست قاصرة على النقاد فحسب، بل على المبدعين أيضاً فأحياناً أرى بعض الشعراء دون ذكر أسماء يحاول أن يتقمص شخصية الشاعر الجديد المنفتح، وهو تراثي موغل في تراثيته هذه أيضا مشكلة وهذه هي مشكلة المناهج والتيارات لدينا. هذه الفوضى التي نراها.
* لك ببليوجرافيا رائدة عن الأدب في صحيفة «أم القرى» ثم وعدت بإصدار مصادر الأدب السعودي في «صوت الحجاز» أين هذا المشروع؟
إنني أعلن في الواقع عن صدور «صوت الحجاز» منذ 25 عاماً ولم يظهر الكتاب لكن الآن ربما قريبا سيصدر. والحقيقة الذي ورطني في الببليوجرافيا، أننا منذ أتينا كجيل من بريطانيا وأنا في ذهني هذا الواقع فحين بحثت عن الكتب التي كتبت عن الادب السعودي وجدتها قليلة حيث لم يكن يوجد سوى «شعراء نجد المعاصرون» و «التيارات الأدبية في قلب الجزيرة العربية» لعبدالله عبدالجبار. كتب قليلة وبسيطة ووجدت أن مادة الأدب هي في الحقيقة مخفية في الصحف، ولا أحد يعرف عنها، فبدأت بصحيفة «أم القرى» حتى العام 45، وبدأت في «صوت الحجاز» بعد ذلك وهو مشروع متعب في الحقيقة.
والذي جعلني لا أتشجع في مواصلة بحثي واصدار «صوت الحجاز» أنني وجدت كثيرا ممن حصلوا على رسائل جامعية ماجستير ودكتوراه رجعوا إلى معجم المصادر «أم القرى» ولم يذكروا شيئاً عنه، وادعوا انهم ذهبوا إلى المكتبات مثلا هناك من عمل بحثا عن «أحمد إبراهيم الغزاوي» وآخر عن : «محمد سعيد عبدالمقصود» وقالوا لقد تعبنا وذهبنا إلى المكتبات مع ان الغزاوي معظم شعره مذكور في صحيفة «أم القرى» وليس على من يذكر ذلك إلا أن يكلف أحداً ويصور له من كتاب مصدار «أم القرى» الذي أعددته، طبعاً قبل أن يصدر ديوان الغزاوي، فوجدت أن هناك عقوقاً في عدم أمانة علمية لأنه من المفترض أن يكون لدى الباحث أمانة علمية لأن هذه من شروط الأكاديمية.
* بعد صدور «موسوعة الأدب السعودي.. وما أحدثته من أصداء متباينة العام الماضي.. وعدتم بإضافة بعض الأسماء التي لم تتضمنها الموسوعة.. كيف يسير العمل هل هناك طبعة جديدة؟
نحن لدينا مشروع أن نصدر كتاباً يحتوي على الأسماء التي تستحق وليس كل الأسماء لأننا نحن أحرار، قلنا إنه اختيار، وأنها مختارات وجميع المختارات في الدنيا كلها لابد أن تغفل أحياناً عن بعض الأسماء فلدينا إن شاء الله مشروع نظهر فيه الأسماء التي سقطت من الطبعة الأولى.
وهذه الموسوعة كما تعلم ليست دليل تليفونات، لأن هناك من يخلط بين الموسوعة ودليل التليفونات ويخلطون بين الموسوعة التي أطلقنا عليها تجاوزا مسمى «موسوعة» وبين الموسوعات التي نعرفها جميعاً، نحن أكاديميون يا أخي ونعرف الموسوعة البريطانية والموسوعة الإسلامية تستخدم في الواقع مئات الباحثين لأن هناك مداخل مختلفة ومتخصصة.
نحن قلنا إن موسوعتنا عبارة عن مختارات لأجناس أدبية، في خلال مائة عام تقريباً وظهرت الموسوعة بمناسبة مرور مائة عام على بداية تأسيس المملكة العربية السعودية وبالطبع نحن نشكر الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي قدر هذه المبادرة وفعلاً أعاننا في إصدارها.
ونحن نقول: إنها أول موسوعة نصوصية في الأجناس الأدبية وتطورها وكل واحد منا كتب مقدمة حول تطور هذه الأجناس طبعاً كل شيء لا يمكن أن يكون كاملاً، ونحن نعرف هذا ولكن ردود الفعل التي نشرت حول الموسوعة تحتاج في الواقع إلى باحث يستطيع من خلال قراءته لهذه الردود أن يبين الوضع الثقافي المريض لدينا في المملكة لأن هذه الردود تدل على أشياء عجيبة.
إنني أرجو من الباحث الجاد أو الباحثين الجادين سواء في المجال الاجتماعي أو النفسي أن يأخذ هذه الردود ويحللها ويفسرها ويخرج بنتيجة ماذا نحن؟ طبعا نحن لم ندع الكمال في الموسوعة نحن أساتذة في الجامعات ولدينا اصدارات كذلك في لجنة الموسوعة لدينا تيارات فأنا محافظ، ود. معجب الزهراني يمكن أن يحسب على الحداثة و. مرزوق بن تنباك.. الخ، مما يدل على أن هذه اللجنة ليست منغلقة ولديها رحابة صدر ونحن رحبنا بكل الآراء والأفكار.
* وبالنسبة لترجمة الموسوعة؟
الترجمة تسير الآن بشكل جاد.
* مضت فترة طويلة منذ تشكيل ا لهيئة الاستشارية لوزارة الثقافة والإعلام أين هي التوصيات والمقترحات؟ وبما أنكم تعيشون الهم الثقافي اتحتاج مطالب المثقفين كل هذا الوقت ألستم أدرى بالثقافة واحتياجاتها وهمومها؟
السبب أن هذه المقترحات والتوصيات لم تصدر لأن الأجهزة الثقافية لم تنتقل بعد لوزارة الثقافة والإعلام فمازالت على حالها، ونحن نحاول أن نساعد الوزارة في بعض الأشياء نقترح بعض الاقتراحات نحاول أن ندرس الوضع الثقافي لدينا.
لقد زرنا وزارة الثقافة في مصرو وزارة الثقافة في لبنان فوجدنا أن وزارة الثقافة في مصر أوسع وأكبر وزارة في العالم العربي لأن لديها مسؤوليات كبيرة جداً لأنها أخذت الثقافة بشكل جدي بحيث تشمل كل مصر بقراها وأريافها وأصقاعها المترامية، ونحن في الواقع لم تصل لدينا الثقافة إلى هذا المستوي، فنحن لدينا فقط أندية أدبية وجمعية للثقافة والفنون.
إننا نبحث عن الاستفادة أي نحاول أن نستفيد من تجارب الدول الأولى وندرس الوضع الثقافي الحالي وأنا أعتقد ألا تكون هذه الهيئة الاستشارية منفصلة وهذه بداية ولكن لابد من الاتصال بالمثقفين وعقد ندوات ولقاءات، وهذه مرحلة مبدئية لتصور الوزارة التي هي تجربة جديدة أن ينتقل قسم ثقافي للوزارة فهذه تجربة جديدة بالنسبة لنا فنحن نحاول أن نتبين الملامح.
* ألا يمكن إنشاء هيئة للكتاب أو مجلس أعلى للثقافة بشكل مبدئي وعاجل.. وهي أشياء لا تخلو منها أية وزارة للثقافة حتى تنتهي الهيئة الاستشارية من عملها؟ وحتى يتبدد قلق المثقفين؟
هذا ممكن جداً وأعتقد أن هناك أفكاراً كثيرة تختمر الآن وإن شاء الله ستكون قيد التنفيذ حتى معالي الوزير في الواقع متشجع ويأمل أن تأخذ الثقافة دورها المهم جداً بالنسبة للبلاد.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved