الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 3rd November,2003 العدد : 35

الأثنين 8 ,رمضان 1424

المهرجانات الخارجية

سالم بن سلمان الغامدي*
يلاحظ المتابع للمسرح المحلي تعدد المشاركات المسرحية السعودية في المهرجانات المسرحية الخليجية منها والعربية بل الدولية في بعض الأحيان وتلك بلا شك ظاهرة صحية للمسرح المحلي الذي هو بحاجة إلى مزيد من صقل التجربة من خلال الاحتكاك بدول وفرق مسرحية سابقة في زمن البدء من المسرح السعودي. ولعل من يكون قريباً من الوفود المشاركة في تلك المهرجانات يشعر بكثير من الأمور التي تنقص المسرح السعودي ليستطيع مجاراة تلك العروض المسرحية المشاركة في أي مهرجان مسرحي يشارك فيه مسرحنا المحلي.
وبالحديث الى عدد من الشباب المسرحيين السعوديين نجد الكثير منهم يثني على مشاركتهم في ذلك المهرجان أو غيره من المهرجانات المسرحية لكون مشاركته فتح له عينيه على تجارب مسرحية مبتكرة تحمل صفة الإبداع في الطرح للقضية التي يحاول ذلك العرض المسرحي ان يتناولها من خلال نصه المسرحي وتعظم الفائدة بالتعرف على أسلوب تنفيذ لا يقل إبداعاً في الإخراج عنه من النص المكتوب. بل وجدنا كثيراً من الفرق والورش المسرحية المحلية تأثرت بعدد من المدارس المسرحية من خلال حضورها لعرض من العروض المشاركة في المهرجان فأخذت تختط لنفسه تلك المدرسة المسرحية لتكون عنواناً لأعمال المسرحية المحلية.
ولقد وجدت لدى عدد من الشباب المسرحي السعودي مزيداً من الاهتمام بالثقافة المسرحية بعدد مشاركته في مهرجان أو أكثر من خلال تزوده بالكتب المسرحية التي تطرح وتناقش وتحاول أحياناً مناقشة قضية مسرحية او تعرف بمذهب مسرحي عالمي وهي كتب قل ما يخلو منها مهرجان مسرحي، حيث تقام معارض للكتاب المسرحي على هامش فعاليات أي مهرجان مسرحي.
إن للمهرجانات المسرحية الخارجية التي يشارك بها مسرحنا المحلي فائدة كبرى على صعيد تنمية وصقل تجاربنا المسرحية التي مازالت في طور النشوء على الرغم من طول عمرها المسرحي، وبخلاف اخفاقنا كمسرحيين سعوديين في نيل إحدى جوائز تلك المهرجانات المسرحية الخارجية يبقى تزودنا بالمعرفة والثقافة المسرحية هي الجائزة الأولى التي نحصل عليها كأفراد مسرحيين بعيداً عن منصات التتويج في تلك المهرجانات المسرحية.


* فاكس: 4870927

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved