الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 3rd November,2003 العدد : 35

الأثنين 8 ,رمضان 1424

صحة الرجل

تأليف: مايكل أوبنهايم
الرياض: جرير، 2002
الكتب التي تتحدث عن صحة المرأة كثيرة بل إنها أصبحت هدفاً ربحياً للمؤلفين، لادراكهم بأن المرأة مخلوق يحب الجمال ويسعى الى كل ما يقال ويكتب عن الصحة والمحافظة عليها وسبل الوقاية من الأمراض، بدليل أن أكثر من يرتاد عيادات الأطباء هم النساء! بل إن المرأة تعنى كذلك بكل ما يصدر من كتب ودوريات تتناول الأطفال وصحتهم النفسية والبدنية. ويبقى نصيب الرجل من تلك المؤلفات ضئيلاً مهمشاً!! والسؤال: هل الرجال أقل عرضة للأمراض؟ أم أن أجهزتهم المناعية تفتك بالأمراض قبل أن تفكر في الوصول اليها؟ أم أنهم مخلوقات لا حول لها ولا قوة وأن الكون تديره المرأة وتوجه بوصلة اهتمامه نحوها فقط؟!.
رغم ان لا اجابات، إلا ان الملاحظ اليوم، تعدد الاصدارات الطبية التي تتناول الرجل.. ربما يعود هذا الاهتمام، لتزايد تلك الأمراض التي تستهدف الرجال على وجه التحديد ولا تقبل عنهم بديلا مهما كان جميلا! فأصبحت الكتب التي تتناول الأمراض الخاصة بالرجل حصرا، تتوفر بشكل ظاهر على رفوف المكتبات ولا سيما الاصدارات الأجنبية، التي تؤكد ان الحياة المعاصرة أدت الى زيادة الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، والتلوث البيئي ومشاكل التدخين، فازدادت الأمراض المكتبية مثل آلام الظهر والعنق، والشقيقة، والبواسير، وارتفاع الكوليسترول، وآلام المفاصل، والبروستات، والعجز الجنسي، والصلع، والأورام وزيادة التجاعيد.! ويؤكد الرجال أنهم أصحاء دائما وأن أمراضهم اليوم كلها بسبب المرأة.. ويعددون الكيفية والوسيلة، ويدعون عليها بما يعتقدونها تستحق!.
وبعيداً عن مبررات التحامل الجنسي وتصفية الحسابات، يتناول الدكتور مايكل أونبهايهم، أمراض الرجال المعروفة، شارحاً الأسباب والأعراض والأخطار، وموضحاً سبل الوقاية والعلاج. يقع الكتاب في «380» صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved