الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th April,2005 العدد : 100

الأثنين 25 ,صفر 1426

مساءلات الجزيرة الثقافية في عددها المئوي
د. عالي القرشي
جاءت (الجزيرة الثقافية) حافلة بالفعل الثقافي، شاهدة على التنوع، محركة للساكن، محلية بعض المسكوت عنه، مستجيلة بعض الريادات الثقافية وإنجازاتها في عيون الآخرين.
ومن إنجازات (الجزيرة الثقافية) الملف الذي تقدمه عن أحد الشخصيات الثقافية المؤثرة في الحراك الثقافي، لكن هذا الصنيع الثقافي لم يكن منتظماً، ويبدو لي أيضاً أنه غير مبرمج، وغير محدد المعايير في الشخصية التي يطرح الحوار والكتابة حولها.. ومع إن أغلب الشخصيات التي تم اشهارها من خلال الملف لها فعل ثقافي مشهود، ولكن ذلك الفعل قد يكون تراكمياً، وامتداداً في أفق الشخصيات الأخرى، وقد كان يمكن الاستغناء بإحدى الشخصيات عن الأخرى في أفق وتوجه موحد.. وذلك لكي لا يحرمنا ذلك الوقوف على الاختلاف، وعلى تلك الشخصيات ذات القلق الذي يواجه الراكد، ويستجلي الأفق لاستحداث الفعل الثقافي الجديد المختلف.. ثم إن التركيز على معيار السبق والقدم حرم القارئ من الوقوف على استجلاء الصنائع الثقافية التي قدمت إنجازات جادة ومختلفة حتى ولو كان من ذوي الفئات العمرية التي لم يلدها زمنها مع أولئك المحتفى.. ذلك لأن الاحتفاء بالفعل الثقافي في أوج توهجه وظهور تخالفه يمتد في مساحة انتشار (الجزيرة)، ويجعلها عيناً على التحول، وحفية بتقديره، ويبدو أنني بهذه الإشارة لست بحاجة إلى ذكر الأسماء التي كان ينبغي أن نراها في الملفات لأن طاقم (الجزيرة الثقافية) أدرى بشعاب الموضوع، ومسارب وديانة..
ولا ننسى أن ظهور (الجزيرة الثقافية)، قد
أضعت المتابعة للثقافة في العدد اليومي مما
ترتب عليه اضافة عبء المتابعة الثقافية على (الجزيرة الثقافية)، وهو أمر يبدو إن ظروف الطباعة، واغلاق العدد قبل فترة من الصدور لم تتمكن معه (الجزيرة الثقافية) من المتابعة الحية التالية للحدث مباشرة، ولذلك مثلاً نجد ما تقوم به جماعة حوار في نادي جدة الثقافي الأدبي ينشر على شكل الأوراق المقدمة، وتظهر وكأنها مقالات تقدمها المجلة، بينما هي في حقيقة الأمر أوراق عمل قدمت للحوار والنقاش، وجرى عليها الكثير من التعليق والتعقيب.
ويظهر لي أن المجلة تمعن في الاستجابة لثقافة الصورة إلى حد الإزعاج، فتجد الصورة للأسماء تكثر داخل المقالات، وأمام استعراض عناوين العدد، فتتكرر الصور، وترص أحياناً بطريقة تكون مع مرور الزمن لدى القارئ المجموعة (الجزيرية) إن صح المصطلح التي تتزاحم في (المجلة الثقافية) ومع إن (المجلة الثقافية) تستجلي بعمق وجد واقعنا الثقافي، وتستقطب الأسماء المميزة النشطة في عوالم الكتابة والإبداع، والدراسة الأدبية، إلا أن تفاعلها مع النصوص الجديدة، ومع أصحاب الخطوات على التواصل.. فنشر النصوص الجديدة لا يكفي، إذا لم يفعل التواصل معه بشكل يخدم الكاتب والثقافة.
الصفحة الرئيسة
المئوي
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved