الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th April,2005 العدد : 100

الأثنين 25 ,صفر 1426

«الثقافية» حالة متميزة
د. إبراهيم بن محمد العواجي

كثيراً ما تولد المطبوعة معاقة تتحرك ببطء إلى الأمام ثم تشيخ وتموت ولو حية، وكم استوقفتني هذه الحقيقة وأنا أرى كيف ولدت الثقافية تركض يوم مولدها وتمارس الصعود رأسياً نحو أفق الثقافة الممزوجة بطعم ورائحة الهوية.. قليل أن يحدث هذا خاصة في زمن الإنترنت والانحسار النسبي لقيمة المطبوعة في معادلة المخطوف بكل أنواع الإثارة التي حملتها رياح الزمن الحديث ومخرجات النظام المعلوماتي المتلاحق.
الثقافية حدث ثقافي جاء في وقت نحن في حاجة إليه، ملأت فراغاً كان يؤرقنا لأن المساحات الأخرى المتاحة محلياً تتعامل مع الثقافة كعنصر من عناصر العملية الصحفية.. جاءت وبسطت ذراعيها مساحة للطرح الجاد الشيق تفتش عن الزوايا المهجورة في دنيا الثقافة تثيرها وتطرحها في إطار الواقع والمأمول، مساحة تعطرت بمداد الأقلام الوطنية الجادة ذات التجربة الفكرية والرؤية المستقبلية التي كاد البعض منها أن يطمر تحت عجلة قطار الحياة المشحونة بهموم المادة ونفايات النفاق الاجتماعي المتضخم بهرمونات تؤدي للترهل والعجز المبكر.
الثقافية حالة متميزة بكتابها والقضايا التي تطرحها وبتمثلها لكل الأجناس الثقافية في الوطن. إنها منتدى للفكر والتجاذب الراقي خارج حدودها الجغرافية، ولعل التحدي الذي يواجهها هو مدى قدرتها على الصمود في الصعود، وعلى المحافظة على تلويناتها الفكرية بعيداً عن العوامل والرؤى الضيقة التي تسببت في موت محاولات أخرى سبقتها.
أتمنى لجندها الانتصار على كل أعداء المعرفة والفكر الحر ضمن مساحة هويتنا الثقافية التي وإن لم تحدد معالمها بعد تبقى قيمة سوف توصلنا ذات يوم إلى معرفة ملامحها.. والله من وراء القصد..
الصفحة الرئيسة
المئوي
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved