الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th April,2005 العدد : 100

الأثنين 25 ,صفر 1426

ضالة المثقف
د. أحمد برقاوي *

في وقت تتعالى فيه أصوات تدعو لنسيان الانتماء العربي تبرز الثقافة علماً من الفكر والأدب والفن، موحداً هذا الوطن المترامي والباحث عن صورته السياسية.. فإذن، نحن أمام حركتين متناقضتين:
حركة السياسة التي تفصل، وحركة الثقافة التي توحد.. من هنا تتأتى أهمية المجلة الثقافية التي تصدر من رحم صحيفة الجزيرة، والتي استطاعت بفضل سياستها النجيبة أن تتحول إلى صفحات لأقلام عربية تعكس كل أطياف المثقفين وتقدم رؤاهم إلى القارئ العربي، وهي بهذا الطريق التي شقته صارت مجلة القارئ العربي أيضاً والمثقف العربي بدوره الذي لا يستطيع إلا أن يكون مثقفاً عربياً يجد في هذه المجلة ضالته، فتتحقق الحكمة المرجوة من مجلة الانتماء الكلي.
وعندي، انه لكي تزداد هذه المجلة حضوراً فعليها أن توسع من صفحات الفكر النظري والسجال الفكري حول المشكلات التي نعيش، دون الإقلال من شأن المباحث الأخرى كالأدب (بأنواعه) مثلاً. وعندي أيضاً أن ما يعزز دور المجلة الثقافية هذه أنها تصدر في بلد لا يعاني من أي نزعات لا عروبية، وكيف يعاني والكل يبحث عن جذوره في جزيرة العرب، وهذا ما يعطي المجلة قوة روحية، إذ بهذا تتوحد القوة الروحية للمجلة مع قوتها النظرية الفكرية فتمتد جذورها في أعماق الإنسان العربي لتغدو جزءاً من حياته اليومية.
أتمنى للمجلة الثقافية كل الازدهار وواسع الانتشار مع الشكر للقائمين عليها.


* رئيس قسم الفلسفة في جامعة دمشق

الصفحة الرئيسة
المئوي
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved