الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th April,2005 العدد : 100

الأثنين 25 ,صفر 1426

« الثقافية».. عين على الأدب وأخرى على المعرفة
د. عبدالله المعيقل

(المجلة الثقافية) تواصل سيرها نحو القارئ بعدة رؤى، ووفق جملة من الاسترشادات، حيث تأتي الرؤى دائما مصوبة نحو فرضية الكتابة العامة، تلك التي تدور حول قضايا الثقافة والأدب. إلا أن هذه الرؤى لا تتمتع ببعد ثقافي حقيقي، إذ تظل مجرد ملامسات عند بعض الكتاب، في حين يظل البعض الآخر منصرفاً نحو تنويعات كتابية حول الأدب الخالص كالكتابة عن رواية جديدة، أو ديوان شعر حديث.
(المجلة الثقافية) وكلما تصفحتها التقط هذه الثنائية التي تتنازعها وهي الأدب والثقافة في وقت بات من المهم ان تحدد المجلة هويتها كأن تكون مثلاً معنية بالأدب وأخباره، وأشدد على أخبار الأدب لأنها حلقة وصل بين المبدع والقارئ، أو أن تكون معنية بالثقافة بشكل واضح لتندرج مهامها في صلب المقالات والدراسات الفكرية والمعرفية إلا أنها تواصل حضورها مع القارئ في هذا التعاضد الذي يجعل القائمين عليها عيناً على الأدب وأخرى على الثقافة.. فالجمع بينهما يحتاج الى تكثيف وجهد كبير والتفريق بينهما يعطي الفرصة الحقيقية للخروج بتصور واضح عما ترمي إليه.
(المجلة الثقافية) تظل تجربة فريدة ونابهة تسجل حضورها في المشهد الثقافي وقد تكون مميزة من حيث الشكل والتبويب وكذلك مادتها التي تعتمد على الأقلام الوطنية حيث نجد أن جيلاً لا بأس به قد تخرج من مدرستها.
الوقت الآن أصبح يسير في اتجاه العمل السريع، فكلما قدم الكاتب فكرته بأقصر السبل وأوضحها فإنه سيحقق هدفه من التواصل مع القارئ الجديد.. الذي يبحث عما هو مختصر مفيد، وهذا أمر أسوقه إلى من يكتبون المطولات التي قد تغني عنها عدة أسطر تكشف المفيد.
الصفحة الرئيسة
المئوي
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved