الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th April,2005 العدد : 100

الأثنين 25 ,صفر 1426

قرن من الأعداد.. عمر الثقافية.. فلتكتب الآماد.. عيد المئوية..

إعداد سعيد الدحية الزهراني *
(قرن من الإعداد).. اسمحوا لي أن أستعير هذا التعبير لأسمح لكم بمرافقتي إلى الحلم البعيد الذي لا أتصور أن يصله أو يراه حقيقة الكثير منا.. هذا إن قدر لذلك الحلم أن يكون واقعا وحقيقة.. (ومن يدري)؟! فربما جاء بعدنا من يحتفل بمرور (قرن من السنين) على صدور (الثقافية) لتكون مئوية سنين.. لا مئوية أعداد.
إذا فلنحلم ولنتخيل أن مئوية السنين حتما ستكون.. وعليه فلابد أن ندون لهم في مئوية الأعداد ما سيحتفلون به.. كيف كنا نكتب ونحرر ونحاور ونوجه ونواجه وننقد وننتقد.. كيف كنا نعمل في مطبخ (الثقافية) ما هي المقادير التي نركز عليها وما هي الظروف التي نراعيها تبعا للجهاز الهضمي لدى قرائنا ومجتمعنا باختصار ما هي المجلة الثقافية من الغلاف إلى الغلاف؟!
***
بالمناسبة سيحتفل اللاحقون إن أراد الله ذلك بمناسبة بلوغ الثقافية مائة عام على الصدور في 18 صفر 1526هـ 28 مارس 2105م
أبدأ من آخر لمسة نرسمها على هذه التحفة الأسبوعية المجلة الثقافية وهي الغلاف.. والغلاف بطبيعة الحال يعد البوابة الأولى للدخول أو الولوج إلى عوامل المضمون أو المحتوى في جل الأعمال المعرفية وتحديدا الإبداعية والأدبية.. ولا أجد (الثقافية) إلاّ مزيجاً من المعاني وعليه يأتي اختيار العنوان الرئيسي الذي يحدده الأستاذ إبراهيم التركي متسقا مع صورة أو خلفية الغلاف ليقودا في نهاية المطاف إلى المادة الأبرز في العدد سواء قضية أو ملف أو مقال أو قصيدة أو حوار (ونحوها) بالإضافة إلى الترويسة الثابتة على الغلاف (الثقافية) إلى جانب عدد من العناوين الجانبية الأخرى.
هذا هو الغلاف في لمحة سريعة جدا.. من أراد الاستزادة فما عليه إلا أن يتابع عناوين المجلة الثقافية ابتداء من العدد الأول وانتهاء بالعدد 99 ليكتشف أنه كان في سياحة بين عناوين لم ولن تنقاد لمن رسمها دون عناء التأمل والمقاربة والرمز
الآن لنفتح (الثقافية) حيث صفحة الفهرس أو العناوين.. وهي صفحة البيانات الثابتة الأساسية بالإضافة إلى أبرز عناوين الصفحات حيث يتم اختيار عنوان واحد في الغالب من كل صفحة أما الصفحة المقابلة (الثالثة) فهي ذات صبغة مختلفة تبعا لمكانها في المجلة ولمكانتها في الاعتبارات المهنية.
تحوي الصفحة الثالثة زاوية (تكوين) والتي نسبة إليها سمي الزميل محمد الدبيسي ب(التكويني).. زميلنا التكويني الدبيسي يطالعنا كل عدد بتكوين يعده بطريقته المختلفة ويتناول خلاله شخصية أو مجموعة شخصيات أو مكانا أو حدثا ليقدم مقاربة تكوينية لملامح تكون ضيف تكوين.. وهي للأمانة علامة مهمة للمجلة الثقافية نتمنى أن تستمر وإن كنت أقترح على زميلي التكويني محمد الدبيسي أن يغير اسم زاويته لتصبح (تشريح) وعليه يصبح زميلي التشريحي فالأشياء المتورمة كثيرة لدينا لكن.. أين المشرط؟!
أعود إلى الجزء الآخر في الصفحة الثالثة وهو جز لا يحمل ملامح ثابتة سوى أنه يهتم بالأخبار من النوع الآخر سواء من حيث الفكرة أو الموضوع أو الصياغة أو شكل وطريقة الكتابة.. ولكم أرّقنا أبو يزن وأنا هذا الجزء على صغره..؟!
ولعلي هنا أشير إلى عدد من الأسماء التي تناولها الزميل الدبيسي في تكوين.. والتي أتمنى أن تصبح (تشريح):
عبدالله عبدالجبار، عبدالفتاح أبو مدين، عبدالله الغذامي، منصور الحازمي، محمد الشامخ، سعيد السريحي ، محمد سعيد طيب، محمد الشنطي، محمد القشعمي، نبيه الأنصاري، عبدالرحمن الطيب الأنصاري، إبراهيم مفتاح، محمد عيد الخطراوي، محمد العثيم، محمد العلي، سليمان الشريف، محمد بن سعد بن حسين، جار الله الحميد، مصطفى عبدالواحد، راشد المبارك، عاصم حمدان، خالد المالك، مرزوق بن تنباك، عابد خزندار، ماجد الشبل، حسن الهويمل، عبدالمحسن حليت، سعد البازغي، علوي الصافي، محمود زيني، عبده خال، عبدالله الجعيثين، عايض القرني، محمد تركستاني، سعد الصويان، عبدالله باشراحيل، يحيى بن جنيد، عبدالرحمن المعمر، عبدالمحسن يوسف، محمد زايد الألمعي، عبدالرحمن العبيد، نجم عبدالكريم، حمزة المزيني، عبدالله باقازي، إبراهيم الحسين، محمد صادق دياب، عيد الحجيلي، عبدالله بن إدريس، محمد بن حنيثان، معجب الزهراني، عبدالعزيز عبدالله الخويطر، محمد ربيع الغامدي، إبراهيم البليهي، فهد الدغيثر، عوض القرني، محمد الثبيتي، خالد اليوسف، علي الدميني، طارق عبدالحكيم، محمد العباس، سلمان العودة، سعد الحميدين، فؤاد مغربل، عبدالله الجشي، خالص جلبي، جبير المليحان، فايز أبا.
بعد هذا انتقل إلى صفحتي (أقواس) وهاتان الصفحتان تعنيان بنشر الأخبار التي لا تحمل صفة الآنية ولا تهتم بمعيار السبق بقدر ما يعنيها اصطياد الفكرة والإشارة إلى ملامح المشهد.
أيضا تحتل زاوية الزميل عبدالحفيظ الشمري الركن السفلي الأيمن من الصفحة الرابعة لتكون بمثابة انطلاق للقارئ أو بمثابة المحطة الأخيرة لعين القارئ بعد أن عرج على بقية المواد على الصفحة.. حيث يطرح الزميل الشمري في زاوية (مجرد سؤال) استفهاما شخصيا بطبيعة الحال كما يحاول أن يتناول الهم العام بعيدا عن الشخصية والأسئلة الخاصة.. وهذه المساحة للزميل الشمري ينشر خلالها تحت مسميين الأخير منهما هو الأحدث (مجرد سؤال بعد أن) وتحظى هذه المساحة بأي المسميين بمتابعة وقراءة وتعقيب مبهج نتمنى أن يفعل بشكل أكبر.
الجدير بالذكر أن صفحتي أقواس نشرتا ما يزيد على 756 مادة متنوعة في الشكل متفقة في الهدف.
صفحة أو (زاوية) ذاكرة
تهتم صفحة (ذاكرة) بالمواد الصحفية التي تستعيد الذكرى أو حدثا ثقافيا معينا أو الرسائل القديمة المتبادلة بين الأدباء أو الكتابة عن تاريخ اسم ثقافي معين ومن أهم هذه الموضوعات التي تطرقت لها الصفحة:
عبدالله الماجد يكتب جزءا من ذكرياته في رسالة لرئيس التحرير.
رسالة من عبدالله الزيد إلى محمد القشعمي.
رسائل بين غازي القصيبي وحمد القاضي.
في ذكرى خالد البنيان.
قصيدة لعبدالله العثيمين عن أول يوم في الشورى.
في الذكرى الثالثة لعبدالعزيز مشري.
في ذكرى محمد هاشم رشيد.
رسالة نادرة لعبد الله باخشوين.
رسالة من يحيى السماوي إلى عبدالله الناصر.
مسير مباركي الشنفرى الجديد.
ملحمة بدايات محمد القشعمي.
فلسفة الحب عند الشيخ علي الطنطاوي.
عبدالله الماجد وذكرى (30) عاما على المريخ.
محمد سعيد كمال: عمل بصمت ورحل بهدوء.
الكتابة بأجر لم تكن معروفة من قبل.
رحيل محمد شكري شحرور طنجة.
* بعد ذلك انتقلت صفحة ذاكرة للأستاذ المبدع علوي طه الصافي الذي بدوره اهتم بالكتابة عن الشخصيات البارزة في الثقافة والأدب (هؤلاء مروا على جسر التنهدات).
واحد كألف علي حمود أبو طالب.
إعصار تكساس د. مايكل دبغي.
الشاعر السنبلة علي أحمد النعمي.
رئيس جمهورية يعيش عزلة سياسية عن العالم.
الوشم الجميل صالح سليمان الوشمي.
رائد الفضاء العربي المسلم الأول (سلطان بن سلمان).
من رواد تأسيس الأدب في المملكة عبدالقدوس الأنصاري.
صديق متعدد المواهب هاشم عبده هاشم.
شاعر الريف والجنوب والأعياد محمد بن علي السنوسي.
العاشق الحائلي فهد العلي العريفي.
الفتى مفتاح أبو مدين.
رجل الأدب الإسلامي أبا الحسن الندوي.
الصحفي الساخر مشعل السديري.
صاحب أول رواية تاريخية في المملكة محمد زراع العقيل.
الأديب المغيب.
رائد دراسة شعراء نجد ابن إدريس.
الشاعر والطائر المهاجر.
الوزير الدكاترة محي الدين صابر.
من ورثة الأنبياء الشعراوي.
الخزانة الثقافية المتنقلة.
مفكر التنمية والحضارة والإعلام.
من القرية إلى السوربون فهد العرابي الحارثي.
رئيس جمهورية وشاعر الزنوجة
من يطبع أعمال الأديب الرائد عابد الجوفي.
صوت الكروان الدافئ.
رجل من الصالحين.
أستاذ الجيل محمد حسين زيدان.
فضاءات
(فضاءات) الجزء الأكبر من المجلة.. والاحتراز الأهم في النوع.. فالفضاء رحب ولا يمكن أن نحدده أو نؤطره، لذا يأتي محتوى فضاءات متنوعا لمن يستطيع أن يحلق فيه وهم كثر.. وأنتم أجدر.
كنت أود أن أشير إلى أن فضاءات محدد ومعيار مهم لشخصية المجلة وتوجهها وثوابتها التي نعتقد فيها.
والراصد لما ينشر في (فضاءات) يتيقن من أننا لا نتبنى فكراً دون آخر ولا نميل إلى طرف عن طرف.. الراصد لها سيجد القلم النسائي إلى جانب القلم الرجالي دون أن يطغى أحدهما على الآخر.. سيجد أقلام ذوي التجارب إلى جانب أقلام من هم على عتبات التجربة.
وهنا أشير إلى عدد من الأسماء التي طالعتموها على صفحات (فضاءات) في أعداد من الثقافية خلال رحلة 99 عدداً وهي:
ماجد الحجيلان.
محمد جبر الحربي.
نورة الغامدي.
عبدالله الزيد.
أحمد الدويحي.
عبدالله الفيفي.
سلطان القحطاني.
صالح زياد.
سعد البازعي.
علي العمري.
محمد الدبيسي.
عبدالله الماجد.
حسين المناصرة.
خالد اليوسف.
أحمد الحسين.
أنور آل خليل.
عبدالله السمطي.
اسماعيل الربيعي.
عبدالعزيز الخويطر.
محمد عبده يماني.
سليمان السليم.
غازي القصيبي.
عبدالمقصود خوجة.
محمد الشقحاء.
حمد العسعوس.
علوي الصافي.
محمد القشعمي.
منصور الجهني.
علي العمير.
عبدالسلام العجيلي.
عبدالله الجفري.
صالح القرني.
غادة الخضير.
عبدالعزيز السبيل.
بدر أحمد كريم.
سعد البواردي.
محمد أحمد الصايغ.
هدى المعجل.
حمد السويلم.
عبدالجبار اليحيا.
عبدالعزيز المقالح.
تهاني المنقور.
محمد الشدي.
تركي الماضي.
عبدالله باقازي.
سهام القحطاني.
ريمة الخميس.
جريدي المنصوري.
سالمة الموشي.
عبير البكر.
أحمد آل مريع.
محمد العمري.
سلوى أبومدين.
صالح الغامدي.
حمد القاضي.
علي الدميني.
محمد الحمدان.
فائز الحربي.
عبدالرحمن المعمر.
حمد العقلا.
منصور الحازمي.
عبدالله الجفري.
يوسف الذكير.
محمد الشعفي.
غازي أبوعقل.
هاني نديم.
محمد الفوز.
أمل زاهد.
أحمد برقاوي.
حنان السيف.
فوزية الحربي.
سحمي الهاجري.
زهير جميل كتبي.
ابراهيم الحميدان.
محمد الأسمري.
نايف فلاح.
إبراهيم الشمراني.
عبدالله الصالح.
عبدالكريم محمد الأسعد.
فوزية الجلال.
عبدالرحمن المحسني.
صالح سعد اللحيدان.
عبدالله الماجد.
بدر المطيري.
أحمد المهوس.
فاروق باسلامة.
عبدالرحمن التميمي.
حكيمة الحربي.
نادر عبدالله.
علي النعمي.
أحمد محمد الدبيان.
حلمي محمد القاعود.
عبدالعزيز السالم.
وليد بن سليم السليم.
علي محمد الرباعي.
يوسف المحيميد.
فائق منيف.
عبدالله الحميد.
سعود البلوي.
فائز موسى الحربي.
عمر طاهر زيلع.
صفحة (شعر)
نشرنا بها أكثر من 110 نصوص تنوعت ما بين القصيدة التقليدية والتفعيلة وقصيدة النثر. هنا أعترف بأنها لم تكن ثابتة في كل عدد وهذا أمر كنا نضطر إليه عندما تحاصرنا ظروف مهنية معينة يدركها من التصق بالعمل الصحفي أو اقترب منه وقاسها وقاساها ولو عن بعد.
أما أبرز الأسماء التي نشرنا لها فيما مضى فهي:
عبدالله العثيمين.
أحمد الصالح.
عبدالله الزيد.
أشجان هندي.
إبراهيم الدامغ.
سعد البواردي.
بديعة كشفري.
عبدالرحمن العشماوي.
أحمد المزاح.
عيد الحجيلي.
محمد الصفراني.
إبراهيم العواجي.
خليل الفزيع.
إبراهيم الوزان.
عمر محمد موسى.
محمد فرج العطوي.
أحمد السالم.
عبدالرزاق الزهراني.
عبدالله الفيفي.
عبدالله السمطي.
زاهر عثمان.
صالح العمري.
فيصل أكرم.
إبراهيم المشيقح.
جارالله الحميد.
أحمد السعد.
بشير الصاعدي.
سليمان الشريف.
البندري العتيبي.
فهد أبوحميد.
محمد جبر الحربي.
عبدالوهاب المكينزي.
حمد الرشيدي.
عيسى جرابا.
عبدالعزيز خوجة.
سلمان الجربوع.
علي أحمد النعمي.
عبدالرحمن حسن المحسني.
محمد علي الفوز
ادريس محمد إبراهيم.
مبارك بن إبراهيم بوبشيت.
عبدالله محمد باشراحيل.
عبده بدوي.
يحيى السماوي.
علي الضميان العنزي.
إبراهيم عبدالله مفتاح.
بهاء حسين عزي.
عبدالله الفيفي.
محمد العامر الفتحي.
صالح العمري.
ماريا أزكونا ترجمة د. راشد عيسى.
تشكيل
صفحتا (تشكيل) يشرف عليهما اسم مهم من أسمائنا التشكيلية المعروفة وهو الصديق الأستاذ محمد المنيف.
تحظى صفحتا تشكيل بمتابعة كبيرة سواء من المهتمين أو القراء والمتابعين.. وهي بشهادة الكثيرين علامة مهمة للثقافية وللساحة التشكيلية لدينا.. نتمنى لها طول البقاء وللأستاذ المنيف طول السلامة.
وقد نشر في صفحتي (تشكيل) ما يقارب (180) خبراً قصيراً حول أهم الأخبار الجديدة في الساحة التشكيلية ونشر (59) مقالاً و(21) حواراً صحفياً مع بعض الفنانين التشكيليين المحليين والعرب والعالميين.
كما تمت تغطية ونشر (73) تغطية صحفية موسعة لأهم الأنشطة التشكيلية.
حوار
صفحة أو صفحتا (حوار) هي نافذة نحاول من خلالها أن نطل بشخصية أو اسم ثقافي وأدبي على القارئ والمتابع علناً، وفقنا في كشف غموض لديه حول من حاورناه إلى جانب أهداف الحديث الصحفي المعروف.
من المهمات التي يحسن الإشارة إليها هو ما كنا نحاول أن تضمه حواراتنا من التركيز على المكاشفة والشفافية والوضوح بعيداً عن تمجيد الذات أو تسويقها.. وهذا ما نأمل أن نكون قد حققناه.
وقد حاورت المجلة الثقافية في أعدادها الماضية عدداً كبيراً من الأسماء الثقافية محليا وعربياً وهي:
غازي القصيبي.
عبدالله الغذامي (أربعة حوارات).
هناء حجازي.
حسن الهويمل.
يوسف المحيميد.
شريفة الشملان.
تركي الحمد (حواران).
جريدي المنصوري.
نورة الغامدي.
عبدالله المعطاني.
أبوبكر باقادر.
عبده خال (حواران).
عبدالله بن إدريس.
محمد المنسي قنديل.
سعد البواردي.
بهاء بن حسين عربي.
حسين بافقيه.
حسن الشيخ.
إبراهيم أصلان.
أبو أوس إبراهيم شمسان (حواران).
منصور الحازمي.
صادق جلال العظم.
محمد الشقحاء (حواران).
ممدوح عدوان.
البروفيسور بربارا بيكولسكا.
مظفر النواب.
يوسف الذكير.
بدر بن عبدالمحسن.
خالص جلبي.
حسان الجودي.
راشد عيسى.
خيري الذهبي.
محمود درويش.
سعاد الكواري.
عاشق الهذال.
محمد الحمصي.
ماجد الشبل.
إبراهيم العواجي.
إبراهيم الحميدان.
محمود مكي.
المنتدى
(المنتدى) أو (مكاشفة) لاحقاً.. دأبت الثقافية منذ صدورها على عقد ندوة علمية نقاشية يشارك فيها عددٌ من الشخصيات حول فكرة أو قضية محددة، وقد لاقت بحمد الله نجاحاً ملحوظاً استهوى المهتمين بالشأن الثقافي بل وأصبح ملتقى لهم خصوصاً أنه كان في فترة عزت فيها الملتقيات والاجتماعات.
أقول استمر (المنتدى) حيناً من الاعداد.. ثم طُرحت فكرة (المكاشفة) وهي استضافة شخصية رئيسية إلى جانب دعوة عددٍ من الشخصيات لمحاورة تلك الشخصية الرئيسة المستضافة مع طاقم التحرير الثقافي هنا بالجريدة.. وبطبيعة الحال يتم نشرها في صفحتين أو أكثر على حلقات، وهذا يشمل (المنتدى) و(مكاشفة).
فالمنتدى كان من أهم ما تناولته الثقافية من ندوات هي:
ندوة (الرواية السعودية) شارك بها: عبدالحفيظ الشمري، حسين المناصرة، خالد اليوسف.
ندوة (تجربة التصوير الفوتوغرافي المحلي) شارك فيها: عبدالرحمن الحبيب، حمد الباهلي، حمد العبيلي.
ندوة (ثقافة الإنترنت هل هي البديل) شارك بها محمد اليوسف، سعيد الأحمد، فهد الغريري، أحمد الفهيد.
ندوة (الصالونات الأدبية وبناء الوعي).
ندوة (الشعر العراقي في المنفى) شارك بها: عبدالله المعيقل، عبدالله الفيفي.
ندوة (المسرح المحلي) شارك فيها: محمد العثيم، فهد الحوشاني، رجا العتيبي.
ندوة (الملاحق الثقافية في الصحافة المحلية.. الثقافية نموذجاً) شارك فيها: عبدالرحمن السماعيل، صالح زياد، عبدالله المعيقل، خالد اليوسف.
ندوة (الجيل الجديد) شارك بها: عبدالله الوشمي، حسن عامر، علي فايع الألمعي.
أما (المكاشفة) فقد نُشر من خلالها مكاشفتان هما:
مكاشفة مع الدكتور محمد الربيع رئيس نادي الرياض الأدبي.
مكاشفة مع الدكتور إبراهيم العواجي الشاعر المعروف ووكيل وزارة الداخلية سابقاً.
كما يُشار إلى أن هناك عدداً من المكاشفات ستطالعونها على صفحات الثقافية لاحقاً إن شاء الله.. علماً بأن المكاشفة أشبه ما تكون بالاستجواب الأمني والمساءلة والمكاشفة بحق.. ولم تكن للملاطفة مع جزيل محبتنا واعتزازنا بضيوفنا السابقين واللاحقين.
صفحتا نصوص
نُشر في صفحتي نصوص (403) نصوص سواء قصة أو شعر أو خاطرة أو ترجمة نصوص عالمية.
كما قدم الزميل الأستاذ عبدالحفيظ الشمري في زاوية (مطالعات) قراءات في الكتب الأدبية الصادرة حديثاً وهي:
(مجموعة ميلاد بين قوسين) لهيلدأ إبراهيم
رواية (نفق للمشاة) لمظفر ازغو
مجموعة (بنت) لهناء حجازي
رواية (سمرقند) لأمين معلوف
رواية (موقد الطير) لرجاء عالم
كتاب (حرق الكتب في التراث العربي) لناصر الحزيمي
مجموعة (الشمس تنام في الظهيرة) لمنصور المهوس
رواية (اليتيم) لعبدالله العروي
ديوان (اغني رغم أني) لمحمد العطوي
مجموعة (من يقص شعر ليلى) لعبير البكر
مجموعة (سيدة المرايا) لخالد لخضري
مجموعة (الزجاج وحروف النافذة) لفهد المصبح
ديوان (مشرع برحيق الذهول) لعبدالله الزيد
ديوان (نحيب الأبجدية) لجاسم الصحيح
مجموعة (رهائن الصمت) لدريد الخواجة
مجموعة (ظل الحقيقة) لعلي الألمعي
مجموعة (شارع الثلاثين) لفارس الهمزاني
مجموعة (حواف تكنز حمرة) لإبراهيم شجي
كتاب (النقد الأدبي في المملكة العربية السعودية) سلطان القحطاني
رواية (القفص) لعبدالرحمن المطوع
مجموعة (حمى قفار) ليلى الحبردي
مجموعة (أحلام محرمة) لمحمود حامد
ديوان (ثرثرة على ضفاف العقيق) محمد الخطراوي
ديوان (اخف من الريش أعمق من الألم) لمحمد الحرز
مجموعة (بياض) لأحمد الزهراني
ديوان (عشيات الحمى) لخالد الحنين
مجموعة (قصاصات منسية) لهند بنت سعد الراشد
مجموعة (النائمون تحت الرماد) نوف الحزامي
مجموعة (عبر المحيط) جعفر البحراني
رواية (النساء قادمات) نايف الصحن
ديوان (اخف فانوس قلبي) محمد حبيبي
مجموعة (صراع مع الموج) عائشة القصير
رواية (برج العذراء) إبراهيم عبدالمجيد
ديوان (نزف اليراع) علي عطية المنكوتة
مجموعة (ظلالهم لا تتبعهم) هديل الحفيف
مجموعة (يفرون من رفوف المكتبة) سعاد السعيد
رواية (المغيبون) عبدالله العميرة
مجموعة (مواقعة السيوف) سمير النحيلي
رواية (السقوط) إبراهيم محمد شجي
ديوان (تعريجات منتحرة) رائد أنيس الحبشي
مجموعة (العنكبوت) منصور المهوس
ديوان (معلقة للغياب) فادي الخلف
ديوان (بوح) محمد الجلواح
ديوان (ملكة الجبال) سعاد الكواري
رواية (كائن مؤجل) فهد العتيق
ديوان (الغزالة تشرب صورتها) علي الحازمي
رواية (روحها الموشومة) أمل الفاران
ديوان (ويورق الخريف) عيسى جراب
ديوان (نصف الكتابة) فيصل أكرم
رواية (ليلة غرق) صالح الحسن
ديوان (قامت تتلعثم) عيد الحجيلي
مجموعة (لا ترم قشر الموز) عبدالعزيز السويد
رواية (بعد المطر دائماً هناك رائحة) فاطمة بنت السرآة
مجموعة (الأصدقاء) خالد أحمد يوسف
ديوان (اسمر كرغيق) عبدالرحمن الشهري
مجموعة (انعتاق) نورة الأحمري
رواية (الجنازة) رشيد بو جدرة
رواية (حيطان الريح) إبراهيم الحميدان
مجموعة (قلق المنافي) حكيمة الحربي
ديوان (قصائد خُضر ويابسات) سعد الحميدين
صفحتا كتب
بلغ عدد الكتب الصادرة حديثاً التي نُشرت في صفحتي (كتب) أكثر من (375) كتاباً، استعرضت الصفحة أهم ما جاء في هذه الكتب عبر قراءة قصيرة ومفيدة تتولى إعدادها ومتابعتها الزميلة الأستاذة فوزية الجلال، كما يشار إلى استحداث (الثقافية) لصفحة أو صفحتي كتباً عالمية يتيح الحصول عليها من خلال تعاقد مؤسسة الجزيرة مع مترجمين ومحررين في بلدان أجنبية وعربية.. يقومون بالتالي بتزويدنا بأحدث ما طرحته المكتبات هناك.
مسرح
نشرت صفحتا (مسرح) في الأعداد الماضية (26) مقالة تتناول هموم المسرح والمسرحيين ومن أهم الأسماء التي شاركت بالكتابة هي: فهد الحوشاني، أمير الحناوي، خالد النويس، محمد أبوبكر حميد، سالم الغامدي، أبو الحسن سلام.
ونشرت الصفحة أيضاً ما يقارب (97) خبراً مسرحياً و(5) قضايا تناولت أبرز المشكلات التي تواجه الحركة المسرحية المحلية بالإضافة إلى بعض الحوارات الصحفية مع بعض المهتمين بالمسرح المحلي.
وبهذه المناسبة تقدم (الثقافية) لرجال أسهموا في بنائها عبر إعداد صفحة (مسرح) منذ أن صدرت لكنهم ترجلوا عنها لظروف خاصة نقدرها لهم مثلما نثمن لهم عطاءهم وجهدهم، هؤلاء الأساتذة هم: الأستاذ المعروف رجا العتيبي، الأستاذ سالم الغامدي، الأستاذ الصديق عبدالله هزاع.
وقد تولى صفحة (مسرح) الزميل علي القحطاني بدءاً من هذا العدد.
وراقيات
كان يشرف على صفحتي (وراقيات) الزميل يوسف العتيق الذي انتقل إلى الجريدة الأم ليقدم للقراء صفحة تراثية متخصصة وهي فرصة مناسبة لشكره على جهوده السابقة.
وقد نشرت بالصفحة خلال الأعداد الماضية (40) خبراً تتناول أهم الأحداث الجديدة والإصدارات المتنوعة من الكتب التراثية بالإضافة إلى نشر الصفحة أكثر من 100 مقالة ودراسة متخصصة في التراث العربي والمحلي ومن أهم الأسماء التي شاركت بالكتابة هي:
محمد أبو حمراء
سلطان الثقفي
محمد الفيصل
عبدالعزيز البراك
عبدالله الحقيل
عبدالعزيز المانع
إبراهيم السماري
عبدالله أبو داهش
محمد الميمان
أحمد الدامغ
د. محمد بن سعد بن حسين
عبدالعزيز الأحيدب
عبدالله الجلهم
مراجعات
تهتم صفحة مراجعات بالحديث عن الإصدارات الشعرية ونقدها، هذه الصفحة للأستاذ سعد البواردي اسمها (استراحة داخل صومعة الفكر) وتناول العديد من الأسماء والشعراء ومنهم:
استراحة على سطح الثريا حزام العتيبي.
عندما يئن العفاف عبدالرحمن العشماوي.
نشيد ونسيج ناجي بن داود الحرز.
تقاسيم على غور الشجن يوسف أبو سعد.
الصوت الشارع فيصل أكرم.
نبض الضفائر محمد إسماعيل جوهرجي.
الموت مرة واحدة عبدالرحيم نصار.
قاطع الطريق أحمد منديل.
عندما يبكي القمر حلمي مظفر.
_ الطبع الحزين أحمد بن سليمان اللهيب.
في موكب الفجر عبدالرحمن العبيد.
لا تقولي وداعاً عيسى جرابا.
الرحيل إلى الأعماق علي أحمد النعمي.
تقاسيم على زوارق الحياة يوسف أبو سعد.
مع الورد والقمر علي جعفر آل إبراهيم.
مشاهد من يوم القيامة عبدالرحمن صالح العشماوي.
الألمعيات زاهر بن عواض الألمعي.
تقولين محمود الحليي.
عندما يعزف الرصاص عبدالرحمن العشماوي.
بوح محمد الجلواح.
هند بدر عمر المطيري.
عناقيد الضياء عبدالرحمن صالح العشماوي.
خفقان من العطر ناجي الحرز.
بعد أن تسكن الريح سعد عطية الغامدي.
وتنتحر النقوش أحياناً سعد الحميدين.
الإنسان ذلك الشيء ظافر القرني.
الملفات
ضمن اهتمام إدارة التحرير للشؤون الثقافية بتكريم الرموز الثقافية فقد قدمت المجلة الثقافية عدداً من الملفات التي احتفت ببعض الرموز الثقافيين محلياً وعربياً ومن هذه الملفات:
ملف عن الأستاذ عبدالله القرعاوي.
ملف عن الأستاذ محمد حسن فقي.
ملف عن الدكتور إحسان عباس.
ملف عن الشيخ عثمان الصالح.
ملف عن الشيخ سعد الجنيدل.
ملف عن الدكتور بكر الشدي.
ملف عن البروفيسور إدوارد سعيد.
ملف عن الدكتور عبدالعزيز الخويطر.
ملف عن الأستاذ أحمد الدويحي.
ملف عن الأستاذ محمد العلي.
ملف عن الشيخ محمد العبودي.
ملف عن الأستاذ فهد العريفي.
ملف عن الفنان خالد العبدان.
ملف عن الأستاذ عبدالفتاح أبو مدين.
ملف عن كتاب (حكاية الحداثة).
ملف عن التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية عام 1424هـ2003م (تحليل بيلوجرافي بيلومتري)
ملف عن الدكتور عبدالرحمن منيف.
ملف عن الأستاذ ماجد الشبل.
ملف عن الحوار الوطني وحقوق المرأة مفهوم الوطن.
ملف عن الدكتور عبدالله مناع.
ملف عن الأستاذ علي بن محمد العمير بين الشمس والهمس.
ملف عن الأستاذ عبدالله الجشي شخصية العام الثقافية.
ملف عن الأستاذ عبدالله عبدالجبار.
ملف عن شاعرين ينطق من صمت الحياة علي أحمد النعمي أحمد الصالح.
ملف عن التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية عام 1425هـ2004م (تحليل بيلوجرافي بيلومتري).
ملف عن الدكتور أحمد خالد البدلي.
ملف عن الدكتورة خيرية السقاف.
ملف الأندية والملتقيات الثقافية واقع وتطلعات.
ملف عن رؤى وأفكار في الملتقى والتوصيات.
ملف عن الأمير بدر بن عبدالمحسن.
ملف عن الأستاذ سعد عبدالرحمن البواردي.
ملف عن الشاعر محمد الماغوط.
ملف عن الأديب الأستاذ عبدالعزيز السالم

قضايا
ينشر في صفحة قضايا أبرز وأهم القضايا الثقافية محلياً وعربياً وقد نشرت أكثر من (33) قضية وهي:
الترجمة بين السمطي والمناصرة.
التأليف والنثر الأدبي في المملكة 2003م.
وزارة الثقافة (ألم يأن الأوان لجمع شتاتنا الثقافي).
مجاملة النقاد العرب للأدب السعودي.
بين النقد الصحفي والأكاديمي.
الرقيب في زمن الإنترنت.
الدورات في الأندية العربية (الموهبة الوعي الإبداع).
من قتل الشعر؟ الشعراء أم السرد.
الصوالين الأدبية هل حققت رسالتها.
من أقدر عن التعبير عن (هي) الرجل أم المرأة.
من تداعيات الحرب على العراق ثمار ثقافية مرة.
صندوق الأدباء بين ذل المسألة وعفة الأعزاء.
وزارة الثقافة والإعلام ورؤى المثقفات.
البطل الوجه الآخر المبدع في النص.
الواقع والخيال.. الأدباء من يستوعب من؟
أين كتابات الطفل العربي؟
تشابهات وتطابقات بين كتابي (شعراء قتلهم شعرهم) لفراح (وقصائد قتلت أصحابها لعائض القرني.
المحاكم تفصل بين قماشة العليان وعبده خال.
التسول بالنقد.
أدبي الباحة تحت المجهر.
الكتابة الأدبية وظواهر الألفية الثالثة.
في جو الباحة اللطيف ناديها يشعل الأجواء الثقافية.
الصحف تتحول من الحجم العادي إلى الحجم النصفي.
لماذا كل هذا الجرأة والافتراء على الأدب الإسلامي.
أدبي الشرقية تحت المجهر.
هل أنت بوهيمي؟ (البوهمية في الأدب المحلي).
الثقافية تطلع على مسودة اقتراح رابطة الأدباء والكتاب والسعوديين.
الرواية السعودية تحول أم تطور.
20 عاماً على تأسيس رابطة الأدب الإسلامي العالمي.
الرواية والمدنية علاقة ملتبسة في مؤتمر الرواية العربية.
مداخلات
نشر في صفحة أو صفحتي (مداخلات) أكثر من (374) مشاركة من القراء
تنوعت بين المداخلة والتعليق والرد على بعض ما نشر في المجلة الثقافية
هذه هي التلويحة الأخيرة.. وهذا هو المحك الحقيقي لما قيل وما يقال.. لكم ان تقوموا بمقاربة سريعة حول الأرقام التي تناولناها فيما يتعلق بكل المواد التي تنشر سواء في أقواس أو فضاءات أو قضايا أو الملفات وغيرها.. لتقارنوها بعدد المواد التي نشرت في مداخلات.. حينها ستكتشفون حجم الهوة والفجوة التي تفصلنا عنكم عندما غاب التفاعل والتأثير؟ أسئلة محزنة بالفعل تطرأ عليّ وأنا أتأمل هذه المقاربة السهلة بين ما نشر في فضاءات وقضايا حيث نشر أكثر من 1000 مادة بينما نشر في مداخلات نحو 350 مادة مجملها لم تكن تعقيبا أو مداخلة على مادة طرحت من قبل ليأتي هذا التعقيب أو التداخل حولها.
في نظري أن المنجز الإعلامي على وجه التحديد إنه لم يكن مناصفة ما بين المرسل والمستقبل فالوسيلة لا أقول فاشلة لكن أقول تحمل خللا أو ثمة حلقة مفقودة لابد أن نجدها. لماذا لا تكون مداخلاتكم مرغمة لنا فنفرد لها الصفحات مناصفة مع ما نقدمه نحن كتابا ومحررين ومراسلين..
ترى هل السبب يعود إلينا أم هل الخلل فيكم أنتم ؟.. أتمنى أن تعوا حقيقة أننا موظفون هنا فقط.. المجلة الثقافية.. مجلتكم..
ومن حقكم أن تنشر كل ما لديكم مناصفة معنا بل الحق لكم أنتم.. ناقشوا ما نطرحه تداخلوا مع ما نكتبه.. أثيروا ما نحاول إخفاءه نحن.. تفاعلوا معنا.. هذه هي الصحافة وهذا هو الأداء الحقيقي.. في أحايين معينة أتساءل ترى هل كل ما نكتبه صحيح 100% لدرجة أن لا أحد يختلف معنا نهائيا؟!
أم أننا لا نُقرأ أساساً فضلاً عن أن ننتقد؟!
الأغرب أنني عندما أقابل عددا ليس بالقليل ومن مراحل عمرية مختلفة ومن طبقات اجتماعية وثقافية متفاوتة أجد بل وأتيقن من خلال حديثي معهم أنهم يتابعون الثقافية بشكل لم أكن أتوقعه.. إذاً المشكلة أو الخلل في التفاعل لا في الوصول.. وهذا ما لا أجد له تفسيراً..؟!
***
قبل أن أختم حديثي هذا، أقول حديثي لأني لا أريد له أن يكون رصداً علمياً مملاً.. أود أن أزجي قبلة ود ومحبة وتقدير للزميل الرائع مخرج المجلة الأستاذ تميم فرج.. هذا الرجل الذي يقف خلف كل جميل بحسه وذوقه الرفيع في التصميم والإعداد والرسم الأمثل..
أخي تميم تقبل الشكر.. كأبسط أشكال التعبير.. ودمت لنا ول(الثقافية).


* aldihaya2004@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
المئوي
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved