الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th April,2005 العدد : 100

الأثنين 25 ,صفر 1426

(الثقافية)ومشوار ال(مئة شمعة) من الإبداع!
عبدالرحمن بن محمد السدحان

* تطفئ اليوم (عروس) الثقافة في (الجزيرة) شمعتها المئة من عمرها المديد وسط احتفالية خاصة يوقد محبوها المشاعل فرحاً بهذه المناسبة، وأحسب أن (الثقافية) كانت ولم تزل أجمل (حدث) ثقافي تشهده صحافتنا المحلية، لا لأنها تقف وحيدة في الميدان، فهناك مطبوعات أخرى تستضيف (ملاحق) ثقافية ضمن (سرادقاتها) اليومية، لكن ل(الثقافية) مذاقاً له من الطيف بوحُه، ومن الورد فوحه، ومن الشهد طعمه!.
**
* هكذا هي (الثقافية) كما عرفناها منذ (100 شمعة)، تقيم للثقافة كل أسبوع (مائدة) حافلة بأطايب الفكر، نثراً وشعراً ونقداً، وتستضيف لهذه (المائدة) الثرة كوكبة من سدنة الحرف الجميل، وهي بهذا الفعل الأجمل، تسدي ل(الثقافة) خدمة جليلة سيذكرها لها هذا الجيل.. بالشكر والعرفان!.
**
* أنهي هذه المداخلة القصيرة بمراجعات موجزة أسوقها تكريساً لمشاعر التقدير لهذه المطبوعة، ثم الحرص على استمرارها في النمو والارتقاء إلى ما هو أفضل فأقول:
* أولاً: كم يسعدني أن أشارك في هذه الاحتفالية الجميلة بالعدد 100 من (الثقافية)، رغم أنني أمارس (التغريد) خارج سربها.. إلا ما ندر، ومشاركتي هذه تجسيد لفرحي ب(مئوية) (الثقافية) التي أرجو أن تنمو في العدّ والعدد.. سنيناً!.
* ثانياً: أتمنى على (الثقافية) طرق أبواب التجديد في كتّابها وموضوعاتها، كأن تستضيف لكل عدد شخصية ثقافية من داخل الوطن أو خارجه إما للكتابة أو في حوار ثقافي مفتوح الأبواب والنوافذ!.
**
* ثالثاً: لا أجد ل(المرأة) حضوراً في صالون (الثقافية) إلاّ ما ندر، وإذا كانت (الثقافية) تنتمي اسماً إلى (نون النسوة)، فلماذا تبقى المرأة المثقفة (وراء حجاب)، يصدّ مشاركتها؟!
**
* رابعاً وأخيراً: أتمنى على (الثقافية) إصدار مجلدات تضم أعدادها السابقة، وإهداءها إلى كتابها الثابتين، وإلى من ترغب استقطابهم للمشاركة في إعداد موائدها الأسبوعية، رجالاً كانوا أم نساءً.
* ختاماً.. أرجو أن أحيا طويلاً، لأطفئ مع (الثقافية) شمعتها الألف.. وما بعد الألف، بإذن الله.
الصفحة الرئيسة
المئوي
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved