Culture Magazine Monday  04/06/2007 G Issue 201
الثالثة
الأثنين 18 ,جمادى الاولى 1428   العدد  201
 
* الثقافية :

يضع الفنان التشكيلي الرائد المثقف الأستاذ عبدالجبار اليحيا لمساته الأخيرة على سيرته الذاتية الفنية المتصلة منذ أمد كان فيه الفن التشكيلي مفهوماً هلامياً يبسطه أناس فلا يتجاوز لوحة نخلة، ويظن به آخرون الظنون.

أبو مازن من جيل لا يعترف بالتحديات إلا سبيلاً للفعل، فدرس أكاديمياً وعاش مع الفن عالمياً، واكتسب حضوراً مدهشاً في الساحات المحلية والعربية والدولية.

كما لم يقتصر على ...>>>...

* الثقافية - أنور العنزي

عيناها وكوب قهوة.. هو الديوان الأول للشاعر الشاب عبدالله الرشود.. جاء في نحو 112 صفحة من القطع المتوسط في طباعة فاخرة وأنيقة متضمناً أكثر من خمسة عشر نصاً تفعيلياً ذات طابع رومانسي ووجداني واضحين.. وقد تميزت نصوص الشاعر الرشود في ديوانه: عيناها وكوب قهوة بما يمكن أن نسميه السهل الممتنع. ...>>>...

* الثقافية:

في الوقت الذي يصدر فيه (هذا الأسبوع) ملف عن الأستاذ الدكتور راشد المبارك تكتمل لدى الثقافية عدة ملفات جاهزة سبقت الإشارة إليها ومنها ملفات الأساتذة والدكاترة:

علي بن صالح السلوك - محمد بن سعد بن حسين - سليمان العيسى - ناصر الدين الأسد - غسان تويني - محمد العيد الخطراوي.

كما ابتدأ الزملاء في إعداد ثلاثة ملفات جديدة عن الأساتذة:

عبدالله بن إدريس - أبي عبدالرحمن بن عقيل - محمد الفهد ...>>>...

الثقافية:

حظيت صفحة (مسيرة) التي تصدر كل ثلاثاء ضمن الصفحات الثقافية اليومية باهتمام كبير من الأوساط المتابعة، وقد كان حوارها الأول مع الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي (الذي نشر جزؤه الأول يوم الثلاثاء الماضي ويستكمل غداً جزؤه الثاني) ذا أصداء ممتدة بعرض الشارع الثقافي السعودي والعربي حيث أثار أبو غادة - كعادته - كثيراً من الإشكالات والاستفهامات حول قضية الحداثة ودوره فيها منذ كان طالباً ...>>>...

الثقافية:

ولو اختير له اسم آخر لكان كتاب (الوفائيات) من أربعة طلاب لأستاذهم أو من أربعة مريدين لرمزهم، وقدر هؤلاء الخمسة ألا يكونوا في دائرة الضوء رغم وجودهم في بؤرة الفعل الثقافي.. فقد اعتاد المتابعون أن يعرفوا الشعر ونقاده، والنثر وقراءه، أما قضايا النحو والصرف فلها عاشقوها دون أن تجد جماهير تتابع وتحاور.

** وكتاب الشاذليات هو مجموعة أبحاث مهداة إلى الأستاذ الدكتور حسن الشاذلي فرهود ...>>>...

يشارك الشاعر عبدالله باشراحيل في الدورة السابعة عشرة لمهرجان مديين الشعري العالمي بكولومبيا الذي يقام في الفترة من الرابع عشر إلى الثاني والعشرين من يوليو المقبل، حيث ستقام له سبع أمسيات شعرية يشاركه فيها شعراء من الصين، والفلبين، وإسبانيا، وإيطاليا، وبورتوريكو، وجنوب أفريقيا، وألمانيا، والنرويج.

وسيقرأ عبدالله باشراحيل مختارات من أعماله الشعرية التي ترجمت إلى اللغة الإسبانية قبل بضع ...>>>...

بيروت - هناء حاج:

كرّم النادي الثقافي السعودي في الجامعة الأمريكية في بيروت الزميل والشاعر سليم علاء الدين لعطاءاته الشعرية والأدبية.

وخلال الاحتفال الذي أقيم في حرم الجامعة في بيروت تحدث باسم الثقافي السعودي أمين سره إبراهيم اليامي مشيداً بموهبة علاء الدين، لافتاً إلى أن بادرة الثقافي السعودي جاءت لتؤكّد أن للبنان وجها جميلا في شبابه يستحق التكريم (وشاعرنا اليوم خير دليل على هذا ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة